ترامب: لن نعلن حالة الطوارئ وعلى الكونجرس التحرك لحل الأزمة

ترامب: لن نعلن حالة الطوارئ وعلى الكونجرس التحرك لحل الأزمة
السبت, 12 يناير 2019 02:50

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة إنه لن يعلن حالة الطوارئ الوطنية الآن كوسيلة لإنهاء إغلاق جزئي لإدارته وتأمين التمويل اللازم لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، مضيفا أنه يريد من الكونجرس التحرك لحل هذا الأمر.

وأوضح ترامب، في اجتماع مائدة مستديرة لمجلس الوزراء حول أمن الحدود، أن “الحل السهل بالنسبة لي هو إعلان حالة الطوارئ الوطنية.. لكنني لن أفعل ذلك بسرعة كبيرة”، بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وأضاف: “نريد أن يقوم الكونجرس بعمله.. ما لا نتطلع إلى القيام به الآن هو حالة الطوارئ الوطنية”.

وقبل عدة أيام، هدد ترامب، باللجوء إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية من أجل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وفي حال إعلان حالة الطوارئ الوطنية، سيكون بمقدور ترامب، أخذ جزء من ميزانية وزارة الدفاع لتغطية نفقات بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

ودخل الإغلاق الجزئي أسبوعه الثالث، بعد فشل البيت الأبيض والكونجرس في التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة، مع إصرار ترامب، على تضمين تكاليف إنشاء الجدار.

ويأتي ذلك في وقت قال فيه رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن سبب إصرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على بناء الجدار الحدودي يعود إلى أسباب سياسية حول تتعلق بالانتخابات في ذلك البلد.

ووفقا لصحيفة "لا مانيانا" المكسيكية قال أوبرادور الملقب بـ"أملو" "لن نرد على المقترحات التي تولدت عن الوضع الداخلي في الولايات المتحدة، ونحن نعتبر أن هناك مواجهة سياسية في الولايات المتحدة، كما هو الحال في كل بلد في كل مرة تقترب فيها الانتخابات، في الولايات المتحدة، أقول، بكل احترام، لا أريد التورط في شئونهم الداخلية".