نصر اكتوبر العظيم

مفاجأة.. دول عربية خذلت المغرب في تنظيم كأس العالم لصالح الملف الأمريكي

مفاجأة.. دول عربية خذلت المغرب في تنظيم كأس العالم لصالح الملف الأمريكي
الأربعاء, 13 يونيو 2018 14:37
كتب – أمير فرج:

فاز الملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك بتنظيم بطولة كأس العالم 2026 على حساب ملف المغرب، وذلك من خلال عملية التصويت التي تمت اليوم الأربعاء، في كونجرس الفيفا الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو.

وكشف الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن النتائج الكاملة لعملية التصويت لاختيار البلد المنظم لنهائيات كأس العالم 2026.

وكانت المفاجأة في عملية التصويت، هي دول عربية أخرى رفضت التصويت للمغرب، إلى جانب السعودية التي أعلنت قبل سابق أنها لن تدعم المغرب في استضافة البطولة، لصالح ملف الولايات المتحدة "أمريكا، المكسيك، كندا" الفائز بالتنظيم.

الدول التي صوتت لصالح الملف الأمريكي

وصوت عدد كبير من الدول العربية أيضًا لصالح الملف الأمريكي وهم: الإمارات و البحرين و العراق و الأردن و الكويت، بينما امتنعت لبنان عن التصويت.

ولم تصوت عدد من الدول الأفريقية لصالح المغرب من بينها البنين و الرأس الأخضر وغينيا كوناكري والكونغو الديموقراطية وسيراليون وناميبيا، كما منحت دول كروسيا والبرتغال صوتها للملف الأمريكي رغم تردد أنباء عن دعمها للمملكة، فيما صوتت إيران ضد الملفين وامتنعت إسبانيا عن التصويت.

واتهم المغاربة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتأثير في عملية التصويت لصالح ملف بلده المشترك مع المكسيك وكندا.

وجرت عملية التصويت، قبل يوم واحد من انطلاق مونديال روسيا الذي يبدأ يوم 14 يونيو الجاري وحتى 15 يوليو المقبل، وذلك بشكل إلكتروني وشارك فيها جميع اتحادات الدول تحت لواء الفيفا، وحصل الملف المشترك على 134 صوتا بنسبة 67%، مقابل 65 صوتا وبنسبة 33% للمغرب.