الحكومة الصينية تفرض عقوبات على سياسيين أمريكيين

الحكومة الصينية تفرض عقوبات على سياسيين أمريكيين
الاثنين, 10 أغسطس 2020 11:26
وكالات:

 فرضت الحكومة الصينية، اليوم الإثنين، عقوبات على 11 مسؤولًا أمريكيًا، ردًا على العقوبات الأمريكية ضد مسؤولين في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة.
 قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان" –في تصريح خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة- إن العقوبات تطبق اعتبارًا من اليوم على المسؤولين الأمريكيين بمن فيهم عضوا مجلس الشيوخ "ماركو روبيو" و"تيد كروز".
وأضاف جيان أن الصين تحث الولايات المتحدة على إدراك الوضع، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

وأكد  تشاو ليجيان، أن الصين قررت فرض عقوبات على بعض الأشخاص الذين تصرّفوا بشكل سيئ في ما يتعلّق بمسائل على صلة بهونج كونج". وتشمل العقوبات مدير منظمة "هيومن رايتس ووتش" كينيث روث، ورئيس الصندوق الوطني للديمقراطية كارل جيرشمان.
وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة الماضية فرض عقوبات على الرئيسة التنفيذية

لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة "كاري لام" ومسؤولين آخرين، تفعيلا لقانون "الحكم الذاتي" في هونج كونج الذي وقعه الرئيس الأمريكي الشهر الماضي ويسمح بفرض عقوبات وقيود على تأشيرات الدخول على المسؤولين الصينيين والمؤسسات المالية المرتبطة بقانون الأمن القومي لمنطقة هونج كونج.

وكانت الصين قد أعلنت قبل قرابة شهر، فرض عقوبات على مسؤولين أميركيين وكيانات في الولايات المتحدة، شملت السيناتور الجمهوري ماركو روبيو، وذلك ردا على العقوبات التي فرضتها واشنطن على مسؤولين صينيين كبار بسبب انتهاكات حقوق الإنسان بحق أقلية الويجور المسلمة.