بمبلغ لا يُصدق .. عرض نظارة غاندي للبيع في مزاد عبر الإنترنت

بمبلغ لا يُصدق .. عرض نظارة غاندي للبيع في مزاد عبر الإنترنت
الاثنين, 10 أغسطس 2020 23:16
كتبت - آية عادل

استطاع مجموعة موظفون في مكتب مزادات بـ "بريستول" في بريطانيا العثور على نظارة الزعيم الهندي مهاتما غاندي، داخل مظروف بريدي، بعدما كانت مفقودة ولم يستطع أحد إيجاد مكانها أو العثور عليها.

وبحسب شبكة BBC البريطانية، قال خبير مزادات بريطاني يُدعي "أندرو ستوي"، إنه سيتم عرض النظارة للبيع عقب العثور عليها، حيث وضعها مجهول في صندوق البريد، وبقيت عالقة في الصندوق حتى عثر عليها أحد الموظفين، مُعلنًا أنه من المتوقع أن تُباع النظارة بما يقرب من 15 ألف جنيه إسترليني.

وصرح الخبير البريطاني ستوي في لقاء له مع شبكة BBC قائلاً: "أن النظارة التي تم العثور عليها هي بالفعل نظارة الزعيم الهندي غاندي الدائرية الشهيرة بأنها مطلية بالذهب".مُشيرًا إلي أنه من المقرر أن تُعرض النظارة في مزاد علني عبر الإنترنت بأكثر من 19 ألف دولار في يوم 21 أغسطس الجاري.

وأضاف ستوي: "عندما فتح أحد الزملاء الظرف، اكتشفوا المحتويات غير العادية، نظارة مطلية بالذهب ذات إطار دائري.. كانت معها ورقة صغيرة مكتوب عليها "هذه تخص غاندي، وأُعطيت إلى عمي"".

وأوضح مالك النظارة أنها انتقلت عبر أجيال عائلته، بعدما حصل عليها أحد أفراد العائلة من غاندي أثناء زيارته لجنوب أفريقيا في 1920، لافتًا إلى أن سعرها يتراوح بين 10 آلاف و15 ألف إسترليني أي ما يعادل "13- 19.5 ألف دولار

أمريكي"، ومن المتوقع بيعها بمبلغ كبير.

والجدير بالذكر أن الزعيم الهندي الشهير، موهانداس كرمشاند غاندي من مواليد 2 أكتوبر 1869، وتوفي عام 30 يناير 1948، وهو كان سياسيًا بارزًا وزعيمًا روحيًا للهند خلال حركة استقلال الهند، كما كان رائداً للساتياجراها وهي مقاومة الإستبداد من خلال العصيان المدني الشامل، التي تأسست بقوة عقب أهمسا أو اللاعنف الكامل، والتي أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم.

يُعرف غاندي في جميع أنحاء العالم باسم المهاتما غاندي، واشتهر بنظارته ذات الإطار الدائري المطي بالذهب، وتعني كلمة المهاتما أي "الروح العظيمة"، وهو تشريف تم تطبيقه عليه من قبل رابندراناث طاغور.

وتم تشريفه رسمياً في الهند باعتباره أبو الأمة؛ حيث أن عيد ميلاده، 2 أكتوبر، يتم الاحتفال به هناك كـغاندي جايانتي، وهو عطلة وطنية، وعالمياً هو اليوم الدولي للاعنف.