انتهاء فعاليات اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية وإغلاق اللجان بسوهاج

انتهاء فعاليات اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية وإغلاق اللجان بسوهاج
السبت, 20 أبريل 2019 20:58
سوهاج مظهر السقطي

أغلقت اللجان الانتخابية بمحافظة سوهاج، أبوابها أمام الناخبين البالغ عددهم 2 مليون و977 ألفا و18 ناخبا وناخبة، في 787 لجنة انتخابية للإستفتاء على التعديلات الدستورية.  

وكانت عملية التصويت قد انطلقت للاستفتاء على التعديلات الدستورية، صباح اليوم السبت، للمصريين بالداخل، ولمدة 3 أيام تنتهي بعد غد الاثنين 22 أبريل الجاري، حسبما أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في مؤتمر صحفي عقده، الخميس الماضي، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات لإعلان الجدول الزمني للإقتراع.

وبدأ التصويت من التاسعة صباحًا واستمر حتى غلق اللجان وتشميع صناديق الإقتراع في التاسعة من مساء اليوم في جميع لجان الإقتراع تخللتها ساعة راحة بما لا يخل بسلامة عملية الاستفتاء، فضلًا عن إجراء عملية الإقتراع والفرز في حضور ممثلي وسائل الإعلام والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للإنتخابات .
يذكر أن الهيئة الوطنية للإنتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى ) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.