مدخل إلى الثورات العربية في السينما ضمن مطبوعات مهرجان الإسكندرية

مدخل إلى الثورات العربية في السينما ضمن مطبوعات مهرجان الإسكندرية
الأربعاء, 11 سبتمبر 2019 12:41
كتبت - أنس الوجود رضوان

ضمن مطبوعات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدورة 35 يصدر قريبًا كتاب (مدخل إلى الثورات العربية فى السينما) من إعداد الناقد السينمائى عماد النويرى ويأتى إصدار الكتاب متزامنا مع احتفالية المهرجان لمناسبة مرور مائة عام على  ثورة 1919 .

 

يتضمن الكتاب ثلاثه أبواب تلقى الضوء على أهم الثورات العربية وتاريخها بداية من الثورة العربية الكبرى العام 1916 ,  وحتى ثورات مايسمى بالربيع العربى ,  ويوضح كيف انعكست هذه الثورات فى السينما العربية وغيرها , مع الإشارة  إلى أهم الأفلام العربية والأجنبية التى تعاملت مع هذا الموضوع .

 

يتضمن المهرجان العديد من الأنشطة المختلفة من ضمنها إقامة معرض تشكيلى بمركز الإبداع بالإسكندرية والاحتفال بمرور نصف قرن على جماعة السينما الجديدة, هذا غير الاحتفالية الرئيسية لمناسبة مائة عام على ثورة 1919 .

 

ومن المتوقع أن يعرض المهرجان أيضًا مجموعة مميزة من الأفلام التى تغطى سينمات دول البحر المتوسط .ويكرم مجموعة من الفنانين السينمائيين الذين أثرَّوا الحياة السينمائية العربية والعالمية خلال الفترة الماضية . 

 

أهدى مهرجان الإسكندرية السينمائى دورته لهذا العام للفنانة القديرة نبيلة عبيد ويقيم ويرأس المهرجان الكاتب والناقد الأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما. 

 

يذكر أن الناقد عماد النويرى له العديد من الإصدارات السينمائية منها سينمائيات – نور الشريف الفنان والإنسان – السينما فى الكويت – السينما فى دول مجلس التعاون الخليجى – صورة القدس فى السينما – الرأس والجدار –أفلام وقضايا .