سياسي: انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يهدد اليورو

سياسي: انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يهدد اليورو
السبت, 24 أغسطس 2019 20:01
كتب- شيماء عمار:

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية و الاستراتيجية، إن قمة الدول الصناعية الـ7 لها تاريخ طويل منذ تأسسها عام 1976 حيث كانت ثمانية دول وذلك قبل خروج روسيا منها بسبب معاقبة أمريكا لها، نتيجة صراعات عديدة بينهم، مؤكدًا على أن تلك الدول صاحبة الهيمنة و السيطرة الكبرى على الكثير من مقدرات القضايا العالمية و المحلية.

    

و تابع غباشي في تصريح، لـ"بوابة الوفد" مشكلة التغيرات المناخية تعد في غاية الأهمية، خاصة بعد حريق الغابات الأخير في الأمازون، مضيفًا أن الملف الإيراني وحرية الملاحة في المنطقة يعد الأهم على الساحة الدولية، و يحتاج إلى رؤية شاملة من كافة الجهات المعنية.

 

وعلق نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قائلًا:" الخوف ليس في خروج لندن من الاتحاد، لكن المعضلة تكمن في ارتفاع صوت اليمين المتطرف في أرجاء أوروبا و بالتالي خروج دول الاتحاد واحدة تلو الأخري، الأمر الذي سيؤثر بشكل ملحوظ على العملة الأوروبية الموحدة -اليورو- و الكيان الغربي أجمع من حيث التوافق السياسي و الاقتصادي.

وأضاف أن بريطانيا تري أن دول الاتحاد الأوروبي تستفيد أكثر منها، وبالتالي عزمت على قرار الانسحاب.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل صباح اليوم مدينة "بياريتز" الفرنسية، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع الكبار، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون."