فيروز بفستان الزفاف في صورة نادرة عمرها أكثر من نصف قرن

فيروز بفستان الزفاف في صورة نادرة عمرها أكثر من نصف قرن
السبت, 21 نوفمبر 2020 19:17
كتبت - آية عادل

فيروز اللبنانية جارة القمر التي عشقها الملايين بتراثها الفني الذي يخلد في قلوبنا و أغانيها التي تُعيدنا إلى ذكريات عمر مضى منذ سنوات، تحتفل اليوم بـ عيد ميلادها الـ 85 ، إذ أنها ولدت بمثل هذا اليوم عام 1935، في مدينة بيروت، لتصبح واحدة من صاحبات الصوت المميز الذي ما زال من أعظم الأصوات بين مطربي جيلها، ومتعنا بالعديد من الأعمال الفنية الكبرى طوال مسيرتها الفنية.

 

اقرأ أيضًا .. شاهد .. تامر حسني و بسمة بوسيل في أول ظهور رومانسي بعد الصلح

 

فيروز في حفل زفافها على عاصي الرحباني

واحتفالاً بميلاد جارة القمر الجميلة فيروز نشارك جمهورها صورة نادرة وهي بفستان الزفاف الأبيض من حفل زفافها على زوجها الراحل عاصي الرحباني داخل الكنيسة، والتي يعود تاريخها إلى عام 1955 أي أكثر من نصف قرن، حيث كانت حينها من أجمل العرائس إذ اشتهرت بفستانها الساحر الذي لاقى إعجاب الكثير وأصبح أيقونة بعالم الموضة والأزياء.

 

 

معلومات مثيرة عن فيروز

فيروز مطربة ومغنية لبنانية، اسمها الحقيقي "نُهاد رزق وديع حداد" وتُعرف بالإسم الفني فَيروز، وُلدت في 21 نوفمبر 1935 في حارة زقاق البلاط في مدينة بيروت في لبنان لعائلة سريانية كاثوليكية فقيرة الحال.

يعود نسب والدها وديع حداد إلى مدينة ماردين في تركيا.، والذي كان يعمل في مطبعة الجريدة اللبنانية لوريون، التي تصدر حتى يومنا هذا باللغة الفرنسية ببيروت، في حين أن والدتها لبنانية مسيحية مارونية تدعى ليزا البستاني؛ توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيرُوز أغنية "يا جارة الوادي" من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

زواج فيروز

تزوجت الراحل عاصي الرحباني في عام 1955، وأنجبت منه أربعة أبناء، هم الموسيقار زياد الرحباني 1956م، هلي عام 1958م، ليال الرحباني عام 1960م ولكنها توفيت عام 1988م، المخرجة ريما الرحباني عام

1965م.

يذكر أنه عقب زواجها من عاصي الرحباني تحولت فيرُوز إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، وهي أم لكلا من الملحن وعازف البيانو اللبناني زياد الرحباني، ليال الرحباني وريما الرحباني وأخيراً هالي الرحباني.

قدّمت مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني، العديد من الأوبيرات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية.

 

فيروز ومسيرتها الفنية

بدأت الغناء وهي في عمر السادسة تقريباً في عام 1940م، حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية. وعندما عرفها حليم الرومي، أطلق عليها اسم فيرُوز ، ولحن لها بعض الأغنيات بعد أن رأى فيها موهبة فذة ومستقبلاً كبيراً، ولاقت رواجًا واسعًا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم.

 

فيرُوز من أقدم فنّاني العالم المستمرين إلى حد اليوم، ومن أفضل الأصوات العربية ومن أعظم مطربي العالم، نالت جوائز وأوسمة عالمية، كما أنها غنت لكثير من الشعراء والملحنين؛ منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة.

كما أنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي، وأُطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.

 

أجمل صور فيروز