بالفيديو.. أبو الغيط: الدول العربية ليس بمقدورها مواكبة التطورات الاقتصادية

بالفيديو.. أبو الغيط: الدول العربية ليس بمقدورها مواكبة التطورات الاقتصادية
الجمعة, 18 يناير 2019 15:25
كتب - أحمد فايق

هنّأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، الدولة اللبنانية على توليها رئاسىة  الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، كما توجه بالتحية للملكة العربية السعودية على تولي رئاسة الدورة السابقة للقمة.

وأوضح أبو الغيط خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجية واقتصاد العرب لمناقشة جدول أعمال القمة التنموية، اليوم الجمعة، أن هذه القمة يأتي انعقادها في توقيت بالغ الأهمية، لانشغال الكثير من الشعوب والحكومات  العربية بالقضايا الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأضاف أن التحديات الهائلة التي تواجه المنطقة العربية على الصعيد التنموي تفرض علينا جميعا بلورة رؤى جديدة والخروج بأفكار مبتكرة لا تكتفي بمخاطبة الحاضر وشواغله وإنما تنصب أيضًا على المستقبل وتطوراته المتسارعة في التكنولوجيا والعلوم والاقتصاد والإنتاج والذكاء الاصطناعي ، لافتا إلى أن هذه التطورات توشك أن تغير معدلات الإنتاج وتوليد الثروة تغيرًا جذريًّا تجعلنا أمام  ثورة خطية أطلق عليه البعض الثورة الصناعية الرابعة، مؤكدًا أنه يجب علينا الاستعداد لهذه التطورات.

وتابع أبو الغيط أن الدول العربية ليس بمقدورها أن تواكب هذه التطورات الاقتصادية بمفردها ولا بد من التعاون لتحقيق ذلك، مؤكدًا أنه أصبح من الضروري مواكبة هذه التطورات.

وأشار إلى أن جدول الأعمال المقترح للقمة تضمن عددًا من الموضوعات الهامة المتعلقة بالتكامل وتنسيق السياسات التنموية بين دول العالم العربي في مختلف مناحي الحياة، والنشاط الاقتصادي والاجتماعي، بما في ذلك مبادرات واستراتيجيات في مجالات،  الأمن الغذائي، والطاقة، والقضاء على الفقر، وحماية النساء، مؤكدًا أن هذه المبادرات لا بد أن تنفذ على أرض الواقع.

وأوضح أن تطلعات الشعوب العربية نحو مستقبل أفضل يحمل فرص أوسع ومعدلات تنمية أسرع تنعكس على الإنسان ومستوى معيشته وتقتضي منا جميعا العمل بروح المسئولية، من أجل أن تكون قرارات هذه القمة خطوة نوعية على طريق التنمية العربية.

شاهد الفيديو كاملا