بالصور.. أول رسالة دكتوراه في مصر تكشف كذب وحقد الإخوان

بالصور.. أول رسالة دكتوراه في مصر تكشف كذب وحقد الإخوان
الأربعاء, 10 يوليو 2019 14:53
كتبت ـ أنس الوجود رضوان:

حصلت الباحثة هدير أحمد راضي المدرس المساعد بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة حلوان ، على درجة الدكتوراه في الإعلام بتقدير امتياز مع مرتبه الشرف، برسالة بعنوان "صورة مصر بعد 30 يونيو كما تعكسها القنوات الموجهة باللغة العربية والقنوات التابعة لتنظيم الإخوان – دراسة تحليلية". 

كشفت الدراسة عن اتجاهات معالجة البرامج الحوارية لصورة مصر بعد 30 يونيو في  كل من القنوات الموجهة باللغة العربية ممثلة في قناة بي بي سي عربي , قناة الحرة , والقنوات التابعة لتنظيم الإخوان ممثلة في قناة الحوار وقناة مكملين , في الفترة من 1/1/2017 إلي 30/6/2017.

خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: تصدرت القضايا السياسية مقدمة القضايا التي تناولتها  برامج القنوات محل الدراسة، تلتها القضايا الاقتصادية والأمنية  لتستحوذ تلك القضايا علي أعلي نسب داخل برامج قنوات الدراسة . واختلفت قنوات الدراسة في اتجاه معالجتها للقضايا المصرية، ليأتي اتجاه  معالجة القضايا المصرية متوازن  في القنوات الموجهة باللغة العربية المتمثلة في  قناة  BBCعربي  وقناة الحرة،  في حين جاء اتجاه معالجة القضايا المصرية سلبي في القنوات التابعة  لتنظيم الإخوان المتمثلة في  قناة الحوار وقناة مكملين  .غلبت السمات السلبية علي صورة مصر  في برامج قنوات الدراسة , وإن كانت قناة مكملين أكثر قنوات الدراسة اهتماماً بتقديم سمات سلبية عن مصر تلاها قناة الحوار لتفسر تلك النتائج مدي عداء القنوات التابعة لتنظيم الإخوان للدولة المصرية.
يذكر ان الدكتورة هدير أحمد راضي عملت فى بدايه حياتها العملية صحفيه بجريدة الوفد لمدة خمس سنوات وتدربت فى جميع الاقسام التحريريه مما اصقلها على المستوى المهني، ثم التحقت بالعمل بجامعه حلوان  كليه الاداب قسم اعلام فى عام 2012وتم تعيينها معيده بالقسم شعبه اذاعه وتلفزيون لتفوقها خلال الاعوام الدراسيه.  
وكانت هدير حصلت على الماجستير عام 2014 بتقدير امتياز مع مرتبه الشرف، وتعتبر اصغر دكتوره فى جامعه حلوان، حيث تبلغ من العمر 27 عاما.

تكونت لجنة المناقشة من الدكتورة نائلة عمارة رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان، والدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات , والدكتورة آمال كمال أستاذ الصحافة بكلية الآداب جامعة حلوان .