مولد.. حلاوته زيادة

مولد.. حلاوته زيادة
الاثنين, 04 نوفمبر 2019 20:53
تحقيق: إسلام أبوخطوة تصوير: أحمد بسيونى

23٪ انخفاضاً فى الأسعار... والكيلو بـ20 جنيهاً فى المناطق الشعبية وبـ450 جنيهاً فى المناطق الراقية

كيلو الحمصية بـ35 والسمسمية بـ25 والملبن بـ40 جنيهاً.. والعروسة من 100 إلى 300 جنيه

 

وسط عشرات من أنواع الحلوى، جلس أحمد فكرى، يترقب المارة ويحاول بكل الطرق جذب الزبائن إليه، سواء عن طريق ترتيب منتجاته بطريقة تلفت الأنظار، أو بابتسامة لطيفة تطمئن القلوب إليه.

«أؤمر يا بيه.. كل سنة وحضرتك طيب».. هكذا يستقبل البائع زبائنه عارضاً عروسة المولد «البلاستيك» بأسعار تبدأ من 100 إلى 300 جنيه، مؤكداً أن 90% من الشباب يطلبون شراء العروسة المستوردة عن البلدى محلية الصنع ليقدمها إلى خطيبته، كما أن كثيراً من الأسر تريد شراء منتجات يحتفظون بها كديكور فى المنزل، مشدداً على ضرورة التأكد من صلاحية الحلويات المعروضة فى ظل انتشار العديد من مصانع بير السلم التى تستغل موسم المولد النبوى لترويج منتجاتها.

وكانت الرقابة التموينية قد ضبطت مؤخراً ١٤٤٠ علبة حلوى بمصنع حلوى المولد بمصنع بير سلم بدون ترخيص بناحية نقاليفه بمركز سنورس فى محافظة الفيوم، كما تم ضبط أكثر من 19 طن حلوى المولد النبوى مجهولة المصدر داخل مصنع بالقليوبية، مستخدمين خامات «مجهولة المصدر» وإدخالها فى عملية التصنيع وتعبئتها كمنتج نهائى بدون بيانات تحدد تاريخ الإنتاج والصلاحية، تمهيدًا لطرحها للبيع بالأسواق مدخلًا الغش والتدليس على جمهور المستهلكين بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة.

 

إقبال ضعيف

انخفاض الأسعار هذا العام عن العام الماضى بحسب ما أشار إليه عدد من تجار حلويات المولد النبوى فى منطقة السيدة زينب بقيمة لا تقل عن 5 جنيهات للسلعة الواحدة.

وأكد سلامة محمود، بائع حلويات، أن الإقبال على شراء منتجات الموسم يبدأ قبل ليلة المولد النبوى بـ5 أيام، وتظل حركة البيع والشراء لبعد الموسم بأسبوع كامل.

وأشار «محمود» إلى أن الإقبال على الشراء ضعيف هذا العام مقارنة بالعام الماضى، بالرغم من حرص الشباب المقبلين على الزواج على شراء عروسة المولد المستوردة قبل بالأسواق.

ورصدت «الوفد» أسعار السلع، حيث سجل كيلو الحمصية 35 جنيهًا بانخفاض 10 جنيهات حوالى 23٪ عن العام الماضى، و25 جنيهاً لكيلو السمسمية و35 جنيهاً لكيلو الفولية، و40 جنيهاً للملبن ويختلف سعر الملبن بحسب النوع.

وأشار سمير شكرى، بائع، إلى أن كيلو حلوى المولد الجاهز يبدأ من 20 جنيهاً للحجم الصغير حتى 200 جنيه، وكيلو الحلوى «النقاوة» بالأيدي يبدأ من 50 جنيهاً.

ومن السيدة زينب لحى المهندسين الراقى، ففى شارع السودان تنتشر محلات بيع حلوى المولد، وأشار البائعون إلى أن الإقبال هذا العام أقل عن العام الماضي.

ورصدت «الوفد» أسعار بعض الحلوى فى الماركات المعروفة، حيث سجل سعر كيلو حلوى المولد فى أحد أشهر المحلات من 50 جنيهاً إلى 440 جنيها للعلب الجاهزة باختلاف الأوزان، بينما تتراوح أسعار القطعة الواحدة ما بين 14 و48 جنيهاً.

وفى محل آخر سجلت الأسعار ما بين 135 و450 جنيهاً للعلبة بينما يبدأ سعر القطعة الواحدة من 15 جنيهاً، ومحل آخر، يبدأ كيلو الحلوى من 35 جنيهاً إلى 490 جنيهاً للعلب الجاهزة باختلاف الأوزان، مقابل ما بين 37 و550 جنيها خلال الموسم الماضى، بينما تتراوح أسعار القطعة الواحدة ما بين 2 و45 جنيهاً.

 

زينة وديكور

لم يتبق على حفل زفافه سوى أسابيع قليلة، ومع حلول موسم المولد النبوى حرص على شراء هدية لخطيبته، وأمام البائع وقف حائرًا لشراء أفضل أنواع العرائس المستوردة، وقال رامى أحمد، إنه مثل غيره من الشباب يفضلون شراء العرائس البلاستيكية عن غيرها البلدى لكونها سهلة الاحتفاظ بها كذكرى للعروسة، أو استغلالها كزينة وديكور فى المنزل.

حديث رامى أكدته زينب خلف، ربة منزل، قائلة إن ابنتها ستزف بعد شهرين وحرص خطيبها على شراء عروسة المولد «مستوردة» وتم الاحتفاظ بها فى صالون الشقة كديكور، وذلك أفضل بكثير من حلوى المولد البلدى التى تتعرض للتآكل والتلف مع مرور الوقت.

عروسة المولد، ذلك التراث الشعبى توارثه المصريون عبر الأجيال، وبدأت عند مجيء الفاطميين، وكانت تظهر «العروسة» مزينة ومرتدية فستانًا جميلًا، فضلًا عن «الحصان»

الذى يمتطيه فارس شاهرًا سيفه.

وفى عهد الخليفة الفاطمى الحاكم بأمر الله، بدأت ظاهرة الحصان الحلاوة، حيث كان يخرج الحاكم بصحبة إحدى زوجاته فى يوم مولد النبى، وهى ترتدى أجمل الثياب ومتزينة فقد كانت ترتدى فستانًا ناصع البياض، وتاجا من الياسمين فوق رأسها، ومن هنا ابتكر صناع حلوى المولد «عروسة حلاوة» على شكل زوجة الحاكم بأمر الله، ووضعوها فى قوالب الحلوى وزينوها وألبسوها ثيابا مبهجة.

كما أمر الخليفة الحاكم بأمر الله بمنع الزواج إلا فى المولد النبوى، ولذلك أبدع صناع الحلوى فى صناعة العرائس وتغطيتها بأجمل الثياب وفساتين بيضاء، وأصبحت العروسة الحلاوة ليس احتفالًا بالمولد النبوى فقط ولكن كانت احتفالًا بموسم الزواج أيضاً، وكانت تقدم كهدايا من العريس لعروسته، أما «الحصان الحلاوة» فكان يمثل شخص الخليفة الحاكم بأمر الله، وهو يمتطى حصانه، وشاهرًا سيفه وخلفه علم يتغير بتغير الدولة الإسلامية، وكان «الحصان» يعد على مر العصور رمز الفروسية والرجولة والشجاعة، حيث كانت هذه القيم تزرع داخل الأطفال منذ الصغر.

 

انخفاض السكر

وأصدرت شعبة السكر والحلوى بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، بياناً حول أسعار حلوى المولد هذا العام، وقال إن الأسعار لا تختلف كثيراً عن العام الماضى، مشيرا إلى أن سعر طن السكر جملة يتراوح بين 6600 إلى 6700 جنيه مقارنة بسعره بين 6800 إلى 7200 جنيه للطن فى أغسطس الماضى.

قال حسن الفندى، رئيس الشعبة، بحسب البيان، إن سعر كيلو السكر تراجع إلى 7.5 جنيه للكيلو، مقابل 9.5 و10 جنيهات سعر الكيلو فى بداية العام بانخفاض حوالى 25٪.

وأكد «الفندي» أن عدم انعكاس تراجع أسعار السكر فى تخفيض أسعار حلوى المولد بشكل ملحوظ عن العام الماضى يرجع إلى ارتفاع عناصر التشغيل الأخرى، منها الكهرباء، والغاز، وزيادة أجور العاملين، فضلاً عن تكاليف إنتاج الحلاوة التى انخفضت بعد تراجع سعر الدولار الذى نستورد به المواد الخام، ولكن هناك ارتفاعا فى تكاليف إنتاج أخرى من أسعار الوقود وزيادة مرتبات الأيدى العاملة، ما حد من تراجع الأسعار.

 

6 نصائح من حماية المستهلك

قدم جهاز حماية المستهلك على الموقع الرسمى له، 6 نصائح وإرشادات للمواطنين عند شراء حلوى المولد النبوى، تشمل:

شراء الحلوى الطازجة اللينة، والبعد عن الجافة التى فقدت رطوبتها نتيجة التخزين لفترات طويلة.

تأكد من وجود تاريخ الإنتاج، انتهاء الصلاحية، اسم المنتج، اسم المصنع مدونا على الحلوى.

عدم شراء الحلوى من المصانع غير المرخصة، التى لا تخضع للرقابة الصناعية أو الصحية، وغالبًا يتم بيعها بأسعار رخيصة.

التأكد من نظافة المحل الذى يتم الشراء منه.

شراء الحلوى من المحلات التى تعرضها داخل فترينات عرض زجاجية، بعيدًا عن أشعة الشمس.

عدم شراء الحلوى المكشوفة والمعرضة للأتربة والجراثيم.