Egypt Defence Expo

شركات السيارات تتجه نحو التجميع المحلي بعد إلغاء الدولار الجمركي

شركات السيارات تتجه نحو التجميع المحلي بعد إلغاء الدولار الجمركي
الخميس, 06 ديسمبر 2018 22:18

كتب: باسل الحلواني

بدأت مجموعة من شركات السيارات في اتخاذ خطوات جدية نحو التجميع المحلي، بعد قرار وزارة المالية الأخير بإلغاء الدولار الجمركي للسيارات.

وتأتي هذه الخطوة من الوكلاء للاستفادة من تثبيت الدولار الجمركي عند مستوى 16 جنيها لمكونات الإنتاج.

وكشف محمد إبراهيم فرج، رئيس مجلس إدارة ifg جروب، وكلاء علامة زوتي الصينية، عن اتجاه مجموعته لتجميع "زوتي t800" محلياً، خلال العام المقبل، فى ظل زيادة الطلب والرغبة فى تخفيض التكلفة الاستيرادية.

وأكد أن IFG ، بصدد إنشاء مصنع تجميع بمدينة السادس من أكتوبر، على مساحة 30 ألف متر مربع، مدعوماً أحدث الأجهزة التكنولوجية الحديثة.

فيما تقوم بودى جروب، وكلاء سيارات شانجى، بدراسات مكثفة لاطلاق مشروع التجميع المحلى لسياراتها الصينية فى ظل التحديات التى تواجها من الارتفاعات المتتالية بالتكلفة الاستيرادية.

وقال المهندس خالد نصير، رئيس الشركة العالمية للتجارة والتوريدات "EIT"، وكلاء كيا في مصر، أن نهاية عام 2019، سوف تشهد تجميع طرازاً جديد من "كيا" محلياً، إلى جانب "سورينتو" التي تم تدشين أولى خطوط تجميعها في مصر، موضحاً أن الدولة تدعم بقوة توطين الصناعة المحلية.

وأضاف "نصير"، أن خطة "EIT" مع شركة "كيا"، مبنية على التجميع المحلي بهدف تلبية احتياجات السوق المصري، وفي الوقت نفسه كصناعة تصديرية، مؤكداً أن شركته بصدد الاتفاق مع الجانب الكوري على الأسواق التي سوف يتم التصدير لها من مصر، بدلاً من كوريا، وهو مايعكس الجودة العالية لسيارات "كيا" المُجمعة محلياً.