نصر اكتوبر العظيم

بعد "السعادة" الإماراتية.. ننشر أغرب الوزارات حول العالم

بعد
السبت, 13 فبراير 2016 11:45
القاهرة- بوابة الوفد- هبة مصطفى

بعد إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة إنشاء وزارة جديدة للسعادة، وصف أحد المسئولين في هيومن رايتس ووتش الوزارة الجديدة بأنها "وزارة أورويلي"، إشارة إلى جورج أورويل الكاتب الإنجليزى الذي روى عن وزارة الحقيقة التي تنشر أكاذيب في الغالب، بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

في جميع أنحاء العالم، أنشأت حكومات مختلفة وزارات ذات أسماء غريبة تثير درجات متفاوتة من السخرية،

"بوابة الوفد" تستعرض تلك الوزارات كالآتي:

وزارة السعادة في بوتان

في بوتان، البلد الآسيوية أعطت القناعة أولوية وطنية، في عام 1972، أنشأت المملكة في جبال الهيمالايا وزارة للسعادة الوطنية واعتبرتها مؤشرًا للسعادة وللتنمية الاقتصادية القائمة على مبادئ البوذية.

 

وزارة اليوجا في الهند

في عام 2014، أنشأ رئيس الوزراء الهندي " ناريندرا مودي" ، وزارة حكومية جديدة لتعزيز الطب الهندي التقليدي واليوجا.عين "شيرباد نايك"، وزير الثقافة والسياحة وزيرًا لهذه الوزارة، وأصبحت الهند تحتفل من بعدها بيوم اليوجا.

 

وزارة القانون والنظام في ميامار

وفي ديسمبر، عقد ميانمار أول انتخابات ديمقراطية منذ عام 1988. في السنوات الفاصلة، تمت السيطرة على البلد من قبل المجلس العسكري، الذي اعتمد أسماء استبدادية  آثارت السخرية في بعض الأحيان.

اتفق كبار ضباط الجيش  الذين تولوا البلاد، على الإشراف على حملة  تستهدف المعارضة السياسية وشن الحرب على الأقليات العرقية، وأنشأوا وزارة استعادة القانون والنظام للدولة لتحسين صورة المجلس العسكري في الخارج.

وزارة الدعاية والتحريض في كوريا الشمالية

نظرًا لنزوع حكومة كوريا الشمالية للادعاءات -  وإطلاقها تقارير رسمية مزعومة، حيث روجت إلى أن الزعيم السابق كيم جونج ايل هو من اخترع الهمبرجر وسجل 11 هدفًا في المرة الأولى التي لعب فيها لعبة جولف.

قامت الحكومة بإنشاء وزارة كوزارة الإعلام تسمى وزارة الدعاية والتحريض.في يوليو 2015، عين الرئيس الحالي كيم جونغ أون، أخته، كيم يو جونغ، لقيادة  الوزارة.