البابا تواضروس: احترم الصحفيين ولم أكلف أساقفة بإقامة دعاوى قضائية

البابا تواضروس: احترم الصحفيين ولم أكلف أساقفة بإقامة دعاوى قضائية
الأربعاء, 09 سبتمبر 2020 21:09
عبدالوهاب شعبان

أعرب قداسة البابا تواضروس الثاني –بابا الإسكندرية-بطريرك الكرازة المرقسية-عن سعادته بعودة اجتماع الأربعاء الأسبوعي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، لافتًا إلى أنه توقف نحو 6 أشهر بسبب وباء كورونا المستجد، واستطرد قائلًا للأقباط حضور عظته الأسبوعية "وحشتونا".

 

وقال: إن أزمة "وباء كورونا" هي السبب الوحيد لعدم انعقاد المجمع المقدس، نافيًا وجود أية مشاكل أخرى،  ومعربًا عن أمله في أن تتهيأ الظروف العام المقبل لانعقاد المجمع المقدس، إعداد الميرون، مع سيمينار المجمع، ورسامات الأساقفة.

 

ونفى البابا خلال عظته مساء اليوم الأربعاء بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية إقامة الكنيسة أية دعاوى قضائية ضد أي من الصحفيين، لافتًا إلى أن أحد الأساقفة في إشارة لـ"الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة" أقام دعوى قضائية ضد صحفية "الزميلة سارة علام" بسبب كتابها "مقتل الأنبا إبيفانيوس" الصادر من عام ونصف"، واصفًا تصرفه بالفردي.

 

وأردف قائلًا:"الرئاسة الكنسية لم تكلفه بذلك، كما أنه لم

يستشر قبل تصرف، وبالتالي لا يمثل إلا نفسه".

 

واستطرد قائلًا: " الكنيسة ليست طرفًا في هذا الأمر على الإطلاق، ونحن نكن كل الاحترام للصحفيين، وهذا التصرف خارج عن الكنيسة".

 

في سياق مختلف –دعا البابا تواضروس الثاني إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية لتجنب الإصابة بـ"فيروس كورونا المستجد"، واستطرد" نشكر الله أن بلادنا مستورة اقتصاديًا، وتساعد البلاد الأخرى التي تعرضت لمتاعب، ودائمًا نقول "عمار يا مصر".

 

ونصح الأقباط بالخلوة مع الذات للمراجعة، وتهديد ملامح العام الجديد، قبيل قداس عيد رأس السنة القبطية الجمعة المقبل.