• رئيس حزب الوفد

    بهاء الدين أبو شقة

  • رئيس مجلس الإدارة

    د.هانى سري الدين

  • رئيس التحرير

    د.وجدي زين الدين

  • حسام موافي: المدمن مريض وليس مجرم.. وجلطة الرئة أهم أسباب وفاته (فيديو)

    حسام موافي: المدمن مريض وليس مجرم.. وجلطة الرئة أهم أسباب وفاته (فيديو)

    كتب- أحمد يوسف الحنفى

    قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن المدمن عندما يحصل على حقنة تكون طريقها إلى الصمام الثلاثي بالقلب، مؤكدًا أن أحد أسباب الوفاة عند المدمنين هي جلطة الرئة، لأنه يحصل على حقن ملوثة تسبب الجلطة.


    وأضاف خلال تقديم برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، مساء الجمعة، أن مصر من البلدان القليلة التي تعتبر المدمن مجرم، مؤكدًا أن المدمن مريض ولكن الأفلام تجعله مجرما.


    ونصح الشباب بضرورة انتقاء أصدقائك، مردفًا «أبوس أيدك، احسن اختيار أصدقائك امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، موضحا أن كل المدمنين تعلموا الإدمان من أصدقائهم.

    ولفت إلى أن حدوث الجلطة سببه أن الشريان صاحب الضغط العالي داخل الرئة يحمل دم غير مؤكسد أما الوريد صاحب الضغط المنخفض يحمل دم مؤكسد وفي حال فتح الوريد على الشريان

    تحدث الكارثة لأن في تلك الحالة يتم نقل الدم الغير المؤكسد إلى الدم المؤكسد، حينها يصاب المريض بهبوط في الأكسجين وهي مشكلة تحتاج إلى علاج خاص للغاية.

    وتابع الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، أن النهجان عرض غير مبرر في حالة الإصابة بجلطة الرئة، موضحا أن علاج جلطة الرئة تكون بالشك وليس باليقين لأن حين الشك بتعرض المريض لجلطة الرئة يتم منح المريض علاج الجلطات فورا.

    موضوعات ذات صلة:

    (فيديو) أخصائي تغذية: الدهون المشبعة أبرز أسباب الجلطات والسكتات الدماغية

    الرياضة تقي من الجلطات الدماغية

    أهم الأخبار

    أخبار متعلقة