الكنيسة تفوض الأساقفة في إعادة فتح الكنائس..وقرارات خاصة بالقاهرة والإسكندرية

الكنيسة تفوض الأساقفة في إعادة فتح الكنائس..وقرارات خاصة بالقاهرة والإسكندرية
السبت, 27 يونيو 2020 15:27
عبدالوهاب شعبان

فوّضت اللجنة الدائمة للمجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني-بابا الإسكندرية-بطريرك الكرازة المرقسية-أساقفة الإيبارشيات في اتخاذ قرار إعادة فتح الكنائس بعد إغلاق استمر نحو 3 أشهر وفقًا لمعدلات انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

وألزمت اللجنة -المجتمعة صباح اليوم عبر تقنية فيديو كونفرانس برئاسة البابا تواضروس-الأساقفة بمراعاة الضوابط، والتعليمات حال اتخاذ قرارات بإعادة فتح الكنائس أمام المصلين.

ولم تشر اللجنة إلى القول الفصل في قضية "طقس التناول"، رغم جدل أثير على نطاق واسع خلال الفترة الماضية عقب إعلان البابا تواضروس الثاني إمكانية تعديله بإلغاء "الماستير"-ملعقة يتناول بها الأقباط داخل الكنائس في نهاية القداس.

وأعلنت اللجنة عن تعليق الصلوات بشكل كامل

بكافة الإيبارشيات يومي الأحد، والجمعة، لافتة إلى أن التعليمات ستصدر لاحقًا في مذكرة خاصة، لافتة إلى تعليق فتح الكنائس بمحافظتي القاهرة، والإسكندرية، نظرًا لارتفاع معدل الإصابات حتى منتصف يوليو المقبل.

وقالت اللجنة في بيانها المنشور على صفحة المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: إن قداس عيد الرسل يستثني من القرار، على أن يسمح لعدد لا يزيد عن 25 فرد بحضوره، مع مراعاة كافة الاحتياطات الصحية.