شرط صعب من البيت الأبيض.. هل يعرقل صفقة TikTok ومايكروسوفت

شرط صعب من البيت الأبيض.. هل يعرقل صفقة TikTok ومايكروسوفت
الثلاثاء, 04 أغسطس 2020 11:20
كتبت - منة الله جمال:

قال الرئيس دونالد ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إن TikTok يجب أن تبيع عملياتها الأمريكية بحلول 15 سبتمبر، أو أن تُجبر على الإغلاق، ومع ذلك وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، فهو منفتح على استحواذ مايكروسوفت، كما أراد أن تدفع وزارة الخزانة الأمريكية كجزء من الصفقة، على الرغم من أنه لم يشرح كيف ستعمل.

 

هل تدخل ترامب في صفقة مايكروسوفت و TikTok خدعة

 

ونقلت وكالة بلومبرج عن ترامب قوله: "لا أمانع سواء كانت مايكروسوفت أو شخص آخر، شركة كبيرة، شركة آمنة، شركة أمريكية جدا تشتريها، ستغلق في 15 سبتمبر ما لم تكن مايكروسوفت أو أي شخص آخر قادراً على شرائها والعمل على صفقة، صفقة مناسبة، وبالتالي تحصل وزارة الخزانة الأمريكية على الكثير من المال".

 

نشرت شركة Microsoft مقالاً على مدونة أمس تؤكد أنها تجري مناقشات استحواذ مع ByteDance، الشركة الأم لـ TikTok في الصين، وقالت إنها تأمل في الانتهاء من الصفقة بحلول 15 سبتمبر، لكنها لم تذكر أن الرئيس حدد الموعد، وأكدت أيضًا أن الرئيس التنفيذي للشركة Satya Nadella قد أجرى محادثات معه.

 

وقالت الشركة في منشور المدونة: "تلتزم Microsoft بالحصول على TikTok خاضعة لمراجعة أمنية كاملة وتوفير مزايا اقتصادية مناسبة للولايات المتحدة، بما في ذلك خزانة الولايات المتحدة"، إذا تمت الصفقة، سيؤدي ذلك إلى حصول Microsoft على عمليات TikTok ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن أيضًا في كندا ونيوزيلندا وأستراليا.

 

على الرغم من أن TikTok قد قال إنه لا يتخذ توجيهًا من ByteDance، إلا أن هناك مخاوف مستمرة من أن TikTok يمثل تهديدًا للأمن القومي من خلال تقديم بيانات المستخدم الأمريكي للحكومة الصينية.

 

ذكرت وكالة رويترز أن الموعد النهائي في 15 سبتمبر تم تقديمه في البداية من قبل لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، والتي وفرت التمديد لمدة 45 يومًا حتى تتمكن Microsoft من إجراء استفسار الشراء.

 

لا يسعد الجميع بفكرة الاستحواذ على Microsoft، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو قال إنه بدلاً من شراء TikTok، يجب على الولايات المتحدة حظر التطبيق بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تديرها الصين مثل Tencent’s WeChat.

 

واتهم مايكروسوفت بتمكين الرقابة الصينية وقال إن الشركة يجب أن تتنازل عن أي أعمال أخرى في الصين إذا استمرت في عملية الاستحواذ على TikTok.

 

قالت مايكروسوفت، في مدونتها، إنها ستقدم حماية عالمية المستوى للخصوصية والأمن الرقمي لمستخدمي TikTok، وذكرت: "ستضمن Microsoft نقل جميع البيانات الخاصة لمستخدمي TikTok الأمريكيين إلى الولايات المتحدة وبقائها، وبقدر ما يتم تخزين هذه البيانات أو نسخها احتياطيًا حاليًا خارج الولايات المتحدة، ستضمن حذف هذه البيانات من الخوادم خارج البلد بعد نقلها".

 

أصدرت TikTok البيان التالي رداً على ذلك: "TikTok محبوب من قبل 100 مليون أمريكي لأنه منزل للترفيه والتعبير عن الذات والاتصال، نحن مدفوعون بشغفهم وإبداعهم، وملتزمون بمواصلة جلب الفرح للعائلات والمهن ذات المغزى لأولئك الذين يبدعون على منصتنا بينما نبني TikTok على المدى الطويل، سيبقى TikTok هنا لسنوات عديدة قادمة".