بالفيديو.. الري: تبطين الترع مشروع قومي بأيدي مصرية لتوصيل المياه بسهولة

بالفيديو.. الري: تبطين الترع مشروع قومي بأيدي مصرية لتوصيل المياه بسهولة
السبت, 21 نوفمبر 2020 19:38
كتب- عمرو هلال

قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الوزارة بدأت في تبطين الترع والمصارف في محافظات المرحلة الأولى منذ عامين، من خلال المشروع القومي لتبطين الترع والتي أطلقته الدولة المصرية، ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2022، موضحًا أن الترع ذات الأولوية تمثل 6185 كم، بتكلفة تصل إلى 18 مليار جنيه.

 

وأوضح "غانم"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الآن"، المذاع على قناة "extra news"، أن عملية التبطين تأتي للترع التي بها إشكاليات في توصيل المياه للأراضي الزراعية بشكل جيد، ويتم تطويرها للتسهيل على الفلاح ووصول المياه بالكميات المحددة لها في الأوقات المحددة، أن التبطين يهدف لتوفير توزيع المياه، وبعد انتهاء المشروع سيجري تقييم كمية المياه الموفرة جراء تبطين الترع والمصارف.

 

وأشار إلى مشاكل الترع ظهرت في عملية استبحار المياه، وهي كانت تتسبب في

إهدار كميات كبيرة من المياه بجانب ضخ كمية أكثر لتصل للنهايات والأراضي الزراعية، مشددًا على أنه بجانب توفير المياه يسهل عملية توزيع دقيقة للمياه، حيث كان المزارعين يشتكون من عدم توصيل المياه لنهايات الترع، وعدم ضخ المياه في بعض الأوقات، والمشروع يستهدف جميع المحافظات.

 

وأكد أن هناك لجان متخصصة من الوزارة للمرور الدوري على تلك الأعمال وتنفيذها بشكل مناسب وبأسرع وقت ممكن، موضحًا أن الشركات العاملة في المشروع شركات مصرية بأياد مصرية كاملة، بالتعاون مع الوزارات المعنية والنقل والمحافظات والمحليات.

شاهد الفيديو..