شاهد.. مباريات التنس مخيفة ومثيرة للإعجاب بواسطة الذكاء الاصطناعي

شاهد.. مباريات التنس مخيفة ومثيرة للإعجاب بواسطة الذكاء الاصطناعي
الجمعة, 14 أغسطس 2020 23:53
كتبت - منة الله جمال:

بفضل وباء فيروس كورونا، لم تكن هناك بطولة ويمبلدون هذا العام، لكن هذا لم يمنع فريقًا من الباحثين من جامعة ستانفورد من محاكاة البطولة السنوية بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

 

قام الفريق بتدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بهم باستخدام قاعدة بيانات من اللقطات المشروحة، ساعدتهم الطبيعة الدورية للتنس على إنشاء نموذج إحصائي يتنبأ بكيفية لعب نجوم مثل نوفاك ديوكوفيتش وروجر فيدرر في مواقف معينة.


يقوم النموذج بذلك من خلال مراعاة استراتيجيات التنس الشائعة وميول كل لاعب، من خلال تدريبه يعرف على سبيل المثال أن ديوكوفيتش يحب أن يضرب الكرة باتجاه الجانب الضعيف لخصمه، وبالمثل يأخذ النموذج في الاعتبار أيضًا كيف يميل اللاعبون إلى وضع أنفسهم أثناء انتظار

خصمهم للكرة.

وفقًا للفريق الذي أنشأ الذكاء الاصطناعي؛ فإن هذا الجانب السلوكي هو الذي يفصل مشروعهم عن المحاولات السابقة لإنشاء نظام يمكنه محاكاة لعب التنس.

 

تسمح هذه القدرات للنظام بإنشاء سيناريوهات ماذا لو لا نهاية لها، يمكن أن تولد لقطات لفيدرير وهو يلعب ضد نفسه أو ضد سيرينا ويليامز.

 

كما يسمح لك النظام بالتحكم في موضع لقطة اللاعب ووضع الاسترداد، لذلك هناك احتمال أن يتمكن الاستوديو من تكييفه مع الألعاب.