عابد عناني: إعلاني وفاة منسي أرهقني نفسيًا في الاختيار.. ومطالبة عماد بثمن سيارته حقيقة

عابد عناني: إعلاني وفاة منسي أرهقني نفسيًا في الاختيار.. ومطالبة عماد بثمن سيارته حقيقة
الجمعة, 29 مايو 2020 18:48
كتبت - إيمان محمد

اشعل الفنان عابد عناني مواقع التواصل الإجتماعي بشخصية الإرهابي "عماد" الذي جسدها ضمن أحداث مسلسل "الاختيار"، ماجعل الجمهور يشيد بأدائه وثباته في الدور ووصفه البعض بأنه يتبع مدرسة السهل الممتنع.

 

فمنذ عرض الحلقات الأولي ويتصدر المسلسل تريندات مؤشر البحث العالمي "جوجل" بشكل يومي لما تتناول أحداثه حياة البطل أحمد صابر المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد في كمين مربع البرث بمدينة رفح المصرية عام 2017 أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء.

 

وكشف "عناني" في حواره لـ "الـوفـد" عن استعداده لشخصية عماد، وما الصعوبات التي واجهته، وتحدث عن تصوير الاختيار في زمن كورونا، وكشف عن تعليقه لتفاعل السوشيال ميديا مع عربية عماد

 

وإلى نص الحوار:

 

في البداية.. حدثنا كيف تعاملت مع شخصية "عماد" في مسلسل الاختيار؟

 

لايوجد استعدادات مختلفة غير لمتطلبات الدور وكشخص متابع للأحداث الجارية وعقب قرأتي للسيناريو تعرفت على أحداث كثيرة للشخصية، بالإضافة الي ان المخرج بيتر ميمي كان لديه العديد من المعلومات عن الحدوته وكيف سيتم سردها وتم العمل مع جميع الأقسام على كافة أبعاد الشخصية ومنهم مصممة الملابس ملك ذو الفقار حتى يتم التفكير لملابس عماد قبل وبعد انضمام وايضا كيف تكون طريقة كلامه وقتله.

 

وكان هناك استعداد اخر وهو حبه للقيادة الذي لم يستطيع الحصول عليها أثناء فترته بالمؤسسة العسكرية فحاول بالبحث عن هذا الحلم في اماكن أخرى، ومن وجهة نظري ان الشخص الذي يحاول اختراق الحدود المصرية بعد عودته من ليبيا باربعون شخص ليقيم امارة إسلامية بالطبع يكون مريض وليس لديه اتزان نفسي.

 

فكان هناك بالنسبة لي تجميع بين الورق المكتوب وبين دوافع وأهداف الشخصية حتى يصل للجمهور بهذا الشكل في النهاية.

هل حاولت البحث عن هذه الجماعات قبل استعدادك للشخصية؟

لايوجد عن هؤلاء معلومات كافية فإن مايتواجد عن شخصية عماد وقت انضمامه وسفره وتواريخ ومعطيات واكملتها بالتمثيل فكان هناك جزء كبير جدا للخيال، بالإضافة إلى جلوسي مع زملاء عماد  في الدفعة فتعرفت على بعض مواصفات شخصيته.

 

ماتعليقك على التحول الذي حدث في شخصية عماد من ضابط للقوات المسلحة لتكفيري؟

 

بالتأكيد هو شخص غير متزن نفسيا فهو قرر  إقامة  امارة إسلامية باربعون شخص لمحاربة مصر فهذا نوع من انواع الجنون.

 

وما الصعوبات التي واجهتك؟

 

الشخصية كانت منقسمة إلى جزأين الأول ليس به صعوبات على الإطلاق فكانت صعوباته فالتمثيل بالكلام والشخصية وتطورها فقط وكان  ليس مرهق، اما الجزء الثاني فكان به صعوبات بدنيه بجانب الحر والصيام وكل ذلك في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

كما أن هناك مشاهد لم تتعدى دقائق قليلة على الشاشة استغرق تصويرها ثلاثة أيام، فحادث الفرافرة والواحات استغرق تصويرهم ثلاثة ايام كاملين.

اما الجزء الخاص بالصحراء وليبيا كان مرهق بالنسبة لي كممثل ولجميع فريق العمل، فان في الوقت التي كانت تناشد فيه الحكومه المواطنين وقت العاصفة الترابية بالتزام المنازل كان تصوير المسلسل بالحزام الأخضر.

بالإضافة إلى ذلك فإن حادث اغتيال وزير الداخلية الذي جاء في البداية كان مرهق في تفريغ منطقة كاملة بمدينة نصر حتى يكون التصوير مطابق للحقيقة، وذلك نظرا لان جميع الحوادث الموجودة بالعمل مصورة وسيقارن بها الجمهور لذلك كان يحرص بيتر ميمي مخرج العمل دائما أن يكون التصوير مشابه للحقيقة على مستوى الصوت والصورة.

قمت بالعيد من الحوادث والتفجيرات الإرهابية خلال أحداث العمل.. ما تأثير ذلك على عابد عناني؟

 

في الحقيقة كان هناك ارهاق نفسي كبير ومن ضمن تلك المشاهد عندما قال عماد خبر وفاة منسي فذلك كان مؤثر جدا بالنسبة لي وهو فرحة الإرهابيين في استشهاد البطل احمد منسي، وكان ذلك بالنسبة لهم اسعد خبر في حياتهم وكان الكلام صعب لدرجة انني عند قرأتي للمشهد لم استكمل قرأته خصوصا ان تلك الأوقات كان يرافقنا الشخصيات الحقيقية التي شهدت الحادث، وفي حادث الفرافرة كان يتواجد معنا أثناء التصوير البطل محمد صلاح الناجي الوحيد من ذلك الحادث وسر كافة التفاصيل التي رآها خلال معاصرته ذلك الوقت.

 

وكيف تابعت تعليقات الجمهور على

عربية عماد وتحولها الي تريند السوشيال ميديا؟

 

بصراحة سعيد جدا بالتريند والكوميك ولكن هذه الحكاية حقيقية، فإن تفجير مبنى المخابرات تم تنفيذه بسيارته ولم يحصل على ثمنها وعندما غادروا الي ليبيا تحدث من جديد انه لم يحصل على ثمن السيارة ولم يقصد احد ان تظهر في هيئة كوميديا على الإطلاق فإن جميع المشاهد كان يغلب عليها طابع الجديه فإن عماد لديه احساس انه يضحي بنفسي ولكن ليس بأمواله وهذه هي المفارقة في الشخصية.

وعندما قرأت هذا المشهد اضحكني كثيرا وتوقعت ان يعلق عليه الجمهور، ولكن تعليق الجمهور عليه بهذا الشكل يدل على تصديقهم للشخصية.

كيف استقبلت غضب الجماعات الإرهابية على مسلسل "الاختيار"؟

 

 كان متوقع ذلك لان الاختيار كاشف للعديد من مواقفهم ولكني لا استطيع ان اربط بين حادث بئر العبد الذي كان في 8 رمضان وبين المسلسل، نظرا لان هناك جهات تحقيق مختصة تصدر التصريحات في تلك الأمور، ولكن من الطبيعي ان يكون هناك غضب من تلك الإرهابيين بعد كشف حقائقهم.

كما أن هناك كلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي في آخر حلقات العمل  قال بها ان الاختيار الذي قام به هشام عشماوي واحمد المنسي فأن واحد اختار بلده للحفاظ على الدولة المصرية وأهل مصر.

 

 لم تتخوف من الجماعات الإرهابية بتجسيدك دور تكفيري في الاختيار؟

 

في الحقيقة تخوفت فقط من كره الجمهور مني فقط، كما كان يحدث مع نجوم زمان ولكن لم يخطر في بالي ان يكون في تهديدات او ماشابه ذلك.

 

هل أثرت كورونا على أحداث المسلسل بالغاء بعض مشاهد التجمعات؟

نعم، ولكن لايحدث ذلك في الاختيار فقط ولكن في معظم الأعمال التي تم تصويرها في ذلك الوقت في أجواء الكورونا ولكن لم يؤثر على جودة العمل على الإطلاق.

تم الإعلان عن الاختيار 2.. لم تتخوف من مقارنة الجمهور بينه وبين الجزء الأول؟

 

 أثناء تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي لأبطال فيلم الممر قال نريد كل 6 شهور عمل مثل ذلك فحدث عقب ذلك الاختيار وحقق الهدف المرجو منه وأكثر، وعندما يتم عمل جزء ثاني سيكون أيضا بجودة كبيرة لأن اذا كان هناك أشياء تم التنازل عنها بسبب كورونا او ماشبه ذلك سيتم تفاديها في الجزء الثاني.

واتمنى ان يكون الجزء الثاني عن قصة الشهيد البطل إبراهيم الرفاعي.

 

كيف كان تأثير دراستك المسرحية في شخصية عماد بالاختيار؟

 

فإن الثبات الذي ظهر على شخصية عماد كان ذلك تأثيره من الوقوف على خشبة  المسرح فأنا اعتبر المسرح كل حياتي وهو المدرسة بالنسبة لي فأني درست بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج وتخرجت عام 2008، وعضو بالمسرح القومي، وقدمت العديد من العروض المسرحية.