اليوم.. محاكمة 7 متهمين بالتنقيب عن الآثار بالإسكندرية

اليوم.. محاكمة 7 متهمين بالتنقيب عن الآثار بالإسكندرية
الخميس, 16 يوليو 2020 09:23
:كتب- علي الشريف

تنظر بمحكمة جنايات الإسكندرية،اليوم الخميس, برئاسة المستشار محمد صبري جاد، قضية  7 أشخاص  لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار، وذلك في القضية رقم 9881 لسنة 2020 جنايات أول العامرية.

تعود وقائع القضية إلى تلقي مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من مأمور قسم شرطة أول العامرية؛ يفيد بإبلاغهم من جانب مسئولي حي العامرية، بقيام مجموعة مكونة من 7 أشخاص، بالتنقيب عن الآثار، أسفل عقار، كائن في نطاق دائرة القسم.

وكشفت تحريات المباحث عن قيام كل من: "ع.م.ش"، مدير مساعد بشركة بترول، و"ب.ع.م"، طالب، و"ع.خ.أ"، سائق، و"م.خ.أ"، عامل، و"م.ع.م"، سائق، و"ج.ع.ع"، عامل، و"ه.إ.إ"، تاجر مواشي، بالتنقيب عن الآثار داخل العقار الكائن في منطقة عزبة الهجانة.

وبتقنين الإجراءات، وإعداد كمين للمتهمين، وأثناء ضبطهم حاول المتهمين "الثاني، والرابع، والخامس، والسادس، والسابع"، الدلوف للعقار من الخلف، لردم الحفرة،

محل الواقعة، إلا أنهم فشلوا في تحقيق مأربهم، وتم إلقاء القبض عليهم.

وجاء بالتحقيقات، أن مسئولي وزارة الآثار ذكروا أن المعدات المضبوطة بحوزة المتهمين كانت بغرض التنقيب عن الآثار، وأن محل الواقعة كائن داخل محافظة الإسكندرية، والصادر بشأنها قرارًا من اللجنة الدائمة لحماية الآثار المصرية بإخضاعها لقانون حماية الآثار.

وبعرض المتهمين على النيابة العامة، قررت حبسهم على ذمة التحقيقات، إلى أن تم إحالتهم لمحكمة جنايات الإسكندرية، لبدء محاكمتهم، بعضوية المستشارين: محمد حسن منيع، وإسماعيل عبد الرحيم زيتون، وأمانة سر، السيد البتانوني.