عروض فنية متنوعة علي المسرح الصيفي بثقافة قنا

عروض فنية متنوعة علي المسرح الصيفي بثقافة قنا
الخميس, 16 مايو 2019 15:57
كتبت-أنس الوجود رضوان

قدمت فرقة فنون شعبية اطفال على مسرح ثقافة قنا ..تابلوهات متنوعة تضمنت "تابلوه سودانى وتنوره واحسن ناس".

وعقد القصر محاضرة بعنوان "محافظتى فى ركاب التاريخ" حاضرتها د. هدي السبع، تحدثت عن محافظة قنا عبر التاريخ وكمية الإنجازات سواء في التعليم والصحة والبنية التحتية والثقافة.

كما تحدثت عن الشخصيات التي أنجبتها قنا في شتي المجالات مثل الابنودي في الادب والشعر وامل دنقل وغيرهم من المثقفين وفكري مكرم عبيد والكثير، بجانب ذلك تستمر ورشة الرسم بالالوان المائية، كما نظمت مكتبة المراشدة ندوة بعنوان "التدخين وآثارة السلبية على الفرد والمجتمع" حاضرها على أحمد، وشرح ما هى انواع التدخين وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع حيث أن المدخن دائمآ مرفوض من كل الناس لانه يعرض نفسه والاسرة الى الدمار سواء من الناحية النفسية والاجتماعية والمادية، وهناك تدخين سلبى اخطر من التدخين الإيجابى.

وأقامت المكتبة الثقافية للطفل والشباب بأبو مناع بحري محاضرة بعنوان (شقائق الرجال شركاء في التنمية) ألقاها محمد دسوقي حسن، وتحدث عن دور المرأة في التتمية وبناء المجتمع. ونظمت مكتبة الطفل والشباب بقفط سهرة رمضانية ضمن برنامج نشاط ثقافة القرية بقرية الكلاحين، وتضمنت محاضرة بعنوان "منظومة القيم الايجابية فى شارعنا المصرى" تحدث فيها الدكتور محمد عبد الحميد سلامة عن اهمية المحافظة على القيم والاخلاق الحميدة فى المجتمع والشارع المصرى والتى ميزنا بها الله سبحانه وتعالى.

كما أقيمت أمسية شعرية عامة وشارك فيها الشاعر صلاح امين والقى بعض من القصائد الشعرية لشعر الفصحى فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وشارك أيضا الشاعر يحيى ابو عرنس وقدم بعض من قصائد شعر العامية احتفالا بشهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى تقديم عرض فنى لفرقة قنا للانشاد الدينى، وقد نالت السهرة الرمضانية على اعجاب الحضور من اهالى القرية. وأستمرت ورشة فن الاركت المقام في قصر ثقافة الطفل بقنا وتم تدريب الأطفال علي استخدام المنشار الاركت وكيفية الحفر علي الخشب وفكه وتركيب المنشار، وكان ايضاً اليوم الثاني لورشة الفنون التشكيلية التي بعنوان "محاكاة لفانوس رمضان باستخدام القص واللصق" المقامة بمكتبة الاشراف القبلية للطفل والشباب بمشاركة عدد من طلبة المرحلة الابتدائية والاعدادية حيث تم تقسيم الورشة لاربع مجموعات لتنفيذ اللوحات علي الورق المقوي باستخدام الورق الملون واللصق بنقل الاربع نماذج الافضل للتنفيذ، بينما استكمل قصر ثقافة الشهداء بعزبة الالفى الورشة الفنية بعنوان "رسم مظاهر الطبيعة من حولنا" إشراف الفنان خلف الله خليل حيث استخدم الاطفال الأشكال البسيطة مثل الأشجار والحيوان التى يستطيع الطفل رسمها باستخدام أقلام الرصاص والخشب، كما نفذت مكتبة الحلفاية بحرى ورشة فنون تشكيلية "رسم متنوع للاطفال".