جوجل تشتري حصة في أكبر شبكة للهاتف المحمول بالهند

جوجل تشتري حصة في أكبر شبكة للهاتف المحمول بالهند
الأربعاء, 15 يوليو 2020 16:01
كتبت - منة الله جمال:

أعلنت شركة جوجل الأربعاء عن شرائها حصة في أكبر شبكة للهواتف المحمولة في الهند، يشتري عملاق البحث حصة 7.7% في Jio Platforms بقيمة 4.5 مليار دولار، وهو مبلغ قادم من صندوق الاستثمار الهندي الذي أعلنت عنه Google مؤخرًا بقيمة 10 مليارات دولار.

 

بالإضافة إلى تسليم الكثير من الأموال للشركة، ستعمل Google و Jio معًا على هواتف Android منخفضة التكلفة، وسيساعد ذلك جوجل على توسيع بصمتها في الشركة أثناء حدوث التحول الرقمي.

 

هذا هو رابع استثمار رئيس من قبل لاعب تقني رئيس في Jio خلال الأشهر القليلة الماضية، بدءًا من Facebook في أبريل، وأنفقت 5.7 مليار دولار للحصول على حصة 9.9% في شركة الاتصالات كجزء من طموحها الطويل للمضي قدما في السوق الهندية.

 

بطبيعة الحال، كما أبلغنا في ذلك الوقت، لا يوفر Jio الوصول إلى الإنترنت فقط، ولكن لديه التجارة الإلكترونية الخاصة به والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية ومنافذ الذكاء الاصطناعي، مما يجعله أقرب إلى Amazon أو Alibaba من الناقل الأساسي.

 

وأعقب ذلك في أوائل يوليو استثمار قيمته 250 مليون

دولار لشركة إنتل كابيتال، قسم الاستثمار في عملاق الرقائق، الذي حصل على حصة 0.39%، بعد ذلك ببضعة أيام فقط، دفع القسم المالي الخاص بشركة Qualcomm حوالي 97 مليون دولار مقابل حصة 0.15% من شركة Jio.

 

وبطبيعة الحال، كان هناك تركيز على استخدام الحوسبة السحابية و 5G وغيرها من التقنيات التي يمكن أن تساعدها Intel و Qualcomm في العمل مع Jio.

 

أصبح Jio أكبر شبكة للهواتف المحمولة في الهند، بالإضافة إلى تقديم خدمات رقمية أخرى، من خلال الإنفاق الكبير لتقديم خدمة موثوقة ومنخفضة التكلفة لملايين الهنود، وقد ترك ذلك للشركة ديونًا كبيرة، والتي دفعتها هذه الاستثمارات، بالإضافة إلى جزء من النقد من المملكة العربية السعودية.