فلسطين وألمانيا.. دول قررت فتح المساجد للصلاة

فلسطين وألمانيا.. دول قررت فتح المساجد للصلاة
الأربعاء, 27 مايو 2020 13:32
كتبت - آلاء رجب:

في تحدى جديد لفيروس كورونا الذي يلتهم العديد من الأشخاص حول العالم، أعلنت عدة دول عربية وأوروبية فتح المساجد لإقامة الصلاة وبهدف عودة الحياة تدريجيا مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

فلسطين

قررت فلسطين فتح المساجد ابتداء من صلاة الفجر، حيث قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية "تفتح المساجد والكنائس ابتداء من صلاة الفجر، الثلاثاء، حتى نعطي فرصة للتعقيم، على أن يأتي كل مصلٍ بكمامة وسجادة صلاة والحفاظ على المسافة بين المصلين وأن لا يتم الوضوء في مرافق المساجد".

الأوقاف الفلسطينية تنفي وضع شروط لإعادة فتح المسجد الأقصى 

 

ألمانيا

أما ألمانيا فتعد أولى الدول  في العالم التي تفتح أبواب المساجد أمام المصلين بداية من صلاة عيد الفطر المبارك، مع اتباع صارم للإجراءات الاحترازية باحترام مساعدة التباعد المناسبة والتعقيم وارتداء الكمامة والقفازات، كما أن  إقامة الشعائر الدينية ليس القطاع الأول الذي عاد للحياة مرة أخري في ألمانيا، فمنذ ثمانية أيام وبالتحديد في السادس عشر من مايو عاد الدوري الألماني لكرة القدم بعد توقفه مع كافة الأنشطة الرياضة في مارس الماضي، عقب عدة اجتماعات من جانب الاتحاد الألماني لكرة القدم والحكومة.

السعودية

نجد أن السعودية وضعت اجراءات احترازية سترافق فتح المساجد ، فقد حثت وزارة الشؤون الإسلامية في السعودية   المصلين على بارتداء الكمامة القماشية، وإحضار سجاداتهم الخاصة معهم، وعدم تركها بعد الصلاة، وعدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، والوضوء في المنزل، وعدم التزاحم عند دخول المساجد أو الخروج منها، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

كما أشارت إلى أنه سيتم الإبقاء

على تعليق الدروس العلمية والبرامج والمحاضرات وكذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد ومواصلة التعليم والمحاضرات عن بعد وفق الوسائط الإلكترونية حتى إشعار آخر.

ومن المقرر أنه سيكون فتح المساجد قبل الأذان بـ 15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بــ 10 دقائق، مع الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى عشرة دقائق، وفتح النوافذ وإشراع الأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة.

تركيا

على الجانب الاخر تعتزم تركيا فتح المساجد خلال شهر يونيه المقبل، حيث  أعلن رئيس الشؤون الدينية التركية علي أرباش إن المساجد التي أُغلقت للعبادة في نطاق الإجراءات التي تم اتخاذها ضد وباء الفيروس التاجي ستعاود فتح أبوابها في 12 يونيو، مشيراً إلى أنه لن تقام صلاة الجمعة خلال الأسابيع الأربعة المقبلة في البلاد، وستفتح المساجد أبواها في 12 يونيو المقبل.

وأوضح أرباش أن الصلاة ستقام في باحات المساجد، مع ضرورة الالتزام بالحفاظ على المسافة الإجتماعية والأقنعة الطبية اللازمة.

اقرأ أيضًا:

خبراء يابانيون يحذرون: أقنعة الوجه خطيرة للغاية للأطفال دون سن الثانية