"قيامة أرطغرل" يجتاح العالم العربي ويحقق نجاحًا غير مسبوق

الخميس, 25 يناير 2018 13:30
كتبت - أسماء عز الدين:

أصبحت الدراما التركية حاضرة وبقوة في الوطن العربي وتحديدًا مصر في السنوات الماضية، ولا تزال مسلسلاتهم تحافظ على مكانتها حتى اللحظة، وتحظى بنسب مشاهدة عالية للغاية، وعادة ما يصحب عرض هذه المسلسلات ضجة واسعة واهتمام كبير في البلدان العربية.

 

الجديد هذه المرة، هو نجاح المسلسلات التركية في التسلل والدخول لدول عربية لم تكن ترمي لها بالًا في السابق، وبالفعل هذا ما قام به مسلسل «قيامة أرطغرل»، الذي انتشر بشكل ملحوظ في المملكة العربية السعودية، التي باتت وتتصدر قائمة أكثر البلاد العربية مشاهدة بنسبة تفوق الـ 600 ألف مشاهد بكثير، وهو ما يحدث فيها للمرة الأولى.

مسلسل قيامة أرطغرل، يتصدر نسب المسلسلات الأعلى مشاهدة في تركيا، الأمر نفسه لا يختلف كثيرًا في الوطن العربي، حيث يتابعه الملايين في الوطن العربي مترجمًا أو مدبلجًا عبر شاشات التلفزيون أو مواقع الإنترنت، فنجده يتصدر مؤشر البحث جوجل ويتصدر كذلك موقع اليوتيوب.

 

ويعرض في الوقت الحالي الجزء الرابع للمسلسل، وتدور أحداثه في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ-1258م/ 726هـ-1326م).

وأصبحت قائمة الدول العربية الأكثر مشاهدة للمسلسلات التركية غير مقتصرة فقط على مصر مثلما كان، بل انضمت إليها السعودية والكويت الجزائر والمغرب وقطر، ووفقًا لبعض التقديرات فإن قيامة أرطغرل، قد حقق على الأقل 200 مليون مشاهدة عربية.

ويعتبر مسلسسل قيامة أرطغرل، ثاني مسلسل تاريخي تركي يلقى رواجًا كبيرًا بهذا الشكل عند عرضه، بعد مسلسل "حريم السلطان"، ويذكر أن موقع "النور تي في"، هو أول موقع يترجم المسلسل إلى العربية عبر الإنترنت.