• رئيس حزب الوفد

    بهاء الدين أبو شقة

  • رئيس مجلس الإدارة

    د.هانى سري الدين

  • رئيس التحرير

    وجدي زين الدين

  • ناسا تكشف كيف سيبحث تلسكوب سبيركس الفضائي عن أدلة الانفجار العظيم

    ناسا تكشف كيف سيبحث تلسكوب سبيركس الفضائي عن أدلة الانفجار العظيم

    كتبت - منة الله جمال:

    حققت وكالة ناسا إنجازًا رئيسيًا في تطوير تلسكوب سبيركس الفضائي، المصمم لغرض سامي هو دراسة نظرية الانفجار العظيم وأصول المجرات.

    قالت ناسا في مدونتها إن المهمة دخلت المرحلة C، مما يعني أن وكالة ناسا وافقت على التصاميم الأولية للمرصد ويمكن أن تبدأ في مرحلة التصميم النهائية وتصنيع الأجهزة والبرامج.

    سيكون SPHEREx بحجم سيارة صغيرة الحجم (حوالي 1.2 طن) ويستخدم أدوات تقسم ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة إلى ألوان مكوناتها.

    يمكن أن تكشف هذه البيانات عما تتكون النجوم والأجسام الأخرى، بينما تساعد العلماء أيضًا في تقدير بعدهم عن الأرض، الهدف هو إنشاء خريطة مطيافية ثلاثية الأبعاد لكامل السماء في ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة.

    الهدف هو البحث عن دليل على شيء يسمى التضخم الذي كان سيحدث بعد أقل من جزء من مليار من المليار من الثانية بعد الانفجار العظيم، سيكون الدليل على ذلك في كيفية تموضع المجرات في الكون، وسيساعد SPHEREx العلماء على رسم خريطة ثلاثية الأبعاد لهم بالنسبة لبعضهم البعض، بعد ذلك، يمكنهم دراسة تلك الخرائط للأنماط التي يحتمل أن تكون ناجمة عن التضخم، كما ستساعد الأداة في الكشف عن كيفية تشكيل المجرات الأولى للنجوم.

    سينظر التلسكوب الفضائي أيضًا في النجوم في مجرتنا بحثًا عن جليد مائي وجزيئات عضوية مجمدة، وهي اللبنات الأساسية للحياة على الأرض، الفكرة هي أن الجليد المائي متصل بحبيبات الغبار في السحب الغازية حول المجرات.

    تتشكل النجوم داخل تلك الغيوم، ثم تتكون الكواكب من المواد المتبقية من حولها، كتبت ناسا: "يمكن أن تزرع الجليد في هذه الأقراص الكواكب بالماء والجزيئات العضوية الأخرى".

    قبل المرحلة C، كان على فريق SPHEREx إكمال مراجعة أولية للتصميم وإثبات أن بإمكانهم بالفعل بنائه، سيقضي الفريق 29 شهرًا في وضع اللمسات الأخيرة على مكونات التصميم والبناء، قبل الدخول في المرحلة التالية عندما يتم تجميعها واختبارها، من المقرر إطلاق SPHEREx في نافذة بين يونيو 2024 وأبريل 2025، إذا سارت الأمور على ما يرام - وهذا بالطبع ليس أمرًا مفروغًا منه.

    أهم الأخبار

    أخبار متعلقة