فيديو.. القابضة للمياه: مصر تتعرض لتغيرات مناخية تزداد سنويًا

فيديو.. القابضة للمياه: مصر تتعرض لتغيرات مناخية تزداد سنويًا
الأحد, 22 نوفمبر 2020 12:33
كتبت - أمل البرغوتي

كشف المهندس ممدوح رسلان، رئيس القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي،  جهود الدولة لمواجهة موجة الطقس السيء، متابعًا أن القدرة الاستيعابية لمواسير الصرف غير مؤهلة لاستقبال تلك الكميات من المياه، مؤكد أن مصر تتعرض لما يسمى بــ"حزام الأمطار" منذ ثلاث سنوات نتيجة لانعكاس جزء كبير من التغيرات المناخية على طقس مصر، خاصة السواحل الشمالية والأسكندرية والمحافظات الساحلية.

وأضاف "رسلان" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن كمية الأمطار كبيرة بمعدلات غير مسبوقة وستزداد سنويًا، متابعًا أن أجهزة الدولة المعنية تضع خطط مسبقة لمواجهة هذه التغيرات، معلقًا أن تلك الخطط تكون في حدود القدرة الاستعابية للشبكات الصرف الصحي المتاحة لدينا.

وأشار إلى أن هناك متابعة يومية مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للاطلاع على التوقعات الطقس أول بأول ومناطق سقوط الأمطار وتقدير كمياتها بقدر الإمكان، معلقًا أنه إجراءات تقديرية قد تصح أو تخطأ، لافتًا إلى أنه يتم نشر بيانات على مدار الساعاة كل ما جد جديد.

تفقد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وقيادات شركتى الصرف الصحي ومياه الشرب بالإسكندرية، عددًا من الشوارع بالمحافظة،

لمتابعة جهود سحب مياه الأمطار.

وشملت الجولة، المرور على مناطق فندق أزور، كوبري سيدي جابر، جليم، شارع جمال عبدالناصر، ملك حفني، منطقة فيكتوريا، سموحة.

وأشار، رئيس الشركة القابضة، أنه تم الدفع بأكثر من 260 معدة تشمل (السيارات المجهزة لكسح المياه- طلمبات وبدالات- والمولدات المتنقلة) من شركتى الصرف الصحي ومياه الشرب بالاسكندرية، والاستعانة بعدد 17 سيارة شفط و5 سيارات مدمجة و10 بدلات من شركات (الجيزة – مطروح – المنوفية – المنيا – الشرقية) بخلاف الفنيين.

وقال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، إنه تم الانتهاء من سحب تجمعات المياه بالمحاور الرئيسية ويتم التعامل أولا بأول مع أي تجمعات.

وأكد المهندس أحمد جابر، استمرار حالة الاستنفار والاستعداد القصوى بجميع فروع الشركة لحين انتهاء موجة الأمطار.

 

شاهد الفيديو..