85 عامًا على ميلاد فيروز ولا زالت تجاور القمر

85 عامًا على ميلاد فيروز ولا زالت تجاور القمر
السبت, 21 نوفمبر 2020 18:13
كتبت - نوران خيري :

تحتفل اليوم الفنانة اللبنانية الأشهر على الإطلاق فيروز الملقبة بـ "جارة القمر" بعيد ميلادها الـ 85، والتي قدمت العديد والعديد من الأعمال الفنية التي مازالت عالقة في أذهان الجمهور، وتقدم لكم "بوابة الوفد" الإلكترونية أبرز المحطات في حياة فيروز.

 

أبرز المحطات في حياة جارة القمر:

- في عام 1940 بدأت فيروز كمغنية في الإذاعة اللبنانية، عندما اكتشف صوتها الموسيقي محمد فليفل وضمها لفريقه وكانت تغني الأغاني الوطنية، وألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانية أول أغانيها.

-  في عام 1952 كانت الانطلاقه الحقيقة لـ فيروز، حيث بدأت بغناء أغاني من ألحان الموسيقار عاصي الرحباني، وكانت أغانيها تملأ جميع القنوات الإذاعية ومن هنا بدأت شهرتها بالتوسع في العالم العربي، كانت أغلب أغانيها آنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني.

- أثارت فيروز في هذا الوقت ضجة واسعة بسبب أغانيها مع الأخوَين رحباني وخلقت مرحلة جديدة في الموسيقي العربية، حيث كانت أغنيها تمزج بين الأنماط الغربية والشرقية والألوان اللبنانية في الموسيقى والغناء.

- بعد ثلاث سنوات من تعاونها مع الأخوان رحباني، تزوجت فيروز من عاصي الرحباني وأنجبت منه أربعة أطفال.

- قدمت فيروز مع الأخوان رحباني  وأخيها إلياس العديد من الأغاني الوطنية، التي أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى، حيث كانت أغاني فيروز بسيطة التعبير ودخلت قلوب المستمعين في وقت قصير.

- قدمت فيروز عدد كبير من أغنيها ضمن مجموعة مسرحيات، وصل عددها إلى خمسة عشر مسرحيّة، من تأليف وتلحين الأخوين رحباني، تنوّعت مواضيع المسرحيّات بين نقد الحاكم والشعب وتمجيد البطولة والحب بشتى أنواعه.

- تعاونت فيروز مع الكثير من الشعراء والملحنين من أبرزهم منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة.

- في أواخر السبعينات غنت فيروز أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي، وأطلقوا عليها " سفيرتنا إلى النجوم" بسبب رقي صوتها

.

- في عام 1986 خاضت فيروز تجربة مؤلفة وهي وفاه زوجها عاصي، وقامت بتجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني.

- في فترة التسعينات حتي الوقت الحاضر، أصدرت فيروز خلال هذة المرحلة العديد من الألبومات التي علقت في أذهان الجمهور ودخلت القلب في لمح البصر أبرزهم "كيفك أنت"، وفي عام 2010 طرحت ألبومها "ايه في أمل " وقد تعاونت في إنتاج هذا الألبوم مع أبنها الملحن زياد الرحباني.

- وكان أخر ما قدمته فيروز بالتعاون من أبنها زياد ألبوم "ببالي" عام 2017 لاقى هذا الألبوم انتقاداً شديداً من بعض المحبين لفيروز لعدم ارتقائه لفن فيروز وإرثها.

- في عام 2020 جاء لها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزارها، مما أثارت ضجة عربية وعالميةوكان أهم ماتضمنه اللقاء "فنجان قهوة"، الذي احتساه ماكرون في منزلها في منطقة "الرابية" شمال شرق بيروت، بالإضافة إلى الهدايا التي قدمها لـ فيروز.

- ومن أبرز أغاني فيروز التي عاقت في الأذهان، "كيفك أنت"، "شط اسكندرية"، "نحن والقمر جيران"، "أنا وشادي"، "أديش كان في ناس" ،" انا لحبيبي"، "بعدك على بالي"، "سالوني الناس"، "سألتك حبيبي"، "البوسطة"، صباح ومسا".