فيديو.. عصام فاروق يكشف سبب تسمية عالم اللغة العربية سيبويه بهذا الاسم

فيديو.. عصام فاروق يكشف سبب تسمية عالم اللغة العربية سيبويه بهذا الاسم
الأحد, 22 نوفمبر 2020 14:27
كتب- مصطفى نجيب:

 كشف الدكتور عصام فاروق، وكيل كلية العلوم الإسلامية للوافدين لشئون الدراسات العليا بجامعة الأزهر، سبب إطلاق لقب سيبويه على أشهر علماء اللغة العربية في التاريخ، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي.

 قال فاروق خلال لقائه ببرنامج "المساء مع قصواء" المذاع عبر فضائية "TEN"، إنه لم تلقى شخصية في التراث اللغوي العربي على مدى تاريخه الطويل ما لقيته شخصية سيبوية من اهتمام وعناية، موضحًا أن سيبويه يعدّ رجل النحو العربي الأول.

وأوضح أن سيبويه أصله من بلاد فارس، وولد في مدينة بيضا، واسمه الحقيقي عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي، وكنيته أبابشر، ويوجد أكثر من رواية حول إطلاق لقب سيبويه عليه، مؤكدًا أن جميعها تدل على المدح والثناء.

وذكر أن البعض يقول إنه أطلق عليه لقب سيبويه نظرًا لأن والدته كانت تهدهده وتضعه رجليها عندما كان طفلًا وتنادي عليه بهذا اللقب الذي

يتكون من جزئين معناه "رائحة التفاح" باللغة الفارسية.

 ولفت إلى أن بعضهم الآخر يقول إن سيبويه أطلق عليه هذا اللقب لأنه كان يشتم منه رائحة طيبة كالتفاح، وآخرون يقولون إنه كان يكثر من شم التفاح، وآخرون يقولون إنه كان لديه وجنتين تشبهان التفاح.

 وأشار إلى أن كل هذه الروايات تدل على أنه أطلق عليه هذا اللقب كنوع من المدح في وقت كان يكثر فيه ألقاب الذم، لدرجة أن الله سبحانه وتعالى نهى في كتابه الحكيم عن إطلاق ألقاب الذم على الأشخاص حين قال: "وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ".
شاهد الفيديو..