البريكست من دون اتفاق سيكلف صناعة السيارات البريطانية 63.7 ألف دولار في الدقيقة

البريكست من دون اتفاق سيكلف صناعة السيارات البريطانية 63.7 ألف دولار في الدقيقة
الثلاثاء, 25 يونيو 2019 13:38
وكالات

تقدر تحليلات أن صناعة السيارات البريطانية قد تخسر 50 ألف إسترليني (63.75 ألف دولار) في الدقيقة حال مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي دون اتفاق لأنه سيؤدي إلى إنهاء التجارة بلا حدود التي يمكن أن تجلب "اضطرابات معيقة" لنموذج التشغيل للصناعة.

وأوضحت رابطة مصنعي ووكلاء السيارات في المملكة المتحدة أن تأخيرات الشحنات لمصانع الإنتاج  تقاس بالدقائق، وتقدر أن كل 60 ثانية قد تكلف 50 ألف إسترليني من القيمة الإجمالية المضافة، وقد تصل إلى 70 مليون إسترليني في اليوم في أسوأ السيناريوهات.

بينما على النقيض، فإن تأمين صفقة مواتية مع الاتحاد الأوروبي قد تقدم دفعة لصناعة السيارات في المملكة المتحدة بقيمة 20 مليار إسترليني.

وقال المدير التنفيذي للرابطة "مايك هاويس": "عدم التوصل لاتفاق لا يزال الخطر الواضح والحالي"، والوظيفة الأولى لرئيس الوزراء المقبل يجب أن تكون تأمين اتفاق للحفاظ على الاحتكاك التجاري"، "ليس لدينا رفاهية الوقت".

كما أشارت الرابطة إلى أن عدم اليقين بشأن بنود خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي المقرر حاليًا في الحادي والثلاثين من أكتوبر، قد تسبب بالفعل في تراجع الاستثمارات الجديدة بحوالي 80% على مدار الثلاث سنوات الماضية.