دراسة : 10% من مرضى كورونا استعادوا حاسة الشم والتذوق

دراسة : 10% من مرضى كورونا استعادوا حاسة الشم والتذوق
السبت, 04 يوليو 2020 23:53
كتبت - نوران خيري

قام العلماء بدراسة تطور حاسة الشم أو التذوق المتغيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا ، ووجدوا أن الأعراض قد تختفي في حوالي 10% من المرضى في غضون أربعة أسابيع.

أجرى الباحثون في مستشفى جاي وسانت توماس في المملكة المتحدة، دراسة قائمة على المسح شملت 202 مريضً، من بينهم نساء يمثلن 103 موضى، وكان متوسط ​​العمر 56 عامًا.

ووجدوا أنه بعد أربعة أسابيع من ملاحظة تغير حاسة الشم أو التذوق كان هناك 55 مريضًا قد اختفت عليهم الأعراض بالكامل.

وفقًا للدراسة المستندة إلى المسح، المنشورة في مجلة JAMA Otolaryngngology - Head & Neck Surgery ، أفاد 55 من 202 مريض بتحسن في غضون شهر ، أما عن باقي المجموعة فإن الأعراض لم تتغير حتى الآن وما زالو يفتقدون لحاستي الشم والتذوق.

وقال العلماء إن اختلال الرائحة والطعم في COVID-19 قد يكون نتيجة انسداد الأنف، أو قد يعكس تأثيرًا مباشرًا على الغشاء المخاطي الشمي والخلايا العصبية الحسية الشمية، مما يؤدي لاحقًا إلى الأعراض.

على الرغم من تحسن تغيير حاسة الشم

أو التذوق في معظم الحالات خلال فترة المرض، قال الباحثون إن هذه الأعراض لا تزال الأكثر شيوعًا من قبل مرضى COVID-19 بعد أربعة أسابيع من الاختبار.

واستناداً إلى النتائج ، قالوا إن "فقدان الرائحة أو الطعم هو من بين أكثر الأعراض شيوعًا واستمرارية للمرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة مع فيروس كورونا ، ومع ذلك ، أبلغ معظم المرضى تحسن في هذه الأعراض".

ووفقا للعلماء ستكون هناك حاجة إلى مزيد من دراسات المتابعة لتحديد ما إذا كان 10.6 في المائة من المرضى الذين لم يشهدوا أي تحسن ، و 40.7 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من التعافي غير الكامل سيختبرون التحسن في المستقبل.