الأنبا مقار يترأس قداس عيد الغطاس المجيد بكنيسة العذارء ومارمينا بفاقوس

الأنبا مقار يترأس قداس عيد الغطاس المجيد بكنيسة العذارء ومارمينا بفاقوس
الأحد, 19 يناير 2020 18:12
كتبت:لُجين مجدي

 

بدأ منذ قليل، نيافة الأنبا مقار أسقف عام إيبارشية الشرقية ومدينة العاشر من رمضان للاقباط الارثوذكس، قداس عيد الغطاس المجيد بكنيسة السيدة العذراء مريم والشهيد مارمينا بفاقوس.

 

استهل خورس الشمامسة بقيادة الاسقف العام اللقاء بترتيل عدد من الالحان القبطية المعروفة بـ"او ان يورذاني فابتيستيس"، بالإضافة إلى "لحن تين أؤشت، ولحن اثرين هوس، ولحن إكاسماروؤت" بجملة "جي اكتشي أومس –اعتمدت"، كما يتخلل يوم عيد عرس قانا فيتم عزف بـ "جي أك أي – أتيت"، وتقيم الكنيسة صلاة "اللقان" قبل رفع بخور باكر مساء اليوم عيد الغطاس، وتختتم الاحتفالات بـ"الرشم" فى نهاية اللقان على الجبهة.

 

ومن المقرر أن يتضمن اليوم تلاوة آيات وأسفار الكتاب المقدس، فضلًا عن ترتيل عدد من تسابيح العيد الخاصة بهذه المناسبة بحضور أبناء الإيبارشية.

 

يأتي هذا في إطار احتفال عيد الغطاس الذي يعد من الاعياد السيدية الكبرى و يتوسط عيد الميلاد وعيد القيامة المجيد، ويمتمع بمكانة

كبير إذ يرجع إلى واقعة تعميد يسوع المسيح فى نهر الأردن، على يد القديس يوحنا المعمدان، وهو الطقس الذي اتبعته الكنائس المسيحية حول العالم كرمز لكل من يلحق بالإيمان المسيحي،وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان".

 

يُذكر أن الأنبا مقار دشن كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالصعايدة في مركز منشأة أبو عمر التابعة للإيبارشية، يوم الاثنين الماضي14 يناير، وتخلل اليوم تدشين المذبح الرئيس على اسم الشهيد العظيم مار جرجس والمذبح البحري اسم السيدة العذراء مريم والقديس الأنبا موسى الأسود والمذبح القبلي على اسم الشهيد فيلوباتير مرقوريوس والشهيد أبي فام

.