بومبيو يكشف سر إصرار ترامب على اتخاذ إجراءات صارمة ضد TikTok

بومبيو يكشف سر إصرار ترامب على اتخاذ إجراءات صارمة ضد TikTok
الاثنين, 03 أغسطس 2020 14:53
كتبت - منة الله جمال:

 قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتخذ إجراءات في الأيام المقبلة ضد البرامج المملوكة للصينيين التي يعتقد أنها تشكل خطرًا على الأمن القومي.

 

مايكروسوفت تكشف تفاصيل عن صفقة TikTok.. هل تحسمها لصالحها

 

 أضاف بومبيو أن تطبيق الفيديو الشهير TikTok كان من بين التطبيقات التي تعمل في تغذية البيانات مباشرة للحزب الشيوعي الصيني.

 

 وفقًا لبي بي سي، جاءت تعليقاته بعد أيام من قول ترامب إنه كان يحظر TikTok في الولايات المتحدة، ونفت الشركة الاتهامات بأنها تسيطر عليها أو تشارك البيانات مع الحكومة الصينية.

 

تابع بومبيو، متحدثا لقناة فوكس نيوز، أن الإجراء سيتم اتخاذه فيما يتعلق بمجموعة واسعة من مخاطر الأمن القومي التي تقدمها برامج مرتبطة بـ الحزب الشيوعي الصيني.


أشار إلى أن هناك شركات لا تعد ولا تحصى تقوم بأعمال تجارية في الولايات المتحدة قد تنقل معلومات إلى الحكومة الصينية، موضحًا أن البيانات يمكن أن تشمل أنماط التعرف على الوجوه والعناوين وأرقام الهواتف وجهات الاتصال.

 

أخبر ترامب الصحفيين الجمعة أنه يخطط لتوقيع أمر تنفيذي بحظر TikTok في الولايات المتحدة، حيث يوجد ما يصل إلى 80 مليون مستخدم نشط شهريًا.

 

يستخدم التطبيق في الغالب من قبل

الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، وهو مملوك لشركة صينية ByteDance، وأيد العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين خطة من قبل ByteDance لتجريد العمليات الأمريكية.

 

وكتب السيناتور ليندسي جراهام على تويتر: "ما هي الإجابة الصحيحة؟ هل لديك شركة أمريكية مثل مايكروسوفت تتولى إدارة TikTok، إبقاء المنافسة حية والبيانات بعيداً عن أيدي الحزب الشيوعي الصيني".

 

أكدت شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة في مجال التكنولوجيا أنها تواصل المحادثات لشراء عمليات TikTok الأمريكية، وقالت إن ساتيا ناديلا، رئيس الشركة، أجرى محادثات مع الرئيس ترامب بشأن الاستحواذ الأحد.

 

تأتي التهديدات باتخاذ إجراءات ضد TikTok والبرامج الأخرى المملوكة للصينيين وسط توترات متزايدة بين إدارة ترامب والحكومة الصينية بشأن العديد من القضايا، بما في ذلك النزاعات التجارية ومعالجة بكين لتفشي فيروس كورونا.