رئيس "المصرية للمطارات" لـ"الوفد": وضعنا خطط مستقبلية للوصول إلى العالمية

رئيس
السبت, 09 فبراير 2019 15:31

كتب : عبدالخالق خليفة - أمانى سلامة

 

 

خطط مستقبلية غير مسبوقة للمطارات المصرية تستهدف الوصول إلى العالمية... و«الفريق يونس» لا يتنازل عن أعلى مستويات التنفيذ 

أمن وسلامة مطاراتنا على رأس أولوياتنا والتفتيشات الدولية كلها أشادت بالمستويات المطبقة فى جميع النواحى 

مطاراتنا مطابقة لتعليمات «الإيكاو».. وخطط التطوير تسير بخطى ثابتة وسريعة ووفقاً للنظم الدولية 

نصرف على إنشاءاتنا ونسدد قروضنا ولدينا فائض 50% عن نفس الفترة من العام الماضى بفضل خطة ترشيد النفقات 

لدينا 23 مطارًا تغطى أرض مصر والقيادة السياسية تدعمنا دائماً بمطارات جديدة 

نستهدف الوصول إلى 10 ملايين راكب بمطار شرم الشيخ و2600 لمطار سفنكس.. و13 مليوناً لمطار الغردقة 

العنصر البشرى عماد الشركة وأساس تطويرها.. وأيقونة النجاح للمنظومة كاملة 

زيادة بالحركة السياحية بمطارات شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان.. وننتظر المزيد 

 

فى حواره مع «الوفد»، كشف اللواء طيار طارق فوزى، رئيس الشركة المصرية للمطارات عن خطط مستقبلية غير مسبوقة للمطارات المصرية تتناسب والفكر الاستراتيجى طويل المدى للفريق يونس المصرى، وزير الطيران، الذى يستهدف الوصول بمطاراتنا إلى العالمية ليس ذلك فقط، بل أن تتفوق تلك المطارات بدرجات أكثر من المطارات العالمية بشكل يتناسب ومكانة مصر الدولية والعربية بمنطقة الشرق الأوسط وطموح الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن تصبح مصر أم الدنيا «أد الدنيا».. وأنه فى سبيل ذلك لا يدخر وزير الطيران أى جهد أو دعم يقدم لرفعة شأن المطارات المصرية وفق منظومة تطوير أشمل وأعمق لكل منظومة الطيران المدنى ولتحقيق ذلك يواصل الليل بالنهار من أجل غد أفضل لتلك المنظومة مع متابعة دقيقة وواعية لكل خطوة تتم داخل مطاراتنا والمتابعة ليست على الورق ولكنها متابعة فعلية من خلال جولات مكوكية لا تنتهى يرى فيها ويرصد ما لا تراه أعيننا وعلينا التنفيذ الفورى لأن الدقيقة فى عمر حلم الفريق يونس المصرى للقطاع تعنى الكثير...

وأكد رئيس المصرية للمطارات أن أمن وسلامة الطيران على رأس أولويات كافة القيادات، خاصة أن التفتيشات الروسية وغيرها أفادت بكفاءة تلك الإجراءات وهو ما يحملنا عمل الأفضل والأحسن فى سبيل الوصول إلى ما هو أبعد من المستويات العالمية ومطاراتنا جميعها مطابقة لتعليمات «الإيكاو» وسلطة الطيران المدنى المصرى وخطط التطوير فى كل المطارات تسير بخطى ثابتة وسريعة، ووفقاً لخطة الترشيد للنفقات التى وضعها الفريق يونس المصرى وبفضل الله نصرف على إنشاءاتنا ونسدد قروضنا ولدينا فائض أرباح تجاوز الـ50% عن نفس الفترة من العام الماضى وسوف تظهر فى فائض ميزانيتنا للعام المالى الجارى 2018/2019.

وقال الطيار طارق فوزى إن شركة المقاولات الجديدة التى تم إنشاؤها من أجل سرعة إنجاز الأعمال، بعيداً عن الروتين الذى يعوق خطوات التقدم هى نظرة غير عادية وغير مسبوقة لوزير الطيران وسوف تساعدنا على سرعة إنجاز أعمال التطوير داخل مطاراتنا التى تتم على قدم وساق وإنجاز غير مسبوق بسبب الروح الجميلة والعمل على قلب رجل واحد التى زرعها فى نفوسنا جميعاً الفريق يونس المصرى، روح جديدة ولّدت الانتماء داخل النفوس وخاصة مع أن اهتمامه بالعنصر البشرى وتأهيله والاستثمار فيه الذي يعود بالنفع على القطاع لأنه أساس التقدم والرقى والقفز فوق التحديات فى الطيران المدنى... ولأن السائح فى أول تعامل له يكون مع العاملين بالمطارات، وهناك دراسة تؤكد أن 17% من عودة السائح تعود للمعاملة الطيبة التى تضمن إقبالاً سياحياً يصل إلى 70% وهو ما حدث بالفعل وشاهدناه فى مطاراتنا من زيادة الحركة السياحية.. ووجه اللواء طارق فوزى الشكر للفريق يونس المصرى وجميع قيادات الوزارة والعاملين على جهودهم المخلصة لرفعة شأن القطاع.

.. تحديات وإنجازات، آمال تتحقق وطموحات بمزيد من التقدم سطرتها كلمات اللواء طيار طارق فوزى فى السطور القادمة....

< ماذا يعنى أن يكون هناك شركة مصرية للمطارات.. وإلى ماذا يشير المشهد بداخلها؟

- هى إحدى الشركات التابعة للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية التابعة لوزارة الطيران المدنى وهى شركة قطاع أعمال صدر قرار إنشائها طبقاً للقرار الجمهورى رقم 72 لسنة 2001 والخاص بإنشاء شركات فى مجال الطيران فى إطار السياسة العامة للدول لتنظيم وإدارة مرفق الطيران المدنى، وبدأت برأس مال 1,2 مليار جنيه مصرى لمدة 20 سنة وتم تطويره فى الفترة الأخيرة حتى أصبح رأس المال:

فى 2014/6/30: 3 مليار جنيه مصرى

فى 2015/6/30: 3٫085 مليار جنيه 

فى 2016/6/30: 3٫255 مليار جنيه مصرى

فى 2017/6/30: 55 3٫2 مليار جنيه مصرى

حددت المادة الثانية عشرة والثالثة عشرة من القرار الجمهورى رقم 72 لسنة 2001 اختصاصات وموارد الشركة المصرية للمطارات على النحو التالى:

إنشاء وتجهيز وإدارة وصيانة وتشغيل واستغلال المطارات وأراضى النزول.

إبرام العقود لتشغيل وإدارة وصيانة وتشغيل واستغلال المطارات وأراضى النزول. إنشاء شركات النشاط التجارى والمرتبطة بالنقل الجوى بكل أنواعه.

إبرام وتنفيذ التعاقدات الخاصة بشغل الأماكن المختلفة بالمطارات ومراعاة أمن الطائرات والركاب.

< وماذا عن الاستثمار فى تلك المطارات؟

- هناك مهام استثمارية تقع على عاتق الشركة منها: زيادة موارد الشركة والاهتمام بمتطلبات الراكب، هذا بخلاف المهام الأمنية والفنية والتشغيلية لتحقيق مفهوم الأمن والأمان بالمطارات.

مع التطوير المستمر وتنفيذ مشروعات جديدة بالمطارات لتتناسب مع الزيادة المطردة فى حركة الركاب والطائرات والتوقعات المستقبلية لهذة الحركة. مع مطابقة المطارات لتعليمات المنظمة الدولية للطيران المدنى والصيانة المستمرة للمطارات والمرافق بمستوياتها المختلفة.

< خريطة مطارات الشركة إلى ماذا تشير؟

- خريطة المطارات تشير إلى وجود 23 مطاراً تتبع الشركة وتقوم الشركة المصرية للمطارات بإدارة 23 مطاراً إقليمياً بمصر مدنية وعسكرية، المطارات المدنية... وهى شرم الشيخ- الخارجة الداخلة الطور بورسعيد- العريش شرق العوينات، سانت كاترين أبوسمبل – أسيوط- الإسكندرية- طابا.

ثانياً: مطارات مدنية فى نطاق عسكرى وهى مطارات برج العرب – مرسى مطروح – الأقصر- أسوان – الغردقة.

ثالثاً: المطارات العسكرية التى تم إنشاؤها بالقوات المسلحة وتتم إدارتها من قبل الشركة المصرية للمطارات وهى سفنكس – العاصمة – سوهاج.

رابعاً: مطارات استثمارية: B. O. T مثل مرسى علم والعلمين.

خامساً: مطارات التدريب ورياضة الجو وهو مطار 6 أكتوبر.

< وإلى ماذا تشير خطة التطوير بتلك المطارات؟

- أعمال التطوير التى تمت بالمطارات المصرية اعتباراً من يوليو 2018

بعض الإجراءات العاجلة لرفع كفاءة المطارات المختلفة (أسيوط – شرم الشيخ – الأقصر – سوهاج – بورسعيد – الغردقة – أسوان – برج العرب – الطور – أكتوبر – طابا – سانت كاترين – أبوسمبل) طبقًا للآتى:

- استغلال المساحات المتاحة لزيادة الطاقة الاستيعابية بالمطارات مع إعادة تنسيق الكراسى وتجديدها بصالات السفر والوصول وتزويدها بالكافتيريات.

- تنفيذ أعمال التسوية والنظافة وتنسيق الموقع العام (إزالة جميع المبانى غير المستخدمة – 

زيادة المسطحات الخضراء – إزالة ونقل الخردة والكهنة – إزالة الهيش).

- إعادة تخطيط وتقسيم مناطق انتظار السيارات لاستغلال جميع المساحات مع تفعيل نظام إلكترونى لتحصيل الرسوم.

- تطوير مداخل المطارات وإعادة رصف ودهان وتخطيط منطقة الترمك وطرق الخدمة.

- توحيد الدهانات لجميع المبانى داخل المطار مع إنشاء أسوار للمطارات وحول مناطق المعدات المطلة على مناطق التحركات واستغلال هذه الأسوار فى الدعاية الخاصة بالفنادق وشركات الطيران.

- تنسيق المظهر العام ورفع كفاءة الكونترات وتحديث اللوحات الإرشادية وشاشات العرض.

< وماذا عن الخطط المستقبلية للمطارات؟

- هناك أعمال تطوير مستقبلية بالمطارات المصرية منها مشاريع رفع كفاءة الحقل الجوى والترامك:

- تتمثل مشاريع رفع كفاءة الحقل الجوى والترامك فى إحلال وتجديد الحقل الجوى وتحقيق مستوى أمن لهبوط وإقلاع الطائرات وذلك لاستقبال الطرازات الكبيرة وعدد أكبر من الرحلات , الأمر الذى يعود على الراكب بشكل مباشر مع إطالة العمر الافتراضى للحقل الجوى.

- مشاريع التطوير: تتمثل مشاريع التطوير فى إنشاء مبانى ركاب جديدة وكذا مبانى التأمينات المختلفة.

- مشاريع خدمية: تتمثل فى المشاريع المكملة لمنظومة المطارات للمحافظة على كفاءة التشغيل والمساعدة على تطبيق خطة الطوارئ طبقًا لتعليمات سلطة الطيران المدنى وكذلك تقديم الدعم اللوجستى للمطار من (توريد وتركيب وإحلال جهد متوسط – مولدات كهربائية – آبار مياه – شراء وسائل انتقال –إنشاء مساكن للعاملين – تحديث شبكات... إلخ)

- جارى تنفيذ أعمال رفع الكفاءة والإنشاء الجديد بمعظم المطارات والتى سيتم الانتهاء منها فى المستقبل القريب... وهذه أمثلة لبعض الأعمال بالمطارات.

< ما تلك المطارات وأين كانت وإلى أين وصلت؟

- أولاً: مطار شرم الشيخ الدولى 

- يعتبر من المطارات السياحية العملاقة، فقد تسلمته الهيئة المصرية للطيران المدنى عام 1982.

- وقد كان به مبنى بسيط سابق التجهيز مقسم إلى صالة سفر وأخرى وصول وتستوعب كل منها 150 راكب/ساعة وترمك يسع لطائرات متوسطة.

- تم تنفيذ أعمال التطوير بعد استلامه خلال عدة مراحل ليشمل حاليًا عدد (2) مبنى ركاب وعدد (2) ممر رئيسى وممر مساعد وترمك طائرات (47 إستاند).

أعمال التطوير التى تمت بالمطار اعتباراً من يوليو 2018

- رفع كفاءة طريق الخدمة وطريق مبنى الرئاسة.

- تمت إعادة رصف (30) ألف متر مسطح وتخطيط الطريق والترمك وطرق الخدمة بمسطح (29) ألف متر.

- رفع كفاءة البردورات بالمطار وإعادة الدهان بكميات تصل إلى (1500 م) تركيب جديد و(6000م) ترميم وإعادة دهان- تمت تنفيذ أعمال التسوية لمعظم المناطق بالمطار كمرحلة أولى بمسطح (60000 م2)،

ونقل المخلفات والخردة من مناطق مختلفة بالمطار وذلك بواقع (4000 م3).- تم فصل منطقة الخدمات الأرضية (EAS) وتركيب 300 م أسوار لتغطية مناطق المعدات المطلة على مناطق التحركات.

- أعمال التطوير الحالية بالمطار- إنشاء بوابة ونقطة أمنية متقدمة تم الانتهاء من أعمال التصميم وجارى

الإعداد للطرح.- إنشاء وتجميل الأسوار

- تطوير مبنى الركاب (2)- الوضع الراهن بمسطح 20152. 75م 2الوضع المقترح بمسطح إجمالى 3300م2

- العوامل التى تم مراعاتها أثناء التصميم:

- تجانس المناطق المستجدة مع الوضع القائم بحيث يكون المشروع ككتلة واحدة

- تطوير المنظومة الأمنية وأسلوب الكشف عن الحقائب

- فصل حركة نقل الحقائب وسهولة الحركة للمسافرين لصالتى السفر والوصول وتوفير 

مناطق ترفيهية- دراسة مجالات حركة (الموظفين – المسافرين VIP – المسافرين بالطيران الداخلى).

- الاستغلال الأمثل للمساحات فى منطقة (Public Area).- مسار حركة الراكب أثناء السفر أو الوصول.

- الرؤية المستقبلية لإتمام المشروع والبرنامج الزمنى.

- أعمال التطوير المستقبلية بمطار شرم الشيخ الدولى:

- إنشاء مبنى ركاب جديد- سيتكون المبنى من أربعة أدوار بمسطح (200. 000م2) ويتواجد به عدد (25) كوبرى تحميل بالإضافة إلى عدد (92) كونتر إجراءات سفر ومنطقة مخصصة (VIP).

- إنشاء مبنى ركاب وحقل طيران جديد بسعه (10) ملايين راكب/سنويًا ليصبح الإجمالى (20) مليون راكب/سنويًا.- ممر بطول (3600م) وعرض (60م) مصمم لاستقبال الطرازات الكبيرة (4E) ومجهز للتطوير المستقبلى لاستقبال الطائرات (CODE F) ومجهز بأنظمة الاقتراب (Cat 1).

- إنشاء ممرات فرعية:

نظام ممرات فرعية شامل عدد (2) وصلة للربط على الممرات الحالية 

- إنشاء ترمك جديد

بمسطح (435. 000 م2) وعدد (15) استاند يستقبل طائرات حتى (Code D)

- عدد (25) استاند فى المنطقة الأمامية والخلفية:

عدد (15) استاند تستخدم كبارى تحميل للطائرات (Code F).

عدد (10) استاند فى المنطقة الخلفية تستقبل طائرات (Code C).

- إنشاء طرق خدمة للربط ونفق أسفل الممرات الواصلة بين الحقل الجوى الحالى والجديد.

< وماذا عن مطار برج العرب؟

- شرعت هيئة الطيران المدنى المصرية فى أوائل سنة 1998 فى بحث إقامة مطار دولى جديد فى منطقة برج العرب غرب الإسكندرية على جزء من أرض قاعدة برج العرب الجوية، والتى كانت أرضها مخصصة لهيئة الطيران المدنى، وقد أنشئ للتخفيف عن مطار الإسكندرية الدولى الذى لا تتحمل ممراته الطائرات الكبيرة لطبيعة الأرض، بالإضافة إلى وجود عوائق من المبانى المخالفة لقيود الارتفاع حول المطار.

- الطاقة الاستيعابية: نحو 1٫2 مليون راكب/سنوياً.

أعمال التطوير المستقبلية بمطار برج العرب:

- إنشاء ترمك ومبنى جديد للركاب منخفض التكاليف (بسعة 5 مليون راكب/سنويًا) بالإضافة إلى الأعمال الاستشارية (التصميم والاشراف على التنفيذ) ومخطط الانتهاء 2021/2022.

- رفع كفاءة الممر الموازى (A) ليعمل كممر تبادلى مع الرئيسى ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

- إنشاء ورفع كفاءة الممر الرئيسى ومخطط الانتهاء 2019/2020.

- إحلال وتجديد مهمات إنارة الممر الرئيسى ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

- إنشاء صالة مودعين ومستقبلين رقم (2) ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

- إنشاء مبنى إدارى ومبانى خدمية ومخطط الانتهاء 2020/2021.

- رفع كفاءة منظومة إنارة المرات للممر الرئيسى وطرق الاتصال ومخطط الانتهاء 2021/2022.

- إحلال وتجديد محطة معالجة ومخطط الانتهاء 2019/2020.

- إنارة الأسوار ومخطط الانتهاء 2020/2021.

- توريد وتركيب أنظمة مراقبة أمنية (IPCC TV) ومخطط الانتهاء 2019/2020.

< وماذا عن أعمال التطوير بمطار سانت كاترين؟

- يقع على بعد (20) ميلاً بحرياً شمال شرق مدينة سانت كاترين بسيناء ومساحة المطار (465.914) فدان ويحتوى على مبنى ركاب سعة (80) راكب/ساعة ويوجد به مدرج رئيسى بطول (2115 م × 36 م) ويوجد ترمك يتسع لثلاث طائرات صغيرة ومساحة الترمك (60×240 م).

أعمال التطوير (مرحلة أولى) توسعة ورفع كفاءة المدرج الحالى مع توسعة ورفع كفاءة المدرج الرئيسى من (36م) ليصبح (45م) وإنشاء طبانات بعرض (7. 5م) وطول (2215م) وزيادة قدرة تحمل الرصف الأسفلتى للممر وتوسعة ورفع كفاءة مبنى الركاب:

توسعة المبنى الحالى ليصبح سعة 650 راكب/ساعة بمسطح (5558 م2) تقريبًا إنشاء منطقة لانتظار السيارات أمام مبنى الركاب تسع (300 سيارة).

إعادة تخطيط منطقة الترمك تعديل وتخطيط الترمك الحالى ليسع عدد (2) طائرة كود (C).

 أما بالنسبة لأعمال التطوير المستقبلى لمطار سانت كاترين فإنه جارٍ رفع كفاءة وإطالة المدرج الحالى

- إطالة المدرج الرئيسى ليصبح طول الممر (2600م).

إنشاء مبنى ركاب جديد: إنشاء مبنى جديد بإجمالى مساحة 7000 م2 بسعة 900 راكب/ساعة

إنشاء مدخل جديد للمطار وساحة انتظار سيارات تسع (450) سيارة وعدد (15) أوتوبيساً.

إنشاء ترمك جديد يسع عدد (3) طائرات كود (D).

إنشاء وتعديل سور المطار.

< ماذا عن الخطة الأمنية لتطوير المطارات؟

- تأثرت المنظومة الأمنية بصورة كبيرة نظرًا لتقادم (منظومة السيور – أجهزة الكشف عن الحقائب-... ) ما تطلب تحسين الأداء من خلال اتخاذ بعض الإجراءات وتدبير أجهزة ومعدات ذات تقنيات حديثة والتى تضمن سلامة الخدمات المقدمة إلى الراكب وتحسين أداء المنظومة الأمنية بوجه عام.

- استكمال تركيب أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية.

- التأكيد على استكمال الأسوار مع تفعيل منظومة 

المراقبة عليها.

- زيادة الأفراد العاملين على أجهزة الكشف اليدوى عن 

آثار المتفجرات.

- زيادة أعداد أجهزة body scanner لزيادة التأمين.

- استغلال ما تم توريده من أجهزة ومعدات (المرحلة الأولى لتدبير الأجهزة الأمنية) وهى عبارة عن أجهزة (الكشف عن البضائع – الكشف عن الحقائب الكبيرة/الصغيرة – الكشف عن أثر المتفجرات – بوابات تفتيش أشخاص-...) مما أدى إلى رفع معدلات الأداء الأمنى وتقديم خدمة أمنية مميزة حظت على إجماع دولى بالإشادة بإجراءات التأمين الخاصة بالمطارات المصرية.

< أهدى الرئيس عبدالفتاح السيسى 5 مطارات للطيران المدنى، ماذا تم بشأنها؟

- بالنسبة للمطارات هناك مطار سفنكس والذى تم افتتاحه بالفعل وانطلاق أولى رحلات مصر للطيران إلى شرم الشيخ منه أنشئ لتخفيف الضغط على مطار القاهرة الدولى، ومخطط تشغيله من الشروق إلى الغروب. إنه تم توفير التأمين الإطفائى وتزويد المطار بـ٣ سيارات إطفاء تدبير طلبة مياه، توفير مصدر إضاءة بديل. تم تشغيل منظومة السيور أوتوماتيكياً، وتوقيع العقود مع شركات الصيانة، وتم تدريب جميع العاملين على جميع الأنظمة الجديدة المطار، وتم تفعيل أعمال التشغيل والصيانة، تم توريد اللوحات الإرشادية بالتنسيق مع هيئة الطرق والكبارى».

وأشار ووضع المطار الحالى يسع 300 رحلة، ومن المقرر زيادة سعته 5 أضعاف ليصل إلى 2600 راكب فى الساعة.

< وماذا عن مطار العاصمة الإدارية الجديد ماذا تم بشأنه؟

- إن مطار العاصمة الدولى Capital International Airport هو مطار العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، ويبلغ مساحته 16 كيلومتراً به مبنى الركاب يتكون من صالة وصول وأخرى مغادرة، وصالة لكبار الزوار ومنطقة جوازات وجمارك ومنطقة المطاعم والأسواق الحرة، ويتسع لأكثر من 300 مسافر فى الساعة.

كما يحتوى المطار على مدرج رئيسى بطول ثلاثة ونصف كيلومتر وعرض 6 أمتار، ومنطقة انتظار للطائرات تتسع لأكثر من 8 طائرات من الحجم الكبير، بالإضافة إلى احتوائه على منطقة انتظار للسيارات تستوعب أكثر من 500 سيارة، ومسجد كبير بمساحة 850 متراً مربعاً.

نظام الهبوط سيكون آلياً بالمطار ILS/DME لذلك تم تزويد المطار بنظام هبوط إلى ILS/DME للاتجاه 01L، ويتكون من محطة تحديد محور المدرج Localizer ومحطة تحديد زاوية الهبوط Glide Path وجهاز قياس المسافة DME، حيث أشرفت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية NANSC بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية فى إنشاء هذا النظام الذى يُمكِن الطيارين من الهبوط الآمن.

المطار يقع بمنطقة القطامية بالقاهرة الجديدة وعلى بعد نحو 30 كيلومتراً جهة الشرق من مطار القاهرة الدولى.

< وماذا عن مطار البردويل؟

-جارٍ إطلاق التيار الكهربائى للمطار حتى تاريخه.

- جارٍ اختبار أنظمة تشغيل المطار (كهروميكانيك – الاتصالات). جارٍ الانتهاء من أعمال محطتى تنقية المياه ومعالجة الصرف الصحى. جارٍ تخطيط الطرق الخدمية بالمطار والطرق الداخلية ومدخل بوابات المطار وكذلك مناطق انتظار السيارات والأوتوبيسات. جارى استكمال السور الفاصل بين الموقع العام ومنطقة الترمك ولم يتم تركيب البوابات على مداخل الترمك 

واستكمال دهان العلامات الملاحية على (الممر الرئيسى 16/34 – طريق الخدمة للمعدات الأرضية)

- جارٍ استكمال تركيب وحدات الإنارة على جانبى الممر والانتهاء من تسوية شرائح الممر وتطهير الجزر من الأحجار والعوائق.

< الفريق يونس المصرى وضع خطة لترشيد النفقات.. كيف يتم تطبيقها فى ظل كل هذا التطوير للمطارات؟

- بفضل الله ومساندة الفريق يونس المصرى وزير الطيران لنا ومتابعته لنا بشكل مستمر وتحفيزنا والشد من أزرنا.. نصرف على إنشاءاتنا ونسدد قروضنا ولدينا فائض أرباح سوف يتجاوز إن شاء الله الـ50% عن نفس الفترة من العام الماضى وسوف بظهر ذلك فى فائض ميزانيتنا للعام المالى الجارى 2018/2019 

ففكر وتخطيط الفريق يونس فكر غير مسبوق ولا يمكن ترجمته إلى كلمات بقدر ما يمكن أن تحصده إنجازات على أرض الواقع ولنا فى الحبيبة مصر للطيران خير مثال بعد وصولها إلى تحقيق صافى أرباح وصل إلى 951 مليون جنيه منذ عشر سنوات رغم نزيف الخسائر الذى كان يطاردها ولكن فكر الفريق يونس وجهود قياداتها المخلصة والعاملين بها أوصلها إلى تلك النتائج وهى مؤشرات للأداء داخل المنظومة كاملة ويرجع لروح الفريق الواحد التى وضعها فى نفوسنا وزير الطيران...

< وماذا عن العنصر البشرى بالشركة؟

- العنصر البشرى هو عماد الشركة وأساس تطويرها، ولذلك وكما سبق وقلت إننا نسعى بشتى الطرق لرفع كفاءة هذا العنصر بتدريبه وتطويره بما يتناسب ومتطلبات الإيكاو، بما يعود بالتشغيل والمردود الإيجابى على التشغيل بكل التخصصات من ناحية ومن ناحية أخرى نرفع مستواه المادى لمواجهة غلاء المعيشة، هذا بخلاف أننا فى إطار تحسين المنظومة بشكل عام لا ننسى البعد الإنسانى والاهتمام بالعاملين.

< فى رسالة سريعة إلى من توجهها وماذا تقول؟

- رسالتى أوجهها إلى الفريق يونس المصرى، وزير الطيران، وهى عهد ووعد أقطعه ويقطعه جميع العاملين بالطيران المدنى واسمحوا لى بأن أقول كل القيادات والعاملين بالطيران المدنى وليس المصرية للمطارات فقط لأن فعلاً الفريق يونس جعلنا نراعى بعضنا البعض ونسعى لنجاحنا جميعاً وليس شركة على حساب شركة.. ولا تفكر شركة فى النجاح دون الاطمئنان إلى نجاح باقى الشركات وبنفس الكفاءة... وهو نتاج تلك الروح الطيبة التى تظلل القطاع كافة... وأتوجه بالدعاء إلى رب السماء أن يحفظ مصرنا الحبيبة وقياداتها المخلصين للحفاظ على هذا الوطن الغالى على نفوسنا جميعاً.. وللفريق يونس المصرى دعوات من القلب بأن يوفقه المولى عز وجل فى مسئوليته الكبيرة التى هو أهل لها... وعهد ووعد منا أن تحقق ما يصبو إليه من خطط مستقبلية غير مسبوقة بالمطارات المصرية.

 

اللواء طيار طارق فوزى فى سطور

 

هو اللواء طيار.. طارق فوزى حسين شافع

< من مواليد القاهرة فى: 21/12/1960

< تاريخ الالتحاق بالكلية الجوية: 28/10/1978

< تاريخ التخرج فى الكلية الجوية: 25/4/1982

< رقم الدفعة: 47 طيران الأول على الدفعة 

 

الدرجات العلمية

< حاصل على بكالوريوس الطيران وشارة الطيران وبكالوريوس العلوم العسكرية.

< درجة الماجستير فى العلوم العسكرية (دورة أركان حرب عام).

< فرقة أركان حرب تكميلية تخصصية.

< درجة الدكتوراه (دورة كلية الحرب العليا/ الولايات المتحدة الأمريكية).

 

الأنواط والنياشين

< نوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية.

 (الأول على دفعة 47 طيران)

< ميدالية الخدمة

الطويلة والقدوة الحسنة.

<نوط الخدمة الممتازة.

< ميدالية 25 يناير.

< نوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى.

< ميدالية 30 يونيه 2013.

< وسام الجمهورية من الطبقة الثانية

 

المأموريات والبعثات 

< الاستخدام العملياتى لمستودعات الإعاقة الإلكترونية/الولايات المتحدة الأمريكية.

< دورة كلية الحرب العليا/الولايات المتحدة الأمريكية.

<حضور مؤتمر مراجعة برنامج البنية الأساسية الولايات المتحدة الأمريكية.

< مأمورية داخلية إلى قاعدة روبينز الجوية الأمريكية لحضور دورة الحرب الإلكترونية/أمريكا

< حضور مؤتمر مراجعة برنامج الحرب الإلكترونية والاستطلاع الرادارى/أمريكا.

< مأمورية ضابط اتصال لبرنامج الطائرة E2C.

 

التأهيل العسكرى

< فرقة التحويل والقتال على الطائرة ميج 17.

< فرقة التحويل والقتال على الطائرة ميج 21.

< فرقة قادة رفوف جوية متقدمة.

< فرقة التحويل والقتال على الطائرة F16.

< فرقة رؤساء عمليات حرب الإلكترونية/ألوية جوية.

< فرقة التدريس الليلى على الطائرة F16.

< مدرس طيران فى الأجواء السيئة.

< دورة مدرس طيار للصاروخ المافريك على المقاتلة فالكون F-16 بالولايات المتحدة الأمريكية.

< دبلومه فى دورة إعداد IOS/AWC بالولايات المتحدة الأمريكية.

< دورة ضابط أركان عمليات الحرب الإلكترونية B- V7C – M بالولايات المتحدة الأمريكية.

< دورة برمجة مستودع الإعاقة الإلكترونية بالولايات المتحدة الأمريكية.

< دورة ضباط الحرب الإلكترونية بالمملكة المتحدة.

< دورة مدرس طيران على الطائرة F16 بالولايات المتحدة الأمريكية.

< دورة أركان عمليات الحرب الإلكترونية التكتيكية بالولايات المتحدة الأمريكية.

< دورة الارتقاء بالقيادة المزدوجة للطائرة F16 بالولايات المتحدة الأمريكية.

< دورة فى استخدام الأسلحة بالمملكة المتحدة.

< دورة حرب إلكترونية متقدمة EW 102 بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

من مهامه أثناء رئاسته لشعبة التنظيم والإدارة ق. جو:

< مسئول تامين جميع القواعد الجوية والمطارات والتشكيلات والوحدات والمستودعات والمخازن والورش بالقوات الجوية.

< تنسيق جهود أجهزة قيادة القوات الجوية وقيادات المناطق فيما يتعلق بأعمال التنظيم والإدارة.

< العمل على تحقيق التوازن بين تشكيلات ووحدات القوات الجوية (قيادة/مقاتلة ومعاونة/وحدات إدارية وفنية) سلماً وحرباً بما يحقق التركيب التنظيمى المتوازن طبقاً للأسس والقواعد المصدق عليها.

< إعداد خطط الفتح التنظيمى للقوات الجوية وتعبئة الاحتياط والتدريب عليه واتخاذ الإجراءات التنظيمية التى تحقق ذلك.

< التنسيق بين الجهات المدنية المعبأة لصالح القوات المسلحة وقيادة القوات الجوية من خلال الخطة العامة للتعبئة.

< الإشراف والسيطرة على القوات الجوية فيما يتعلق بأعمال الانضباط العسكرى للضباط والدرجات الأخرى والوحدات.

طرازات الطائرات التى طار عليها: الطائرة الجمهورية الطائرة ل 29 الطائرة ميج 15. الطائرة ميج 17.

 الطائرة ميج 21 بجميع طرازاتها. الطائرة A/B F-16. الطائرة C/D F-16

 

التأهيل المدنى

< حائز على إجازة طيار تجارى (بتقدير إمتياز) ومرحل جوى 

 

الوظائــف المدنيــة

بتاريخ 28/6/2018 تولى رئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات

وقبلها العمل قائماً بأعمال رئيس قطاع التنمية الإدارية والموارد البشرية بالشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوى

ومن قبلها كبير إخصائيى تأمين سلامة الطيران.

بالشركة المصرية للمطارات 

 

الحالة الاجتماعية

متزوج وأب لكلا من... رضوى طارق فوزى... طالبة بالسنة الخامسة كلية صيدلة الجامعة البريطانية.

وإسلام طارق فوزى... الطالب بالسنة الثانية بالأكاديمية البحرية.

وأحمد طارق فوزى... الطالب بالصف الثانى الثانوى.