العيد فى زمن كورونا .. قليل من السفر كثير من الحذر

العيد فى زمن كورونا .. قليل من السفر كثير من الحذر
الاثنين, 27 يوليو 2020 20:16
تحقيق- محمود إسماعيل:

إجراءات احترازية فى السكة الحديد.. وسائقو الميكروباص: 50% تراجعًا فى سفريات العيد

 

السفر أمر غير مرغوب به فى ظل انتشار وباء فيروس كورونا .. ولكن السفر فى العيد طقس دائم متوارث جيلا بعد جيل من أجل  العودة إلى مسقط الرأس للقاء الأهل والأقارب والأحباب..

وهذه المعادلة الصعبةـ اثارت جدلا كبيرا فى الايام الأخيرة ، وحسم الكثيرون قرارهم  بتأجيل السفر فى العيد لحين انحسار وباء كورونا، فيما فرضت القطارات أو «السوبرچيت اجراءات احترازية  كاملة لحجز تذاكر السفر

وأعلنت هيئة السكة الحديد عن طريقة حجز المسافرين لتذاكر سفر العيد  وقصرت  طرق حجز مقاعد القطارات الإضافية على الرقم القومي، ليكون من حق الراكب الحصول على 4 تذاكر فقط، وبداية من يوم 25 يوليو الجاري، وتم إغلاق منافذ الحجز الخارجية، وهى الإنترنت، وتطبيق حجز القطارات على المحمول، خلال فترة العيد، وتستهدف الهيئة من منع المنافذ الخارجية، إحكام السيطرة على مبيعات التذاكر، ومنع تسربها للسوق السوداء، ليتم الحجز فقط من شبابيك المحطات التى سيقف عليها القطار.

وأشارت الهيئة، إلى أنها قد تضيف قطارات أخرى من العربات الروسية الجديدة، إذ تطلب الأمر وتزايدت أعداد الركاب عن الحد المتوقع، حتى نهاية فترة عيد الأضحى يوم 12 أغسطس المقبل.

ومن داخل محطة مصر برمسيس قال مصطفى نصير34 عاماً، أنه نجح فى الحصول على 4 تذاكر سفر له ولأسرته بمنتهى السهولة  قبل أيام من عيد الأضحى للسفر إلى بلدته سوهاج، وذلك بسبب ضعف الإقبال على السفر عكس الاعوام الماضية مؤكدا أنه يفضل القطارات عن السفر بالميكروباص نظراً لسهولة الحركة داخل القطار وتوفر الراحة.

وفى هذا السياق قال موسى علوان24 عاماً، هذا العام يخشى الكثيرون  من كورونا .. واضاف «أعمل بأحد شركات المحمول، وأقيم بمفردى فى القاهرة ولهذا قررت  قضاء العيد مع أسرتى فى صعيد مصر،  مؤكداً أن الإجراءات داخل محطة القطارات مشددة حيث يجب ارتداء الكمامة وموظف خدمة العملاء يرشدك إلى رصيف الحجز الخاص بالقطار المسافر.

وعلى بعد خطوات قليلة من محطة السكك الحديدية، وفى موقف رمسيس الخاص بالسفر إلى المحافظات، تقف سيارات متراصة على هيئة صفوف داخل  أشهر المواقف التى تضم وسائل مواصلات إلى محافظات الوجه البحرى والقناة ".

وأكد باسم الكردي48 عاماً سائق على خط اسكندرية – رمسيس، أن السفر فى فترة العيد يعد «موسم رزق» للسائقين .. وقال « العيد موسم عمل السائقين  بنسترزق فيه وكمان هو فى الصيف و الناس عايزة تروح تصيف لكن السنة دى كل شيء مختلف بسبب كورونا يمكن الدنيا فتحت شوية عن عيد الفطر لكن مش زى الأول وهو ما أثر علينا خصوصًا من الناحية المادية»، ومؤكدًا على أن معظم المواطنين يلتزمون بيوتهم بسبب انتشار الفيروس والسفر قليل، ولهذا ننتظر لساعات حتى يتم تحميل السيارة المكيفة 14 راكباً، عكس ما كان قبل الكورونا،

فهناك أحيانا أقوم بالعمل معظم أوقات اليوم فى فترة العيد حتى يكون هناك تعويض لفترة الكورونا. 

واتفق معه فى الرأى عثمان بدران 37 عاماً سائق على خط رمسيس – طنطا، .. وقال هذا العام يشهد خسارة مادية للسائقين بعد استهلاك البنزين للميكروباص وكارتة الطريق، وبالنسبة لسعر الأجرة هو نفس العام الماضى وهى 25 جنيهاً، مضيفاً أنه يعمل بطاقة 50%  مقارنة بالأعوام الماضية بسبب قلة الإقبال هذا العام على السفر بسبب فيروس كورونا.

وأكد حامد فرغلى سائق على خط رمسيس- قنا، أن هذا العام الإقبال ضعيف على السفر فى أيام ماقبل عيد الأضحى عكس الأعوام الماضية،  وذلك رغم تطبيق الإجراءات الوقائية للسائقين مثل تعقيم السيارة وارتداء السائق للكمامة لأنه يخالط المسافرين، ويتم التنبيه على الركاب بارتداء الكمامة، ولكن أيضاً حركة السفر للمواطنين قليلة ولكن انتعشت هذا العيد مقارنة بعيد الفطر ومع إلغاء حظر التجوال وهذا شيء جيد ورغم صعوبة الأمر مادياً بالنسبة إلينا كسائقى المحافظات فهذا هو الموسم بالنسبة إلينا ولهذا  نتمنى أن تنتهى أزمة كورونا قريباً وحتى تعود الأمور كما كانت. 

وأكد على عبد الستار كبير سائقى موقف رمسيس، أن هذا العام يشهد انخفاضاً فى أعداد المسافرين بين المحافظات بسبب أزمة كورونا، وهناك بعض السائقين يعمل يوما ويحصل على يوم راحة لإتاحة فرصة العمل للجميع مع اتخاذ الإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامة والتعقيم بالكحول قبل السفر ويتم التنبيه على جميع السائقين وأيضًا عدم الاستغلال ورفع الأجرة. 

وفيما يخص أسعار أجرة السفر خلال فترة عيد الآضحى المبارك بـ«ميكروباص رمسيس» - فأجرة السفر إلى المنصورة 45 جنيها،و55 جنيها إلى  دمياط ، و35جنيها إلى المحلة  ،و55 جنيها إلى  بورسعيد، و 40 إلى السويس، و 35 جنيها إلى الإسماعيلية.

أما أجرة السفر إلى الوجه القبلى فسجلت 80 جنيهًا للسفر إلى  المنياواسيوط120جنيها ،وسوهاج125جنيهاً،وقنا 145جنيها ،والأقصر 155جنيها، وأسوان 165جنيها.