• رئيس حزب الوفد

    بهاء الدين أبو شقة

  • رئيس مجلس الإدارة

    د.هانى سري الدين

  • رئيس التحرير

    د.وجدي زين الدين

  • تونس تُعلن تلقيها الدفعة الأولى من لقاح

    تونس تُعلن تلقيها الدفعة الأولى من لقاح "سبوتنيك V" الروسي

    وكالات:

    كشفت الرئاسة التونسية، اليوم الاثنين، أنه من المقرر أن تقوم البلاد بتلقي أول دفعة من اللقاح الروسي "سيوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا المستجد غدًا الثلاثاء.

    كما وقد جاء ذلك على أن تستلم دفعات أخرى في المستقبل القريب. وفقاً لـ وكالة سبوتنيك الإخبارية.

    أيضاً قد جاء في بيان للرئاسة حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه: "في ظلّ متابعة يومية من قبل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، لمسألة توفير اللقاحات للشعب التونسي، وبعد جهود دبلوماسية مستمرة لم تنقطع، تصل غدا الثلاثاء من روسيا، كمية أولى من لقاحات (كوفيد 19) من نوع سبوتنيك".

    وأوضح بيان الرئاسة أن الدفعة الأولى ستتكون من 30 ألف جرعة صالحة لـ15 ألف شخص، وستعقبها خلال الأسابيع القادمة وصول كمية ثانية تقدر بـ500 ألف جرعة صالحة لـ250 ألف شخص.

    وختمت الرئاسة بيانها بالقول:

    بتضافر جهود كل الجهات المختصة المدنية والعسكرية، سيتمّ توزيع هذه الكميات وفق الأولويات التي ستضبطها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

    كما وكانت قد أعلنت تونس، الأسبوع الماضي، تقليص ساعات حظر التجول ليصبح من الساعة العاشرة مساء إلى الخامسة صباحا، بعد أن كان من الثامنة ليلا إلى الخامسة صباحا، والسماح بالتنقل بين المحافظات على أن يتم إغلاق المناطق التي تشهد انتشارا كبيرا لفيروس كورونا.

    وتقرر أيضا إلغاء الحجر الصحي الإجباري بالنزل المفروض على الوافدين إلى تونس، على أن يلتزموا بتقديم تحليل كورونا سلبي لا تتجاوز مدته 72 ساعة، والدخول في الحجر الصحي الذاتي، فضلا عن تمديد ساعات فتح المقاهي.

    يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في

    المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

    وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

    كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

    يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي، قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية.

    وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

    مما تسبب في تجاوز إصابات فيروس كورونا 113 مليون شخص على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.6 مليون.

    أهم الأخبار

    أخبار متعلقة