Egypt Defence Expo

بالفيديو.. خبير مخاطر أمنية يكشف طريقة عمل الشبكات الدولية للاتجار بالبشر

بالفيديو.. خبير مخاطر أمنية يكشف طريقة عمل الشبكات الدولية للاتجار بالبشر
الخميس, 06 ديسمبر 2018 14:08
كتب: أحمد فايق

هنأ اللواء دكتور إيهاب يوسف خبير المخاطر الأمنية، هيئة الرقابة الإدارية وأجهزة المعلومات والأمن المصري لضبطهم شبكة دولية للإتجار بالبشر، التي تضم 20 متهمًا من المصريين وجنسيات مختلفة، لتورطهم في أعمال منافية للآداب وجلب مخدرات من تركيا والهند.

وأوضح يوسف خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية " إكسترا نيوز" ، اليوم الخميس، أن هدف هذه العصابات ليس جمع الأموال فقط، ولكن قد يكون دعمًا للجماعات الإرهابية وشراء أسلحة لهم، لافتًا إلى أنه تم رصد مجموعة من التحركات على مستوى العالم في عمليات الاتجار بالمخدرات والأعضاء البشرية وثبت أن هذه الخلايا هدفها دعم الجماعات الإرهابية عن طريق مثل هذه التجارة.

وأضاف أن مفهوم الشبكة الدولية للاتجار بالبشر تعني أنه يتم التخطيط للجريمة في دولة، ويستهدف شخصيات في مكان آخر، وتنفذ الجريمة في بلد مختلفة، موضحًا أنه يتم اختيار أشخاص ليست محل شبهة ويتم ابتزازهم بطرق مختلفة للعمل.

وأشار إلى أن الملفت للنظر في البيان الصادر من هيئة الرقابة الإدارية اليوم، أنه يوضح لنا تغير فكر الرقابة من متابعة ومراقبة الموظف العام فقط وكل ما يتعلق بالأموال العامة إلى حماية المجتمع، وهذا أمر هام جدًّا ، لكثرة الأعباء الملقاة على أجهزة الأمن والمعلومات، لافتًا إلى أنه من الضروري تعاون جميع أجهزة المعلومات.

وقال إن جهاز المعلومات يعتمد على جمع معلوماته من مصادر عديدة منها وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبًا المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة المختصة حل التوصل إلى معلومات مثل ذلك .

ونوه إلى أنه في بعض الأحيان يتم التنسيق بين المسئولين عن  أجهزة المخدرات بالعالم والتعاون بينهم وتوعيتهم، لافتًا إلى أهداف مثل هذه الخلايا الإضرار بعقول الشباب العربي وتدمير عقولهم عن طريق المخدرات، والهدف الثاني هو تحصيل الأموال عن طريق مثل هذه المواد لدعم الجماعات الإرهابية.

شاهد الفيديو كاملا