ندوة حول " وثائق ناصر "ببيت السناري

ندوة حول
الجمعة, 11 يناير 2019 23:37
كتبت_ سمية عبدالمنعم:

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة ندوة حول كتاب "وثائق ناصر"، للدكتور جمال خالد عبدالناصر  حفيد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ، وذلك يوم الخميس الموافق 17 يناير 2019م، في تمام الساعة السادسة مساءً.
يقدم جمال محتويات الكتاب التي ضمت يوميات جمال عبد الناصر في حرب  فلسطين 1948 ، وكتاب فلسفة الثورة والميثاق، وبيان 30 مارس 1968م.
ويذكر جمال خالد عبد الناصر أن مصر احتفلت خلال عام 2018 بمئوية جمال عبد الناصر وأنه يشرف بالانتساب إليه وأن والده أسماه على اسم جده الرئيس جمال عبد الناصر وأضاف أنه مع بدايات سنوات الصبا بدأ يدرك من هو جمال عبد الناصر ويتذكر عندما سأله والده خالد عبد الناصر يوماً عن أهم ما يميز شخصية جمال عبد الناصر؟ فأجابه: أن القدرة على تحمل
المسئولية، وعدم الضعف أمام ملذات الحياة، والقابلية للتعلم واكتساب الخبرات طيلة الوقت، وتلك الطاقة الجبارة على التحدي هي أهم ما يميز جمال عبد الناصر
أما عن طبيعة علاقة خالد عبد الناصر بوالده الرئيس جمال عبد الناصر قال: إن والده لم يقم أبداً بضربه أو نهره بل كان عقابه له لو أخطأ أن يقول له: أنا زعلان منك يا خالد.
وأكد أن تلك الجملة كان وقعها عليه أشد بكثير من قيام عبد الناصر بضربه أو نهره، وأن حرصه على عدم سماع أبيه يتفوه بها جعله يحاول ضبط سلوكه باستمرار، وعندما سئل مرة عن الوقت الذي كان يقضيه الرئيس جمال عبد الناصر مع أسرته في ظل مشاغله التي  لا تنتهي، قال.: أن عبد الناصر كان حريصاً على  تناول وجبة الغداء يومياً مع الأسرة كلها مهما بلغت مشاغله،
وخلال تلك الفترة يتعرف منهم جميعاً عن أحوالهم الدراسية وأمور حياتهم اليومية، ويقوم بالتنبيه عليهم أنه ممنوع منعاً باتاً أن يستغلوا كونهم أبناء رئيس الجمهورية في الحصول على أي امتيازات، وأنه لن يتهاون في عقاب أي من يحيد منهم عن تلك النقطة.

ويذكر جمال خالد عبد الناصر أن جده جمال عبد الناصر كان واسع الاطلاع في شتى المجالات، وكان يولي أهمية خاصة للاقتصاد، وبلا شك كان مطلعاً على تطورات عملية صياغة النظام الاقتصادي العالمي بعد معارك الحرب العالمية الثانية، والكيفية التي جرت بها عملية إنشاء صندوق النقد الدولي، وغيرها الكثير من الظروف السياسية التي مرت بها البلاد خلال عصره.