هل تبيع TikTok نفسها لمايكروسوفت من أجل البقاء

هل تبيع TikTok نفسها لمايكروسوفت من أجل البقاء
السبت, 01 أغسطس 2020 23:06
كتبت - منة الله جمال:

إذا كانت TikTok على قيد الحياة، فقد تضطر إلى فصل نفسها عن الشركة الأم ByteDance في الصين، مع أخذ ذلك في الاعتبار، يُقال إن تطبيق الوسائط الاجتماعية الشهير يجري محادثات لبيع نفسه إلى مايكروسوفت وشركات أخرى، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة New York Times.

 

مالك TikTok يوافق على بيع حصة أمريكية لتجنب الحظر.. هل نجح تهديد ترامب

 

يبدو الابتعاد عن ByteDance كخطوة منطقية حيث إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفكر في إجراءات قاسية ضد TikTok، يتضمن ذلك وضع ByteDance في قائمة الكيانات المحظورة، مما سيمنع الشركات الأمريكية من التعامل معها أو ببساطة حظر TikTok، كما فعلت الهند.

 

بعد الحظر في الهند التي كان لديها ثاني أكبر قاعدة مستخدمين بعد الصين، سيكون من الصعب على ByteDance أن تخسر السوق الأمريكية أيضًا.


قال أشخاص مطلعون على المناقشات، وفقًا لتقرير صحيفة نيويورك تايمز، إن TikTok ناقش سيناريوهات أخرى للتخفيف من مخاوف المسؤولين الأمريكيين، وفي أحد السيناريوهات، يمكن للمستثمرين غير الصينيين مثل سيكويا كابيتال، و SoftBank، وجنرال أتلانتيك شراء حصة أغلبية في التطبيق من ByteDance.


لا توجد كلمة رسمية من Microsoft حول شراء TikTok حتى الآن ولكن تم الإبلاغ عن المناقشات بين الشركتين في وقت سابق أيضًا، كما أن بلومبرج أفادت أن ترامب مستعد للإعلان عن أمر بإجبار ByteDance على بيع عمليات TikTok الأمريكية.


وتنظر ByteDance أيضًا في إدراج أعمالها المحلية في هونج كونج أو شنغهاي، وفقًا لتقرير لرويترز، بشأن تصاعد التوترات بين الصين والولايات المتحدة.


وفي الوقت نفسه، نشر الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك Kevin Mayer مؤخرًا رسالة مفتوحة للدفاع عن التطبيق، وقال: "أصبح TikTok الهدف الأخير، لكننا لسنا العدو، نحن نتخذ الخطوة الأولى من خطوات عديدة لمعالجة هذه المخاوف وندعو الصناعة لمتابعة خطوتنا لصالح المستخدمين والمبدعين في كل مكان".