5 خطوات اتخذتها وزارة الآثارلدعم السياحة الداخلية

5 خطوات اتخذتها وزارة الآثارلدعم السياحة الداخلية
الخميس, 23 يوليو 2020 14:42
كتبت - إيمان الشعراوي

دور كبير تقوم به وزارة السياحة والاثار بقيادة الوزير الدكتور خالد العناني، حيث تؤمن الوزراة بأهمية  السياحة الداخلية والعمل على تطويرها ، لذلك تم اتخاذ عدة خطوات وإجراءات عديدة، خاصة بعد عودة الحياة بشكل تدريجي تزامناً مع أزمة فيروس كورونا.

 

وعملت الوزارة على تنفيذ قرارات الحكومة المصرية بعودة السياحة الداخلية بعد إعلان ضرورة تنفيذ  الضوابط الاحترازية للإقامة بالفنادق وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية فضلًا عن استئناف حركة السياحة الداخلية في ثلاث محافظات فقط هي (جنوب سيناء – البحر الأحمر – مطروح) بعد خلو محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء نهائيا من حالات الإصابة.

 

وبالإضافة إلى وضع  ضوابط لزيارة المواقع الأثرية والمتاحف من عدم تجاوز الفوج السياحي عن 25 فردا لحين إشعار آخر، وتم وضع برامج تحفيزية لمنظمي الرحلات حيث قامت الدولة باتخاذ مجموعة من الإجراءات الهامة لتنشيط السياحة منها إلغاء التأشيرات السياحية بدءاً من أول يوليو الجاري حتى نهاية أكتوبر المقبل في المحافظات السياحية الثلاث.

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز الخطوات التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار لتنشيط السياحة الداخلية

 

تطهير وتعقيم الأماكن الاثرية

تقوم وزارة السياحة والآثار بأعمال تطهير وتعقيم واسعة شملت جميع المتاحف والمواقع الأثرية في مختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى تعقيم وتطهير عدد من الفنادق في الغردقة وخليج مكادي والجونة وجنوب سيناء والأقصر وغيرها من المدن السياحية بالتعاون مع غرفة المنشات الفندقية.

 

إسكندرية في عيوننا

وكشفت وزارة السياحة والأثار، عن محطة جديدة من مبادرات تنمية الوعي الأثري، بعنوان إسكندرية في عيوننا، حيث إنه في ضوء الجولات السياحية التي تنظمها وزارة السياحة والآثار، ضمن مبادرة "إسكندرية في عيوننا" بعدد من المحافظات لتنشيط السياحة الداخلية

وزيادة الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين وتعريفهم بالحضارة المصرية والتراث والفنون التي تزخر بها مصر.

 

إطلاق موقع بالعربية والإنجليزية

كما أطلقت الوزارة موقعًا الكترونيًا باللغتين العربية والإنجليزية لتنشيط السياحة الداخلية، ويحتوى الموقع  على معلومات عن المتاحف والمواقع الأثرية وجولات افتراضية لبعض هذه المواقع بالصور و الفيديوهات.

 

دعوة المواطنين لزيارة الأماكن السياحية

دعت وزارة الاثار المواطنين لزيارة الأماكن السياحية المختلفة والاستمتاع بها ونشر الوعي السياحي بين المواطنين مع الالتزام باتباع الإجراءت الاحترازية ، والوعى بأهمية الحفاظ على الأثار والمنشات والفنادق السياحية.

 

زيارات افتراضية للمواقع خلال كورونا

ودشنت الوزارة بالتعاون مع شركائها من المعاهد والمؤسسات العلمية والأثرية، خدمة زيارات لبعض من هذه المواقع عبر الصفحات الرسمية للوزارة على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنه سيتم نشر عدد من الزيارات الافتراضية لها أو شرح لبعض المتاحف من خلال المرشدين السياحيين المصريين، وهو الموقف الذى يأتى في إطار جهود الوزارة لإتاحة بعض المواقع الأثرية والمتاحف للمصريين ولشعوب العالم، للاستمتاع بمشاهدة الحضارة المصرية القديمة، خلال فترة تواجدهم في المنازل ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد.