بريطانيا سضخ 600 مليون دولار على الأقمار الصناعية الخاطئة

بريطانيا سضخ 600 مليون دولار على الأقمار الصناعية الخاطئة
السبت, 27 يونيو 2020 22:33
كتبت - منة الله جمال:

تستعد بريطانيا لاستثمار 616 مليون دولار  من أموال دافعي الضرائب على النوع الخاطئ من الأقمار الصناعية لأنها تحاول التخفيف من فقدان الوصول إلى نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية في الاتحاد الأوروبي بعد خروجها من الاتحاد.

 

من المتوقع أن تستحوذ بريطانيا  على حصة تصل إلى 20% في شركة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية OneWeb ومقرها لندن، والتي انهارت في مارس، بهدف بناء شبكة الملاحة عبر الأقمار الصناعية الخاصة بها بعد الفترة الانتقالية.

 

في حالة الاحتمال المتزايد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة، ستفقد إمكانية الوصول إلى نظام الأقمار الصناعية التابع للاتحاد الأوروبي للدفاع والبنية التحتية الحيوية، على الرغم من أنه سيظل متاحًا للمستخدمين.

 

ذكرت صحيفة فاينانشال الخميس، أن حكومة بريطانيا  قد وقعت على عرض بملايين الجنيهات لشراء حصة في OneWeb، لكن خبراء الفضاء يقولون إن أقمار OneWeb لا يمكن إعادة استخدامها

لأغراض نظام الملاحة.

 

تقدم الشركة شيئًا مشابهًا لـ Starlink من Elon Musk، حيث تستعد لتخطيط مجموعات كبيرة من الأقمار الصناعية في مدار منخفض لتوفير وصول إنترنت واسع النطاق إلى الأرض، تمتلك الشركة 74 قمرًا صناعيًا في المدار، مع خطط للتوسع إلى 650 قمرًا صناعيًا.

 

وقال الدكتور بليدين بوين، خبير سياسة الفضاء بجامعة ليستر للصحيفة: "نقطة البداية الأساسية، لقد اشترينا الأقمار الصناعية الخاطئة"، موضحًا أن مشكلة أقمار OneWeb تكمن في أنها صغيرة جدًا بحيث لا يمكن إعادة تصميمها لحمل الأجهزة المناسبة المطلوبة لتحويلها إلى نظام ملاحة.