انتصار لإدارة ترامب.. بوريس جونسون سيقلص دور هواوي في بناء شبكة 5g

انتصار لإدارة ترامب.. بوريس جونسون سيقلص دور هواوي في بناء شبكة 5g
الأحد, 24 مايو 2020 23:01
كتبت - منة الله جمال:

من المقرر أن يقلل بوريس جونسون من دور هواوي في تطوير شبكة 5g في بريطانيا وسط ضغوط متزايدة من داخل حزبه لإلغاء الاتفاقية الحالية مع شركة الاتصالات الصينية.

 

أثار رئيس الوزراء البريطاني غضب أعضاء البرلمان في حزب المحافظين عندما منح هواوي دورًا محدودًا ولكنه مهم في تطوير 5g في بريطانيا في وقت سابق من هذا العام.

 

في مارس، تعرض لتمرد من النواب المحافظين - وأول تحد حقيقي لسلطته منذ فوزه في الانتخابات العامة للمملكة المتحدة في ديسمبر - عندما صوت 40 تقريبًا ضد حكومته في البرلمان.

 

كما أغضب جونسون الحلفاء في إدارة ترامب، حيث شن الرئيس تعليقًا على جونسون في مكالمة هاتفية استباقية"، وحذرت الولايات المتحدة من أن الصفقة مع هواوي ستعطي الصين بابًا خلفيًا لمشاركة المخابرات الغربية.

 

ومع ذلك، من المتوقع أن يقلل رئيس الوزراء البريطاني من مشاركة Huawei في 5g في بريطانيا، وفقًا لصحيفة The Guardian و The Telegraph ومنافذ أخرى، من خلال الوعد بخفض مشاركة الشركة في الشبكة إلى الصفر بحلول عام 2023.

 

بموجب شروط في الصفقة الحالية، سيتم تخفيض دور Huawei إلى 35% بحلول عام

2023.

 

من المقرر أن يعيد جونسون النظر في الصفقة وسط مخاوف في حكومته من أنه من شبه المؤكد أنه سيفقد تصويت مجلس العموم المقبل حول هذه المسألة، وتقول صحيفة الجارديان إن ما يصل إلى 50 نائبًا محافظًا كانوا على استعداد للتمرد.

 

من جانبها اتهمت الصين بعض نواب بريطانيا برغبتها في "حرب باردة" ضد الصين، وحذر ليو شياو مينج، سفير بكين لدى المملكة المتحدة ، في وقت سابق من هذا الشهر من أن السياسيين البريطانيين يمكنهم "تسميم" علاقة المملكة المتحدة مع الصين.

 

وقال: "للأسف أدمن بعض السياسيين في المملكة المتحدة على عقلية الحرب الباردة لمقارنة الصين بالاتحاد السوفيتي السابق، والحث على مراجعة العلاقات بين الصين وبريطانيا، بل والدعوة الى حرب باردة جديدة".