الاتحاد الأفريقي: عقد مؤتمر دولي حول الأزمة الليبية وإجراء الانتخابات أكتوبر المقبل

الاتحاد الأفريقي: عقد مؤتمر دولي حول الأزمة الليبية وإجراء الانتخابات أكتوبر المقبل
الثلاثاء, 12 فبراير 2019 12:52
كتبت - سارة طارق:

ذكرت صحيفة أفريقا نيوز، أن الاتحاد الأفريقي يهدف إلى عقد مؤتمر دولي حول الأزمة الليبية في يوليو القادم بهدف إجراء انتخابات في أكتوبر القادم.

وأضافت الصحيفة، أن البيان الصادر عن الاتحاد الأفريقي أمس الاثنين، يود عقد مؤتمر دولي بشأن المصالحة في ليبيا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة خلال النصف الأول من يوليوالقادم، بالإضافة إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية في أكتوبر 2019.

كما أكد الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي وهو الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على الحاجة إلى وصول لحلول من أجل المشاكل بالقارة السمراء.

يذكر أن ليبيا قد مزقت بين الإدارات المتنازعة وعدد لا يحصى من الميليشيات منذ الإطاحة بحلف الناتو وقتل الدكتاتور معمر القذافي في عام 2011.

و قد تم توقيع اتفاقية لتشكيل حكومة مؤقتة موحدة في 17 ديسمبر 2015 وبموجب شروط الاتفاقية، فإن مجلس الرئاسة مكونٌ من تسعة أعضاء فيما الحكومة المؤقتة والتي أطلق عليها اسم حكومة الوفاق الوطني، تشكل من 17 وزيرًا، بهدف إجراء إنتخابات جديدة في غضون سنتين.

 في 5 أبريل 2016 وصل أعضاء الحكومة الجديدة إلى طرابلس، لكن ظل الخلاف قائمًا بخصوص بعض بنود الاتفاق ليظل الانقسام السياسي والمؤسساتي في البلاد بحكومتين هما الحكومة الليبية المؤقتة في البيضاء بدعم من مجلس النواب في طبرق، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

الجدير بالذكر أن الفوضى السياسية وانعدام الأمن فى ليبيا تفيدان الجماعات الجهادية، التي نفذت العديد من الهجمات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك أكثر من 20 هجمة في عام 2018 ضد المؤسسات المرتبطة بـ حكومة الوفاق الوطنى والجيش الوطني الليبي.