• رئيس حزب الوفد

    بهاء الدين أبو شقة

  • رئيس مجلس الإدارة

    د.هانى سري الدين

  • رئيس التحرير

    د.وجدي زين الدين

  • أعظم الانتصارات العسكرية فى التاريخ المصرى

    أعظم الانتصارات العسكرية فى التاريخ المصرى

     

     

    يعد الجيش المصرى أقدم جيش نظامى فى العالم وعلى مدى تاريخه الطويل اتصف الجيش المصرى بالعديد من الصفات التى ميزته عن اى جيش آخر، فلم يكن ابدا جيش عدوان أو احتلال أو اغتصاب لأرض أو حقوق الآخرين، بل كان دائما قوة من اجل دعم السلام، كما كان طوال تاريخه مدرسة للقيم الانسانية النبيلة فى اوقات السلم والحرب على السواء وسجل على مدى تاريخه العديد من الانتصارات العظيمة فى المعارك التى خاضها وكان اولها  توحيد مصر على يد الملك مينا عام ٣٤٢٥ ق٠ م حيث قام بتوحيد قطرى الشمال والجنوب.

    - ثم يأتى ثانى الانتصارات على يد احمس الاول الذى طرد الهكسوس من وادى النيل بعد احتلالهم وحكمهم مصر قرابة القرن والنصف من الزمان. 

    - ثم يأتى ثالث الانتصارات معركة مجدو فى ١٤٦٨ ق . م خاضها الجيش المصرى بقيادة تحتمس الثالث الذى خلف الملكة حتشبسوت بعد وفاتها وحكم مصر ٣٢ عاما قاد خلالها ١٦ حملة عسكرية لتوطيد سلطان مصر ونفوذها فى جميع انحاء المعمورة المعروفة انذاك ولم يهزم فى معركة قط ويعد احد اعظم القادة العسكريين فى تاريخ مصر واشهر معاركه مجدو ضد القادشيين (منطقة شمال فلسطين)، حيث باغت العدو من حيث لم يتوقع، ففرق صفوفه وحسم المعركة فى ساعات واسترجع شمال فلسطين إلى النفوذ المصرى. 

    - رابع الانتصارات معركة قادش التى قادها رمسيس الثانى مؤسس الامبراطورية الثانية فى تاريخ مصر القديمة وهى من اعظم معاركه ضد تحالف الاسيويين المتربصين بمصر فضرب تجمعاتهم عند مدينة قادش السورية بعد تعرضه لخدعة كادت تفتك بجيشه لولا مهارته وكفاءته العسكرية التى حولت الهزيمة إلى نصر مظفر وتم التوقيع على اول معاهدة سلام فى التاريخ عام ١٢٧٠ ق م مع الحيثيين بعد تقديمهم فروض الولاء لفرعون مصر.

    - معركة حطين ١١٨٧ ميلادية وتعد من اعظم المعارك التى خاضها جيش المسلمين تحت لواء الجيش المصرى بقيادة صلاح الدين الايوبى ضد الصليبيين فى حطين ودارت معركة ضارية قتل واسر فيها اعداد مهولة من الصليبيين حتى ان ساحة المعركة ظلت مرتعا للطيور الجارحة لسنة كاملة.

    - معركة المنصورة، حيث قاد لويس التاسع عشر حملة للاستيلاء على مصر قوامها ١٨٠٠ سفينة تحمل ٨٠ ألف مقاتل وادارت المعركة الملكة شجرة الدر وتكتمت خبر وفاة زوجها الصالح نجم الدين وهزمت الحملة واسرت قائدها.

    -معركة عين جالوت وهى من اشرس المعارك التى شهدها التاريخ. خاضها الجيش المصرى الاسلامى بقيادة سيف الدين قطر ضد التتار (المغول)، حيث استدرج قطر جيش التتار إلى سهل عين جالوت بعد ان تظاهر جيش بيبرس بالانهزام ليدخل جيش التتار بكامل جنوده فيلتف بيبرس بقواته من ورائهم ويقتل قائد التتار ويحقق النصر فى النهاية بعد ان كاد جيشه يهلك من قوة التتار واعدادهم المهولة.

    - معارك المورة وعكا وقونية ونصيبين، خاضها الجيش المصرى الذى انشأه محمد على وقادها ابراهيم باشا، حيث اخمد ثورة اليونانيين فى المورة وفتح عكا التى استعصت على اعظم القادة على مر التاريخ، ومعركة قونية التى وصل فيها الجيش المصرى إلى اعتاب الاستانة، ومعركة نصيبين التى انتصر فيها الجيش المصرى واستولى على جميع اسلحة الجيش العثمانى بعد فرار جنوده.

    - ثم حرب أكتوبر المجيدة التى استردت بها مصر كامل اراضيها وملحمة العبور العظيم لجيش مصر واقتحامه تحصينات خط بارليف وادارته لأعظم منظومات الصواريخ والدفاع الجوى التى غيرت الكثير من المفاهيم والاستراتيجيات العسكرية.

    - وياتى تسليطنا الأضواء على انتصارات الجيوش المصرية على مر التاريخ ليس بهدف الركون إلى انتصارات الماضى والمبالغة فيها بقدر ما هو لشحذ الهمم وبذل المزيد من الجهد للحفاظ على هذا التاريخ العظيم الذى صنعه الشعب المصرى الذى يمثل دائما الوعاء الاكبر للجيش.

    مستشار رئيس الحزب للعلاقات العامة