Egypt Defence Expo

ندوة ثقافية بالأردن تناقش كتاب لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر

ندوة ثقافية بالأردن تناقش  كتاب  لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر
الخميس, 06 ديسمبر 2018 20:31
كتبت_ سمية عبدالمنعم

في ندوة  ثقافية أقيمت بمنتدى عبدالحميد شومان الثقافي في الأردن، تم مناقشة  كتاب “لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر”، للباحث والأكاديمي الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله. وقد أدار الأمسية دكتور عمر الجازي ، وشارك فيها الكاتب عامر طهبوب المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأوضح مؤلف الكتاب أن “لحظة الخليج” تفسر مجموعة من الوقائع والحقائق والمعطيات التاريخية والسياسية والتنموية التي تراكمت على الخليج، على مدى 40 عامًا، موضحًا أنها تستعرض بروز “حالة خليجية جديدة”.    
ولفت إلى أن خليج القرن الحادي والعشرين يختلف في معالم جذرية وفي مؤشرات حيوية، كثيرًا عن خليج القرن العشرين، معتبرًا أن الخليج الجديد بات يلعب دورًا محوريًا في تحديد مصائر ومسارات بلدان المنطقة.
ورأى الكاتب أن الحالة الخليجية الجديدة “لا تتفق مع التصورات التقليدية السائدة” التي ترى أن مجتمعات الخليج العربي هي مجتمعات تقليدية واستهلاكية، واقتصادها نفطي فقط، وأن الخليج يعيش على هامش المشهد الإبداعي والمعرفي العربي”.
يذكر أن عبدالخالق عبدالله هو أستاذ جامعي، حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة جورج تاون، نشر عدة كتب أبرزها كتاب “العالم المعاصر”، و”النظام الإقليمي الخليجي”، و”حكاية السياسة”، و”اعترافات أكاديمي متقاعد” و”آخر إماراتي في نيبال”، وله أكثر من 50 دراسة نُشرت في دوريات باللغتين العربية والإنجليزية.