عبدالغفار: الرئيس السيسى صانع السعادة ويقدم دعم كبير لمنظومة التعليم

عبدالغفار: الرئيس السيسى صانع السعادة ويقدم دعم كبير لمنظومة التعليم
الأحد, 09 أغسطس 2020 15:05
كتب – حمادة بكر:

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو صانع وتاجر السعادة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

أضاف عبد الغفار، خلال اجتماع لجنة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامي هاشم، والتي تناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة بشان المادة 197 لقانون تنظيم الجامعات قائلا الرئيس صانع السعادة ويقدم دعم كبير جدا لقطاع التعليم بصفة عامة والتعليم العالي بصفة خاصة، والذى يتم بمقتضاة، إضافة مادة وحيدة الي إقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 مادة جديدة برقم 197 مكررا نصها أنه يجوز فى حالك الضرورة للوزير المختص بالتعليم العالى بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات تعديل نظام الدراسة والامتحان ووضع بديل أو أكثر للتقييم فى عام جامعى أو فصل دراسى جديد محدد بما يضمن استكمال العملية التعليمية مع استيفاء المتطلبات الأساسية والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية".

 

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ان فلسفة التعديل الخاص بقانون الجامعات تتماشي مع الاجراءات التي تضمن سلامة الطالب والمجتمع المصري في ظل الظروف الطارئة، مضيفا أن التعديل يتماشي ويتوافق مع النصوص الدستورية وكانت اللجنة ناقشت مشروع قانون مقدم من الحكومة.

 

ووجه الوزير كلامه للنواب قائلا لننظر جميعا للماضي هل هناك رئيس اهتم بهذا القطاع كما اهتم به الرئيس السيسي أنه أمر غير مسبوق من الاهتمام والدعم من الرئيس السيسي وقال الوزير هاتولي قيادة سياسية اهتمت بمنظومة التعليم كما اهتم بها الرئيس السيسي.

 

وكشف الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  عن وجود تصور كامل لملف الجامعات الاهلية امام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا أنه مشروع متكامل وتم التصديق عليه بالفعل بعد دراسة متأنية من الرئيس وسيتم بمقتضي هذا المشروع انشاء جامعات اهلية مرتبطة بالجامعات الحكومية وستقوم الدولة بدعم هذا المشروع علي ان تقوم الجامعات الاهلية فيما بعد بتسديد ما قدمته الدولة لها علي مراحل.

 

وأكد الوزير أنه هناك غطاء تشريعي لهذا الامر ويسمح بذلك وسيكون هذا الامر دفعة قوية لمنظومة التعليم العالي حيث سيتوافر العديد من انظمة التعليم لكافة شرائح المجتمع بحيث يكون الغير قادر له الجامعات الحكومية، والفئة المتوسطة لها الجامعات الأهلية والفئة الاعلي الجامعات الخاصة وهناك أيضا الجامعات الدولية لمن يريد ونهدف أن لا يزاحم غير القادر أحد بالجامعات الحكومية، مشيرا ملف الجامعات الأهلية سيعمل نقلة نوعية في التعليم العالي بالكامل جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب.

 

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه سيتم البدء الفعلي في إنشاء أول جامعتين اهليتين مرتطبتين بالجامعات الحكومية حيث ستكون الأولي

بشرق الإسماعلية وستكون جامعة أهلية لجامعة قناة السويس أما الثانية فستكون بشرق بورسعيد وستكون جامعة اهلية لجامعة بورسعيد.

 

وقال الوزير نرغب في ان تقدم الجامعات الاهلية برامج تعليمية جديدة ومبتكرة وتتوافق مع سوق العمل واحتياجاته الفعلية ولسوق العصر الجديد جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم البحث العلمي بمجلس النواب.

 

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والببحث العلمي أن نجاح إنهاء الموسم الدراسي بهذا الشكل المتميز في ظل جائحة كورنا ،امر يؤكد بما لا يدع مجال للشك قوة وقدرة الدولة المصرية.

 

واضاف الوزير ،ان توفيق ربنا في المقام الاول ولكن ليعلم الجميع اننا وضعنا كافة السيناريوهات وكافة الحلول وتم دراسة كل الامور بشكل رائع ومتميز وبشكل احترافي شديد الدقة.

 

واضاف الوزير التحدي ان تنحج المنظومة بارادة رشيدة ودون شكوي وفي هذا المقام اشكر كافة رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة ، واشكر كل عميد كلية للقيام بدورهم خير قيام بداية من استقبال الطالب والكشف الطبي عليه.

 

واشار الوزير بانه كان يقدم له من خلال غرفة العمليات تقرير يومي عن سير عملية الامتحانات بالجامعات وكانت هناك حوكمة شديدة والعملية لم تكن سهلة ولكننا نجحنا بامتياز في النهاية ويكفي اننا لم نسمع شكوي واحدة من 27 جامعة حكومية و30 جامعة خاصة.

 

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان  انتهاء الموسم الدراسي بهذا الشكل الرائع وضع مصر في مقدمة الدول.

 

وقال الوزير لاعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب فكروني كده ان دولة عملت امتحانات للثانونية العامة وللسنوات النهائية لكافة الكليات هذا امر يفتخر به كل مصري.

 

وأضاف قائلا رفضنا ان يكون هناك خريج كورونا وصممنا علي الامتحانات ورفضنا ان نكتب في خانة الشهادة كورونا وان تكون الدرجات كورونا ولذلك صممنا علي اجراء الامتحانات وبفضل الله نجحنا.