بالصور.. متحف ياجودنيا يتزين بتمثال من الشمع للرئيس السيسي

بالصور.. متحف ياجودنيا يتزين بتمثال من الشمع للرئيس السيسي
السبت, 20 أبريل 2019 17:53
كتبت - أنس الوجود رضوان:

احتفل متحف مدينة ياجودنيا الصربية للشمع بضم تمثال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، والرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر.

 

حضر الاحتفال إيفيتسا داتشيتش، النائب الأول لرئيس الوزاراء، ووزير خارجية صربيا مع السفير عمرو جويلي، سفير مصر في صربيا، والسفيرة د. نميرة نجم، المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي، ودراجان ماركوفيتش بالما حزب رئيس صربيا الفريدة، ونائب البرلماني لمدينة ياجودينا، وعمدة ياجودينا راتكو ستيفانوفيتش، وحفيد الرئيس اليوغسلافي الراحل، تيتو "يوشكو بروز تيتو ".

قال وزير الخارجية الصربي داتشيتش، إن المتحف مكان يتشابك فيه تاريخنا، وآمل أن نحصل على دروس جيدة للحاضر والمستقبل، وهو أننا نحتاج إلى بناء علاقات ودية، وبالتالي نيابة عن حكومة صربيا ووزارة الخارجية، أشكر دراجان ماركوفيتش بالما على تعزيزه العلاقات بين صربيا ومصر.

 

أضاف وزير الخارجية الصربي أن الصداقة بين الدول ليست ضمنية، بل يجب رعايتها، وهذا هو أحد الأمثلة الجيدة على كيفية أخذ الأشياء الإيجابية من التاريخ ليكون حافزًا لعلاقاتنا في المستقبل.

قال السفير عمرو جويلي، سفير مصر في بلجراد، إن المتحف لا يتحدث فقط عن التاريخ، ولكن عن المستقبل، يتحدث متحف الشمع في ياجودنيا عن العلاقة بين الرئيس المصري السيسي والصربي ألكسندر فوشيتش، في الوقت الحاضر والمستقبل، فتربط مصر وصربيا علاقات دبلوماسية منذ 110 عامًا، لقد تغيرت الأسماء عدة مرات، ولكن ما لم يتغير هو علاقتنا الودية.

 

تابع: "تم تسليط الضوء على ما يفعله رئيس حزب صربيا والتآخي ما بين مدينة ياجودينا ومرسي علم الذي كان نتاج لقاءات جمعت اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، وأعضاء البرلمان الصربي".

أضاف: "في الرابع من يونيو المقبل، بعد 13 عامًا، تبدأ شركة خطوط الطيران الصربي تسيير خط رحلات طيران منتظمة مابين القاهرة وبلجراد أيضا، إضافة لخط الطيران المباشر الحالي لشركة كايرو إير مابين الغردقة بلجراد، ويجري الآن تفعيل لجنة التعاون بين مصر وصربيا التي أنشئت عام 2005، ويترأس وزير خارجية صربيا داتشيتش مشاركتنا واحتفالنا اليوم".

 

قال ودراجان ماركوفيتش بالما، عضو برلمان عن مدينة ياجودينا، إنه في 19 يوليو 1956 في بريوني، عندما عملت في جيش من حراس الزعيم تيتو، عندما أسس الرئيس اليوغوسلافي السابق جوزيف بروز تيتو، والرئيس المصري جمال عبدالناصر، ورئيس الوزراء الهندي، نهرو دول عدم الانحياز، عندما كانت يوغوسلافيا السابقة لها سطوة ونفوذ في العلاقات الدولية.

 

أضاف دراجان بالما أن صديقه محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله، اقترح عليه أن يتم ضم شخصيات مصرية كناصر والسيسي لمتحف ياجودنيا للشمع، لتأكيد العلاقات التاريخية والمميزة التي تربط البلدين، واليوم نحن في متحف الشمع في ياجودينا نستعيد ونؤكد تاريخنا المشترك.

 

أعلن نائب ياجودنيا بالما أن المتحف سيضم شخصيتين جديدتين في أكتوبر المقبل، وهما شخصية رئيس صربيا فوشيتش، ووزير الخارجية الصربي داتشيتش.

 

أضاف أن وفدا سياسيا اقتصاديا من ياجودينا سيزور مصر، يضم 30 رجل أعمال صربي".

 

قام النحات الصربي، برانيسلاف كرفينكوفيتش، بنحت تمثالي الرئيسين المصريين، وتحديث تمثال الشمع لرئيس جمهورية الاتحاد اليوغسلافي السابق، جوزيف بروز تيتو، ويضم متحف الشمع لمدينة ياجودنيا تمثالا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعديد من الشخصيات التاريخية الصربية.

 

كان عمدة ياجودينا راتكو ستيفانوفيتش اصطحب السفيرين المصريين لمشاهدة مدينة الألعاب المائية، والحديقة المائية الجديدتين في ياجودينا الذي تم افتتاحهما مؤخرا.

 

حضر الاحتفال من السفارة المصرية المستشار رشا سليمان، والمستشار أحمد ثروت، والسكرتير ثاني إيمان الغتواري.