نصر اكتوبر العظيم

نيابة العامرية تباشر التحقيقات مع مختطف الطائرة المصرية بعد تسليمه

نيابة العامرية تباشر التحقيقات مع مختطف الطائرة المصرية بعد تسليمه
الأحد, 19 أغسطس 2018 15:17

كتبت- نجوى عبد العزيز:


تباشر نيابة الدخيلة والعامرية الجزئية، بإشراف المستشار محمود أحمد الغيش، التحقيقات في قضية اختطاف الطائرة المصرية في قبرص، مع المتهم سيف الدين مصطفى إمام، بعد أن تسلمته السلطات المصرية من نظيرتها في قبرص.


وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بعرض المتهم على النيابة المختصة لاستكمال التحقيقات فيما نسب إليه من وقائع، بعد نجاح الإجراءات القانونية التي اتخذتها النيابة العامة لاسترداده من قبرص.


وذكر بيان صادر عن مكتب النائب العام أن النيابة العامة قدمت طلبًا بالتسليم الدولي للمتهم للنيابة القبرصية على خلفية اتهامه باختطاف الطائرة المصرية موضوع القضية رقم 4170 لسنة 2016 جنايات العامرية ثان.


وعقد الجانبان المصري والقبرصي، لقاءات وتبادلا المذكرات الخاصة بينهم في هذا الخصوص، وأعقب ذلك صدور حكم من المحكمة العليا القبرصية بالموافقة على الطلب بتسليم المتهم المصري لما ثبت لديها من استقراء المستندات ومذكرات دفاع النيابة العامة المصرية من التزام الجانب المصري والقضاء الجنائي المصري بضمانات المحاكمة الجنائية وفقًا للمعايير الدولية.


وقامت بعثة أمنية من إدارة شرطة الأنتربول المصري بالتوجه إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا واستلام المتهم والعودة به إلى القاهرة؛ ومن ثم عرضه على النيابة المختصة لمباشرة التحقيقات.


وتعود وقائع القضية إلى 29 مارس عام 2016، حينما قام أحد ركاب متن الرحلة رقم 181 مصر للطيران، والتي كان مقررًا لها أن تقلع من مطار برج العرب في الإسكندرية متوجهةً إلى مطار القاهرة بالتهديد بتفجير حزام ناسف، وأرغم طاقم الطائرة على تحويل مسارها إلى لارنكا في جزيرة قبرص، حتى تم القبض عليه في المطار القبرصي.