نصر اكتوبر العظيم

10 سيدات يتربعن على عرش وزارة التعليم

10 سيدات يتربعن على عرش وزارة التعليم
الأربعاء, 21 مارس 2018 19:10

كتبت- نرمين عِشرة:

 

لم يقتصر دور المرأة المصرية على كونها أم فقط تنجب أطفالًا وتربيهم، وإنما امتد تأثيرها في المجتمع حين خرجت لتنافس الرجال في سوق العمل حتى تفوقت عليهم وتقلدت أسمى المناصب وحققت إنجازات عظيمة في مختلف المجالات.

وكان للسيدات حظ وافر لتقلد أعلى المناصب في وزارة التربية والتعليم، فاعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عليهن واستعان بهن كمستشارات ومساعدات له في خطته للنهوض بمنظومة التعليم.

وإيمانًا منه بقيمة المرأة العلمية والفكرية والمجتمعية، أكد وزير التعليم أنه يفضل الاستعانة بالنساء بسبب مهارتهن وقدرتهن على التفكير والتطوير والإبداع وإخلاصهن في العمل، وداعب الشباب، قائلا: "لازم تقلقوا على نفسكم".

ورفع وزير التعليم راية "تمكين المرأة" فاختار عشر سيدات لتتولى مناصب استشارية لتطوير ملفات مهمة في الوزارة.

 

أسماء الديب

حصلت أسماء عبد الفتاح الديب، مستشار الوزير لمتابعة المديريات التعليمية، على لقب شخصية عام 2017 من المجلس المصري الدولي لحقوق الإنسان والتنمية، تقديرًا لجهودها الحثيثة في إصلاح الحقل التعليمي بالمحافظات.

ومنذ تسلمها عملها كمستشار للوزير وهي تولى ملف مدارس 30 يونيو أولوية بالغة، فعملت على تنقيح مكتباتها من الكتب التي تحمل أفكارًا متطرفة، وحاربت الفساد المالي والإداري بتلك المدارس، وقسمت إدراتها لمجموعتين "وجه بحري، ووجه قبلي"، لتيسير أعمال المجلس.

ولم تكن الديب بعيدة عن الحقل التعليمي قبل توليها منصب مستشار الوزير، فقد ترقت في المناصب من معلمة لغة فرنسية ثم مديرة المدرسة الفرنسية التجريبية في المقطم لمدة سبع سنوات، ثم مدير إدارة التجريبيات بالقاهرة ثم مدير إدارة وسط التعليمية ثم مدير عام إدارة النزهة ثم توليتها إدارة التعليم العام بالقاهرة ثم وكيل الوزارة بالإسماعيلية.

 

إنجي مشهور

تولت إنجي مشهور منصب مستشار الوزير لشئون ذوي الإعاقة والتوحد والاحتياجات الخاصة، لتشرف على قطاع يضم قرابة 2 مليون طالب وطالبة في مدارس الجمهورية.

ونجحت في إصدار القرار الوزاري رقم 252 لسنة 2017، بشأن قبول التلاميذ ذوى الاحتياجات البسيطة بمدارس التعليم العام، بالإضافة إلى بطولات التربية الفكرية والبطولات العربية لتشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة وتحفيزهم لصنع النجاحات.

وتعمل مشهور على تنفيذ مجموعة من البروتوكولات مع العديد من الجهات التي لها علاقة بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف تذليل الصعوبات التي تواجههم أثناء الدمج في المجتمع.

وأكدت مشهور أن الوزارة بدأت بالفعل تطوير المنظومة التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أن عام 2018 هو "عام ذوي الاحتياجات".

وجاءت مشهور من قلب ذوي الإعاقات، لأنها كانت تتولى منصب عضو الجمعية المصرية لمرضى التوحد، وتعمل منذ عدة سنوات على تقديم المساعدات لهم وخدمتهم.

 

حبيبة عز

تعد حبيبة عز، معاون الوزير للتعليم الفني والأمانة الفنية للاجتماعات، من أصغر الوجوه الشابة في الوزارة، وتعمل على نقل طرق التدريس والمناهج بالمجمعات التعليمية الناجحة إلى باقي المدارس الفنية.

وترى أن التعليم الفني هو الداعم لقيام المجتمعات ونهضة الصناعات، من خلال الاعتماد على تطوير الجانب العملي، وتدريب الطلاب على الصناعات المتطلبة لتخريج أيادي عاملة ماهرة مستعدة لسوق العمل.

وواجهت حبيبة الكثير من الشائعات منذ توليها المنصب بسبب صغر سنها الذي يقارب الـ 25 عامًا، وتشابه اسمها برجل الأعمال أحمد عز ما جعل البعض يروجون أحاديث حول كونها نجلته، إلا أن الوزير سرعان ما نفى ذلك.

وكانت حبيبة عز تعمل استشاري تعليم فني وتدريب بالمؤسسة الألمانية، قبل تولي المنصب.

 

شيرين حمدي

كلف وزير التعليم شيرين حمدي مطر بالإشراف على الإدارة المركزية لشئون مكتبه التي تضم عددا من الإدارات المهمة منها الإدارة العامة للشئون القانونية، والإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام.

وتعد شيرين حمدي من القيادات الشابة التي يسعى الوزير إلى تمكينهم خلال الفترة الحالية لضخ دماء جديدة في المناصب الحيوية في ديوان عام الوزارة.

ومنذ توليها المنصب، وضعت شيرين بصمة فى أول دخولها للديوان من حيث التنسيق لمكتب الوزير وأيضا استقبالها واستماعها لشكاوي البعض والعمل على حلها بالتنسيق مع القطاعات والجهات المختلفة بالديوان.

وعملت شيرين مستشارا لرئيس صندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء، ومراجع بهيئة ضمان الجودة والإعتماد المصرية والأمريكية،  وتولت إدارة مدارس بورسعيد القومية التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية في الزمالك.

وهي حاصلة علي ليسانس آداب انجليزي من جامعة القاهرة ودبلومة تربوي من جامعة عين شمس.

 

دينا برعي

تولت دينا على برعي منصب مستشار الوزير للتقويم التربوي وتطوير الامتحانات، لتتابع كل ما يتعلق بشئون المركز القومي للامتحانات، وإعادة هيكلته فكريًا.

وعملت برعي منذ توليها المنصب على تشجيع العاملين بالمركز على طرح أفكار خارج الصندوق لتطوير منظومة الامتحانات لجميع المواحل الدراسية.

 

حنان جودة

حملت الدكتور حنان جودة، مستشارالوزير للتدريب التربوي للقيادات والتنمية المهنية، على عاتقها مهمة تدريب القيادات للتخلص من الروتين وتطوير الفكر والإبداع.

وكانت حنان تتولى منصب عميد المعهد العربي لإعداد القيادات الأكاديمية بالأكاديمية العربية للنقل البحر.

 

يسرا علام

 أشرفت يسرا علام، معاون الوزير للتسويق والترويج، على معسكر تدريب الطلاب المتفوقين، تحت رعاية شركة مايكروسوفت، للاطمئنان عليهم وتحفيزهم لضمان استمرارية النجاح والتفوق.

وأكدت أهمية إعداد جيل فاعل في عصر التحول الرقمي، بهدف تحفيز الشباب لمواكبة طرق التعلم الجديدة، وتطوير وتنمية شخصية الطلاب، وتمكينهم من مهارات القيادة والعمل الجماعي، وتنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية، والأنشطة الفنية والرياضية والمسرحية المختلفة.

 

هبة رزق

تقلدت هبة رزق منصب معاون الوزير للتخطيط والمشروعات القومية، لتشرف على مشروع المدارس المصرية اليابانية، بعد نجاحها كمديرة في دعم المشروعات بوزارة التخطيط.

وتتبنى الوزارة مشروع المدارس اليابانية بهدف نقل التجربة إلى الطلاب المصريين مع الاحتفاظ بالهوية، والاعتماد على الأنشطة اللا صفية لتنمية مهارات الطفل وتحسين سلوكياته.

 

 نيللي الزيات

تولت نيللي الزيات منصب معاون الوزير لنظم وسياسات التعليم والطفولة المبكرة لتعمل على تطوير تلك المنظومة، بعد أن كانت تعمل في مجال التعليم الدولي في شركة نيوتن للخدمات التعليمية.

 

نيرمين النعماني

تولت نيرمين النعماني مهمة الإشراف على الإدارة العامة للعلاقات الدولية في الوزارة، فضلا عن توليها منصب في التجربة اليابانية.