رئيس "القابضة للمطارات" لـ«الوفد»: الطيران المدنى انطلق للمستقبل.. والموانى الجوية مؤمنة 100%

رئيس
السبت, 05 يناير 2019 16:14
حاوره: عبدالخالق خليفة وأمانى سلامة

نعمل فى ظل قيادة سياسية واعية بتحديات الوطن وتوجيهات وزير يصل الليل بالنهار

تجمعنا بوتقة واحدة من الحب والانتماء ونسير وفق خطط استراتيجية تسابق الزمن 

5٫7 مليار جنيه جملة الإيرادات للنصف الأول من العام المالى الجارى مقارنة بـ 4٫8 عن نفس الفترة بالميزانية السابقة

1٫8 مليار جنيه أرباح قبل الضرائب رغم الزيادة فى الأجور بـ 13٫27 مليون جنيه شهرياً

١٢ شهراً أرباحاً لجميع العاملين بالشركة والشركات التابعة

شهادات واعتمادات دولية لمطار القاهرة وكافة المطارات والملاحة الجوية

مطار سفنكس باكورة الإنجازات والافتتاحات تتوالى

انتهينا من تلبية كافة الاحتياجات التى تخص شركة مصر للطيران وشركاتها داخل سفنكس

تعلمنا الوفاء فى مؤسستنا العسكرية.. ونشكر القيادات السابقة بالشركة على أدائهم

الطيار أحمد عادل نموذج للقيادة الناجحة.. وسامح الحفنى يبذل قصارى جهده لإنجاح المنظومة

أفخر بأداء رؤساء الشركات التابعة.. واثق أن الغد يحمل الكثير لمصر والطيران

 

«حب.. انتماء.. رؤية.. استراتيجية.. وعاء» كلمات تلخص فكر وإدارة وزير الطيران يونس المصرى لهذا القطاع.. فهو دائماً ما يؤكد أنه لابد من أن يكون الحب والانتماء للوطن هى المظلة التى تجمع الكل مع رؤية عميقة لأى مشروع واستراتيجية تحدد متى تبدأ وأين تنتهى؟.. مع الوضع فى الاعتبار كافة المتغيرات والعقبات التى قد تطرأ أثناء التنفيذ مع وعاء يجمع الكل حول الرؤية والاستراتيجية تحت مظلة الحب و الانتماء حتى لا يكون العمل فى جزر منعزلة.. تحت هذا الفكر من السهل أن يفهم أى قرار يتخذه «المصرى» وهو ما يعنى أنه يعلم متى ولماذا يتخذ قراراته التى سيكون مسئولاً عنها أمام الله والوطن؟.. ومن بين هذه القرارات كان اختياره للواء أحمد جنينة لرئاسة الشركة القابضة للمطارات التى تعد المسئولة الأولى عن المطارات المصرية التى تعنى لمصر أمناً قومياً.

اختيار «المصرى» لـ «جنينة» لم يكن لكونه أحد أبنائه فى القوات الجوية والذى عمل تحت لوائه وقيادته ويعرف مدى التزامه وأدائه.. ولكن لكون جنينة له سابقة نجاح بامتياز مع مرتبة الشرف ووسام الاحترام والتقدير ونوط الشرف لليد النظيفة فى قطاع الطيران من الدرجة الأولى عندما تولى رئاسة شركة ميناء القاهرة الجوى فى الفترة من ديسمبر ٢٠١٤ وحتى ديسمبر ٢٠١٥ وحقق إنجازات يشار لها بالبنان وحب جارف من العاملين ظل رصيد له حتى جاء رئيساً للقابضة للمطارات والملاحة الجوية.

واستكمالاً لثقة «المصرى» والعاملين فى «جنينة» تم تعيينه رئيساً للقابضة لمدة 3 سنوات فى جمعيتها العمومية التى أنهت أعمالها مؤخراً باعتماد الميزانية وصرف 12 شهراً أرباحاً لجميع العاملين بالشركة والشركات التابعة.

فى حواره مع «الوفد» كشف «جنينة» عن انطلاق قاطرة الطيران المدنى باتجاه المستقبل.. وأن مطاراتنا مؤمنة مائة بالمائة، مؤكداً أن الفريق المصرى ما زال يحمل الكثير والكثير للطيران المدنى.

آمال وطموحات.. أهداف وتحديات.. رصدها المسئول الأول عن المطارات المصرية والملاحة الجوية فى السطور القادمة من  حوارنا  التالى:

< ما أهم ملامح المشهد داخل الشركة القابضة بعد الانتهاء من جمعيتها العمومية فى ٣٠ نوفمبر ٢٠١٨.. وبمعنى أدق أين كنا وإلى أين وصلنا؟

- أهم ما يمكن أن أؤكده لكم أننا اتخذنا قراراً بتطبيق اللامركزية فى الشركات التابعة للشركة القابضة، بمنح صلاحيات كاملة لرؤساء الشركات لاتخاذ ما يرونه لمصلحة شركاتهم ومصلحة العاملين بها وهذا النسق يتفق مع توجيهات الفريق يونس المصرى  ودعمه لإعطاء الفرصة كاملة لجميع رؤساء الشركات للعمل بحرية كاملة للإبداع وتقديم ما لديهم من رؤى وتحقيقها بما يعود بالنفع على شركاتهم والوطن.

وكذلك التعاون المثمر والبناء بين جميع الشركات التابعة للطيران المدنى حيث انصهرنا جميعاً فى بوتقة واحدة يظللنا الحب والإخاء والتعاون وبذل الغالى والنفيس من أجل رفعة القطاع.. وأصبحت الشركات تعمل تحت لواء واحد يحمله الفريق يونس المصرى ويطوقه رغبة عارمة لتقديم الأفضل للوطن والقطاع وأصبح الجميع فى الشركات يتحدثون بلسان واحد ولا مكان للجزر المنعزلة أو الغيرة بين أبناء القطاع الواحد وليس الشركة الواحدة.. وذلك بعد القرار الرشيد للفريق يونس المصرى بمساواة العاملين فى كل الشركات مالياً وهو القرار الذى ألقى بمظلة حب تجعلنا جميعاً كقيادات ومعنا جميع العاملين نفنى من أجل رفعة القطاع.

< وماذا تقول لغة الأرقام عن هذا الإنجاز.. خاصة أنها اللغة الوحيدة التى لا تكذب ولا تتجمل؟

- بفضل الله وتشجيع الفريق يونس ومتابعته الدورية لنا ووقوفه معنا يداً بيد وتذليله لكافة العقبات التى تواجهنا.. استطعنا أن نحقق إيرادات للشركة القابضة والشركات التابعة فى الفترة من ١ يوليو ٢٠١٨ وحتى ٣٠ سبتمبر ٢٠١٨ الربع الأول من العام المالى الحالى بلغت 3٫5 مليار جنيه بزيادة قدرها ٤٨١ مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق ٢٠١٧.. بصافى أرباح مليار و٢٠٠ مليون جنيه بزيادة قدرها ٤٢٠ مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق ٢٠١٧.

أما الفترة من ١ يوليو ٢٠١٨ وحتى ٣٠ نوفمبر ٢٠١٨ بلغت الإيرادات 5٫7 مليار جنيه مقارنة بـ 4٫8 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق ٢٠١٧ بفائض 1٫8 مليار جنيه قبل الضرائب مقارنة بـ 1٫4 مليار جنيه العام الماضى بزيادة قدرها ٤٢٠ مليون جنيه مع الوضع فى الاعتبار أن هناك زيادة فى بند الأجور يقدر بـ 13٫27 مليون جنيه شهرياً.

< وماذا تم داخل عمومية القابضة يمكن أن يطمئن العاملين؟

- انتهينا من الجمعيات العمومية للشركات، واعتماد الميزانيات، وسوف يتم توزيع الأرباح لجميع العاملين، ومن هنا يجب الإشادة بجميع العاملين فى الشركات، لأنهم بذلوا الجهد وحققوا النجاح، فالظروف الصعبة التى تعانى منها البلاد فى الوقت الحالى كان لها تأثير على الاقتصاد بمختلف أنشطته، ومن بين هذه الأنشطة الطيران المدنى، ولكن رغم كل هذه الظروف حققنا الأهداف المطلوبة، بفضل السياسة الرشيدة لسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى وتنمية الاقتصاد المصرى وتحقيق الأمن والأمان الذى يتمتع به المجتمع المصرى وهو ما ادى إلى استقرار البلاد وساعد على انتعاش السياحة.. والحمد لله توجيهات الفريق يونس تصب جميعها فى مصلحة السائحين.. فدائماً يؤكد ويتابع بنفسه كافة الخطوات اللازمة لتقديم أفضل خدمة بالمطارات المصرية لجميع زوار مصر وجميع أبناءها.

< وماذا عن خطة الترشيد للنفقات للشركة والشركات التابعة التى حرص الفريق يونس على تطبيقها حفاظاً على المال العام؟

- بفضل الله أيضاً وتوجيهات ومتابعة الفريق يونس المصرى لهذه الخطة حققنا ٧٤٦ مليون جنيه فى الخطة الاستثمارية للشركات التابعة و٨٤ مليون جنيه فى بند المصروفات تحت مسميات مختلفة.. و2٫1 مليون جنيه فى بند بدلات الحضور لمجالس الإدارة والجمعيات و49٫8 مليون جنيه فى بند المكافآت.

وهو ما صب فى مصلحة العنصر البشرى الهم الشاغل لسيادة الفريق حيث ننفق شهرياً كما سبق وأشرت 13٫27 مليون جنيه شهرياً زيادة فى بند الأجور منذ القرار الإنسانى للفريق يونس بتحسين الحالة المالية لجميع العاملين وهو ما انعكس بشكل إيجابى جداً على أدائهم حيث أصبح هناك رغبة فى التفانى فى العمل، وأعتبر نفسى شاهد عيان على ذلك.. لأن كما تعلمون سيادتكم إننى شرفت برئاسة شركة ميناء القاهرة الجوى لمدة عام فى الفترة من ديسمبر ٢٠١٤ وحتى ديسمبر ٢٠١٥ فالعاملون فى شركة الميناء هم نفس العاملين وشركة الميناء هى نفسها شركة الميناء ولكن الفارق هنا فى القيادة الرشيدة والحكيمة للفريق يونس المصرى الذى وضع نصب أعينه مصلحة العامل ورفعة شأنه وهو ما يؤكد عليه لنا جميعاً فى اجتماعاته الدورية معنا، مع قدرة فائقة على تنفيذ الخطط العاجلة والمستقبلية ليس ذلك فقط بل العمل معنا يداً بيد.. وكتفاً بكتف فهو دائم الزيارات لكافة المطارات وما يتم بداخلها وإعطاء التكليفات ومتابعة التنفيذ مما يجعلنا نحن القيادات والعاملين فى صراع مع الوقت فالمطلوب تنفيذه فى شهور يتم فى أيام والمطلوب فى أيام يتم تنفيذه فى ساعات معدودة.. وكل ذلك بفعل سياسة الحب والإخاء والتعاون التى زرعها الفريق فى نفوسنا جميعاً.

< معنى ذلك أن هناك رقابة من قبل الفريق يونس لكافة الأعمال؟

- «لا اعتبرها رقابة» بقدر ما هى متابعة لكل كبيرة وصغيرة وحرص دائم على سرعة التنفيذ، خاصة أننا نعيش مرحلة صعبة فى ظل قيادة سياسية اتخذت على عاتقها عبور الصعاب والنهوض بالوطن إلى آفاق أرحب وسط تحديات وصعوبات يعيشها الوطن بشكل عام وقطاع الطيران بشكل خاص، فحضرتكم تعلمون قدر التحدى الذى نواجهه منذ كارثة الطائرة الروسية، فالأنظار جميعها تتجه نحو مطاراتنا وتنتظر ما ستحمله المرحلة القادمة، لذلك فنحن فى صراع مع الوقت من أجل ذلك.. وفق ذلك كان لابد من إعطاء الشركات حرية اتخاذ القرار والتخلص من الروتين الذى قد يكون أهم العوائق فى تنفيذ أفكار ابتكارية نحن فى أمس الحاجة إليها.. وهو الفكر الذى اكتسبناه من قياداتنا السياسية، فكم الإنجاز والمشروعات القومية التى تمت يؤكد ما أقوله، وهو كسر الروتين المعرقل للإنجاز ومن هذا المنظور جاء قرار الفريق بإطلاق العنان للقيادات للابتكار مع تطبيق اللامركزية المشمولة بالتنفيذ وعبور التحديات.

< إذن إلى ماذا يشير المشهد داخل الشركات التابعة ولنبدأ بميناء القاهرة الجوى؟.. فأين كانت؟.. وإلى أين وصلت؟

- أين كانت.. كانت تواجه تحديات كبيرة تعلموها سيادتكم ويعلمها الجميع خلال الفترة الماضية، وبفضل القيادات السابقة لها وعلى رأسها المهندس محمد سعيد محروس الرئيس الأسبق لشركة الميناء والسابق للقابضة للمطارات استطاعت عبور تلك التحديات.. واستطعنا بفضل الله ومتابعة الفريق يونس المصرى وجهد راقٍ ودؤوب لرئيس شركة متفانٍ من الطراز الأوحد والفريد.. وذي فكر واعٍ ومتخصص ويفهم فى مهام عمله وهو المهندس الدؤوب أحمد فوزى والذى أفخر أنه يعمل تحت قيادتى.. فهذا الرجل المتفانى فى عمله استطاع التغلب على كثير من العقبات وتجاوز المشكلات، ومنها على سبيل المثال:

أولاً: القضاء على ظاهرة تكدس الركاب والمودعين والمستقبلين فى أوقات الذروة حيث تم اتخاذ العديد من الاجراءات ومن بينها:

- الاستغلال الأمثل للمساحات المتوفرة أمام صالتى السفر الوصول لاستيعاب المودعين والمستقبلين من خلال تزويد تلك المساحات بأماكن الانتظار ووسائل ترفيهية وشاشات عرض الرحلات.. مع رفع كفاءة الصالة الموسمية من الداخل.

- تنفيذ توسعة لكامل ساحات الانتظار لاستيعاب كافة الكثافات المرورية.

- تطوير منطقة الدخول بالإمكانيات الذاتية.

- تطوير الخدمة للركاب المسافرين على الطيران الداخلى وتخصيص أماكن (داخل/خارج) الصالات للمودعين والمستقبلين.

- القضاء على التكدس المرورى أمام صالات السفر والوصول من خلال تحديد محاور التحرك.

- لحل مشكلة تكدس الركاب داخل الصالات تم التنسيق مع الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى لزيادة عدد المداخل بفتح بوابات إضافية وتزويدها بعناصر الشرطة وكذا بالنسبة لكاونترات الجوازات وأجهزة الـ X-Ray.

- وتم زيادة منافذ الـ X-Ray وتم إنشاء عدد (2) مخرج صالة خضراء للجمارك لتصبح عدد الصالات الخضراء عدد (4) صالات وذلك لتسهيل حركة خروج القادمين، وتم استحداث صالة حمراء.

- أعدت وزارة الطيران خطة متكاملة للخروج بموسوم حج ناجح خلال مرحلتى السفر والوصول حيث تم تطوير أماكن الإحرام وتزويدها بأجهزة التكييف لتكون لائقة مع الدفع بعدد من منسقى الصالات من شركة الميناء لتذليل كافة العقبات التى تواجه السادة الحجاج.

< وماذا عن منطقة  المهبط؟

- تم تطوير وصيانة منطقة المهبط بمطار القاهرة حيث شهد مطار القاهرة الدولى حدثا هو الأول من نوعه، وهى عملية صيانة شاملة لمدرج الإقلاع والهبوط 05R-23L خلال ساعات الليل، وليس نهاراً كما هو معتاد، تحت الأنوار الكاشفة للمعدات وسيارات الإرشاد، وذلك لكثافة الحركة الجوية نهاراً على هذا المدرج، كما تم اتخاذ الإجراءات التالية:

تفعيل تعليمات الأمن والسلامة لمناطق انتظار الطائرات من خلال وضع حواجز على جوانب طرق الخدمة لمنع دخول المعدات/المركبات لأماكن انتظار الطائرات (الترمك) مع تغليظ العقوبات للمخالفين.

عمل تنظيم بمنطقة التحركات من خلال ضغط الحارات بداخلها.

توحيد ألوان الطلاء لجميع المبانى الموجودة داخل المهبط لظهورها بالشكل اللائق والموحد.

إعادة دهان جميع العلامات الملاحية بأرض المهبط ومراجعة وتحديث كافة اللافتات الإرشادية.

تطهير لـ«الحشائش والزواحف» بمهبط مطار القاهرة وأعمال رفع كفاءة المدرج «05R»، والممرات الفرعية داخل أرض المهبط، وذلك بالتنسيق التام ما بين الإدارات المختلفة، وفقاً لمصادر مطلعة بشركة ميناء القاهرة الجوى.

وشملت أعمال التطوير إزالة الحشائش الموجودة على مدرج الإقلاع والهبوط، التى تمثل خطورة من تواجدها، وتتمثل فى إعاقة رؤية الطيار اللوحات الإرشادية، والأضواء الليلية على المدرج والممرات، واختباء العديد من الزواحف والحيوانات التى يمثل تواجدها أيضاً خطورة على تحركات الطائرات وسلامة الأفراد على أرض المهبط.

< وما حصاد ما تم من تجاوز لتلك التحديات؟

- بفضل الله وجهود العاملين المخلصة حصل مطار القاهرة على العديد من شهادات واعتمادات دولية، حيث حصل مطار القاهرة على ثلاث شهادات مطابقة دولية فى نظم الإدارة المتكاملة، بعد تفوقه فى اجتياز آخر مراحل الاختبار السنوى لنظام الإدارة المتكامل طبقاً للمواصفات القياسية الدولية.

< وماذا عن المشروعات المستقبلية؟

- يأتى على رأس المشروعات المستقبلية لمطار القاهرة.. مشروع تطوير مبنى الركاب رقم (1) ليتواكب المبنى مع أحدث المطارات العالمية ورفع مستوى الخدمة باستبدال صالة الوصول رقم (1) بمنظومة متكاملة لنظام مناولة الحقائب والأمتعة تكون خاصة بعمليات السفر، وتكون منظومة الفحص الأمنى مزودة بأجهزة التصوير المقطعى والتى تحقق أعلى مستويات تأمين الحقائب والأمتعة وتزويد منطقة السفر بالبوابات البيومترية «الخاصة بالموظفين».. مع إضافة كبارى التحميل.

-  تحديث منظومة السيور بمبنى الركاب رقم (3) وتحسين منطقة الترانزيت.

- تشغيل المول التجارى ليصبح صالة مستقبلين لصالة الوصول رقم (3).

- ربط مبنى الركاب رقم (2) بالجراج المتعدد الطوابق.

- إعادة دراسة منطقة المهبط بجوار قرية البضائع وإعادة دراسة مسارات الطرق الخارجية واللافتات الإرشادية.

< وماذا عن الشركة المصرية المتكاملة لتنمية المطارات؟

- فى إطار سياسة وزارة الطيران المدنى للارتقاء بمنظومة الطيران ومواكبة حركة التطور فى مجال مشروعات المطارات تم اتخاذ الإجراءات لتأسيس شركة متخصصة لأعمال المشروعات والصيانة تحت مسمى الشركة المصرية المتكاملة لتنمية المطارات بهدف تقليل التكلفة وسرعة التنفيذ والجودة العالية والتغلب على طول المدة الزمنية بتطبيق اللوائح فى طرح المناقصات والمزيدات، الإجراءات التى تم اتخاذها لاختيار الشركات المساهمة من خارج قطاع الطيران حيث تم الإعلان بالجريدة الرسمية يومى 19 و20/10/2018 تقدم للشراء عدد (8) شركات بعد الدراسة تم تصفيتهم إلى (5) شركات (حسن علام – جنان مصر مجموعة اتحاد المقاولين CCC – أوراسكوم واركيرودون– المراسم الدولية) تم مخاطبة الأمن الوطنى والأمن القومى والرقابة الإدارية والمخابرات الحربية بعدد (4) شركات لموافاتنا بالرأى الأمنى بتاريخ 21/11/2018.

< وماذا عن المشهد داخل الشركة المصرية للمطارات؟

- قمنا بعدة إجراءات عاجلة لرفع كفاءة مطارات «سوهاج – برج العرب – أسيوط – شرم الشيخ – بورسعيد – الغردقة) طبقاً للآتى:

استغلال المساحات المتاحة لزيادة الطاقة الاستعابية بالمطارات مع إعادة تنسيق الكراسى وتجديدها بصالات السفر والوصول.

تنفيذ أعمال التسوية والنظافة وتنسيق الموقع العام «إزالة جميع المبانى غير المستخدمة – زيادة المسطحات الخضراء – إزالة ونقل الخردة والكهنة – إزالة الهيش».

إعادة تخطيط وتقسيم مناطق انتظار السيارات لاستغلال جميع المساحات مع تفعيل نظام إلكترونى لتحصيل الرسوم.

تطوير مداخل المطارات وإعادة رصف ودهان وتخطيط منطقة الترمك وطرق الخدمة.

توحيد الدهانات لجميع المبانى داخل المطار مع إنشاء أسوار حول مناطق المعدات المطلة على مناطق التحركات واستغلال هذه الأسوار فى الدعاية الخاصة بالفنادق وشركات الطيران.

مشاريع خدمية: تتمثل فى المشاريع المكملة لمنظومة المطارات للمحافظة على كفاءة التشغيل والمساعدة على تطبيق خطة الطوارئ طبقاً لتعليمات سلطة الطيران المدنى وكذلك تقديم الدعم اللوجيستى للمطار من «توريد وتركيب وإحلال جهد متوسط – مولدات كهربائية – آبار مياه – شراء وسائل انتقال – إنشاء مساكن للعاملين – تحديث شبكات.. إلخ».

< وماذا عن المشروعات المستقبلية؟

- فيما يخض البنية التحتية للمطارات:

أولاً: مطار برج العرب:

- إنشاء مبنى جديد للركاب منخفض التكاليف وترمك بالإضافة إلى الأعمال الاستشارية «التصميم والإشراف على التنفيذ» ومخطط الانتهاء 2021/2022.

- إنشاء ورفع كفاءة الممر الرئيسى ومخطط الانتهاء 2019/2020.

- رفع كفاءة الممر الموازى (A) ليعمل كممر تبادلى مع الرئيسى ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

- إحلال وتجديد مهمات إنارة الممر الرئيسى ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

- إنشاء صالة مودعين ومستقبلين رقم (2) ومخطط الانتهاء فى منتصف عام 2019.

ثانياً: مطار شرم الشيخ:

- تصميم وتنفيذ عملية توسعة مبنى الركاب رقم (2) ومخطط الانتهاء 2019/2020.

- إنشاء سور مبانى ومخطط الانتهاء منتصف عام 2019.

- توريد وتركيب عدد (2) وحدة توليد كهرباء وعدد (2) لوحة تشغيل وتحكم أوتوماتيكى ومخطط الانتهاء الربع الأول من عام 2019 . 

- رفع كفاءة الممر الرئيسى وطرق الاتصال وحماية جسم الممر ومخطط الانتهاء 2021/2020.

- رفع كفاءة منظومة إنارة الممرات ومخطط الانتهاء 2021/2020.

- رفع كفاءة الحقل الجوى وتلافى ملاحظات سلطة الطيران المدنى بالمطار ومخطط الانتهاء 2020/2021.

- رفع كفاءة ترمك رقم (2 و3) ومخطط الانتهاء 2021/2022.

ثالثاً: مطار بورسعيد:

- إنشاء مبنى إدارى ومبانى خدمية ومخطط الانتهاء 2020/2021.

- رفع كفاءة منظومة إنارة المرات للممر الرئيسى وطرق الاتصال ومخطط الانتهاء 2021/2022.

- إحلال وتجديد محطة معالجة ومخطط الانتهاء 2019/2020.

- إنارة الأسوار ومخطط الانتهاء 2020/2021.

- توريد وتركيب أنظمة مراقبة أمنية (IPCC TV) ومخطط الانتهاء 2019/2020.

رابعاً: مطار طاباً:

- رفع كفاءة تشغيل مطار طابا وتطوير صالات السفر والوصول وما بداخلها من أجهزة تأمين مع تحديث الأثاث وطلاء الصالات.

خامساً: مطار سانت كاترين:

- تم البدء فى خطة التطوير الشاملة للمطار ورفع كفاءة التشغيل ومضاعفة المساحة الكلية له وذلك بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار، بالإضافة إلى إنشاء ممر إضافى وحقل طائرات جديد (ترمك) وصالاتى سفر ووصول جديدتين ومنطقة انتظار سيارات واقامة عدد من المنشآت الإدارية والفنية.

سادساً: مطار 6 أكتوبر:

- رفع كفاءة الممرات وكافة الأجهزة الملاحية للارتقاء بمستوى الخدمات.

 

تشغيل مطارات جديدة

< وماذا عن مطار سفنكس المقرر تشغيل رحلات داخلية لمصر للطيران به؟

- انتهينا من تلبية كافة الاحتياجات التى تخص شركة مصر للطيران وشركاتها التابعة وتم التأكيد على رئيس الشركة المصرية للمطارات بتوفير مكاتب مخصصة لشركات الطيران، على أهمية استغلال مكاتب المطار المخصصة لشركة مصر للطيران وشركات الطيران الأخرى الاستغلال الأمثل بما يتوافق مع متطلبات هذه الشركات.

ويعتبر هذا المطار فى قلب القاهرة وسيقدم خدماته لمنطقة الجيزة والهرم وأكتوبر والذى يبعد 12 كيلو متراً عن منطقة الأهرامات، كما يسهم وجود المطار قرب المزارات السياحية فى القاهرة الكبرى فى تنشيط سياحة اليوم الواحد، وتم تسليم أمن الموانى المواقع المطلوب تأمينها بالمطار لتفعيل الإجراءات الأمنية تم تفعيل إجراءات التسكين الإدارى والتشغيل للمطار.

تم تنفيذ التشغيل التجريبى للمطار يوم 15/10/2018حيث تم هبوط أول رحلة تجريبية بالمطار لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية «إكسبريس» قادمة من مطار القاهرة الدولى.. وتعتبر مرحلة التشغيل التجريبى للمطار بمثابة اختبار ومتابعة الكفاءة التشغيلية للمطار بطريقة عملية.

< وماذا عن مطار العاصمة؟

- تم تسليم أمن الموانئ المواقع المطلوب تأمينه بالمطار منذ 21/1/2018 لتفعيل الإجراءات الأمنية.

- تم الدفع بالهيكل الإدارى التابع للشركة المصرية للمطارات من كافة التخصصات لتشغيل المطار بدءاً من 1/2/2018 وذلك تمهيداً للتشغيل والافتتاح.

- يجرى اعتماد محاضر تنظيم التعاون بين إدارة المطار والقاعدة الجوية وشرطة أمن الموانئ والملاحة بشأن «مسئولية التأمين – تحديد المنطقة المعزولة».

- استمرار متابعة اللجنة الفنية المختصة بالاستلام الإدارى نحو الانتهاء من الملاحظات السابق تسجيلها بمحاضر التسليم ولا تزال قائمة لزوم استكمال ونهو إجراءات الاستلام الإدارى للمطار.

- جارٍ استكمال توفير إجراءات التأمين بالمطار.

< ومطار البردويل؟

- جارٍ إطلاق التيار الكهربائى للمطار حتى تاريخه.

- جارٍ اختبار أنظمة تشغيل المطار «كهروميكانيك – الاتصالات».

- جارٍ الانتهاء من أعمال محطتى تنقية المياه ومعالجة الصرف الصحى.

- جارٍ تخطيط الطرق الخدمية بالمطار والطرق الداخلية ومدخل بوابات المطار وكذلك مناطق انتظار السيارات والأتوبيسات.

- جارٍ استكمال السور الفاصل بين الموقع العام ومنطقة الترمك ولم يتم تركيب البوابات على مداخل الترمك واستكمال دهان العلامات الملاحية على «الممر الرئيسى 16/34 – طريق الخدمة للمعدات الأرضية».

- جارٍ استكمال تركيب وحدات الإنارة على جانبى الممر والانتهاء من تسوية شرائح الممر وتطهير الجزر من الأحجار والعوائق.

فيما يخص تطوير المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية

< وماذا عن الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية.. التحدى الكبير؟

- قمنا بتطوير الإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية بما يضمن عدم وجود ثغرات أمنية مع تحسين المنظومة الأمنية بما يضمن عدم وجود ثغرات وعمل منطقة تفتيش مركزية لركاب الطيران الداخلى بمطار القاهرة الدولى.

وغلق جميع بوابات المهبط والتحكم بها عن طريق أمن الموانى.

وزيادة ضباط الجوازات لتلافى تكدس الركاب بمنطقة الجوازات.

وزيادة الأفراد والباحثات المدربين على أجهزة الكشف (X-RAY).

واستكمال تركيب أنظمة كاميرات المراقبة الأمنية مع التأكيد على استكمال الأسوار مع تفعيل منظومة المراقبة عليها.

وزيادة الأفراد العاملين على أجهزة الكشف اليدوى عن أثار المتفجرات.

زيادة أعداد أجهزة body scanner لزيادة التأمين.

استغلال ما تم توريده من أجهزة ومعدات (المرحلة الأولى لتدبير الأجهزة الأمنية) وهى عبارة عن أجهزة (الكشف عن البضائع – الكشف عن الحقائب الكبيرة/الصغيرة – الكشف عن أثر المتفجرات – بوابات تفتيش أشخاص) مما أدى إلى رفع معدلات الأداء الأمنى وتقديم خدمة أمنية مميزة حظت على إجماع دولى بالإشادة بإجراءات التأمين الخاصة بالمطارات المصرية، وما أستطيع أن أؤكده لكم إن مطاراتنا مؤمنة بنسبة 100% بفضل المتابعة الدائمة والواعية للفريق يونس المصرى.

< وماذا عن الشهادات والاعتمادات التى حصلت عليها المطارات؟

- حصل مطار أسوان على الرخصة الدولية وجاء ذلك بعد اجتياز المطار للشروط والمواصفات الخاصة بمنح هذه الرخصة والتى تؤكد تطبيق جميع المعايير الدولية، مطار الأقصر يحصل على المركز الأول أفريقياً فى السلامة الجوية بعد منافسه كبيرة بين المطارات الأفريقية، وحصوله على المركز الأول فى تطبيق قواعد السلامة الجوية على مستوى القارة لعام 2018، وتم الاختيار بعد عملية تقييم مكثفة، وعلى مستوى عال من الدقة، من حيث البنية التحتية، وعمليات الحركة الجوية وإجراءات السلامة الجوية.

< وإلى أين وصلنا فى الشركة الوطنية للملاحة الجوية؟

- هناك عدة إجراءات عاجلة تم اتخاذها منها التأكيد على عدم دخول منظومة إدارة الحركة الجوية لغير المصرح لهم بالدخول ومراجعتهم أمنياً مع إصدار بطاقات للمصدق لهم بالدخول.

وتزويد الأبواب المخصصة لدخول تلك المنظومة بأجهزة البصمة وتفعيل استخدام منظومة إدارة الحركة الجوية لتكون الوسيلة التبادلية للمنظومة الرئيسية. 

مع استخدام مركز الأزمات بسلطة الطيران المدنى ليكون وسيلة تبادلية ثانية لإدارة الحركة الجوية.

ثانياً: تجهيز برج المراقبة بمبنى الركاب (3) ليكون وسيلة تبادلية لبرج المراقبة المستخدم حالياً لحين تطوير وتجهيز برج المراقبة القديم (غير المفعل) ليكون هناك أكثر من وسيلة تبادلية لتأمين إدارة الحركة الجوية.

ثالثاً: توفير مصدر تبادلى للتأمين بالكهرباء من خلال تدبير محطة توليد قوى لتضاف إلى مصادر التيار المتواجد (تيار مدينة رئيسى/تبادلى).

< وما الخطط بالنسبة للمشروعات المستقبلية؟

- هناك خطة لتطوير الأنظمة الملاحية وإنشاء مركز للتنسيق المدنى العسكرى وإنشاء شبكة الأقمار الصناعية الجديدة.

توريد وتركيب أنظمة الاتصال (VHF) بعيدة المدى بمحطة أبورواش ومركز القاهرة للملاحة الجوية.

توريد وتركيب أنظمة الاتصال (HF) بمركز القاهرة للملاحة الجوية.

< وماذا حققت الشركة من شهادات واعتمادات؟

- الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية حصلت  على شهادة الجودة «الأيزو» كما حصلت  على شهادة الأيزو 2015:9001، وذلك بعد اجتياز التفتيش السنوى الذى أجراه خبراء شركة DNV-GL المتخصصة فى منح شهادات الأيزو القياسية بمختلف أنواعها.

< وماذا عن شركة تكنولوجيا معلومات الطيران AVIT؟

- شركة تكنولوجيا المعلومات «أفيت» تعتبر واحدة من أهم الشركات التابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وهى مملوكة بالكامل للدولة.. وتعمل الشركة فى مجال أنظمة المطارات وتشمل البنية التحتية التكنولوجية من شبكات كل الأنظمة والتحكم.. الشركة نجحت فى فتح أسواق جديدة وخبرات فى مجالات تكنولوجية عالية داخل مؤسسات قوية بالدولة بتكلفة 50 مليون جنيه.. كما حصلت الشركة على شهادة «نموذج استحقاق الجودة المدمج» (c.m.m.i) من هيئة تنمية صناعات تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا».

كما قامت الشركة بتوريد وتركيب أنظمة التيار الخفيف بمطار العاصمة و توريد وتركيب أنظمة المطارات بمطار سفنكس ومطار البردويل.

توقيع بروتوكول تعاون مع شركة Rockwell Collin الأمريكية للمشاركة فى تركيب أنظمة المطارات بمطار دار السلام بدولة تنزانيا.

توقيع بروتكول تعاون مع مركز تحديث الصناعة لمساعدة المركز للحصول على شهادة ISO9001:2015 standard.

حصلت الشركة على شهادة ISO9001:2015 standard.

تعد شركة avit الشركة الحكومية الوحيدة التى حصلت على شهادة نموذج استحقاق الجودة المدمج capability maturity model integration – CMMI من معهد هندسة البرمجيات الأمريكى SEI.

شاركت avit فى معرض ICT أعمال تكنولوجيا المعلومات.

< فى رسالة سريعة.. ماذا تقول للقيادات والعاملين بالطيران المدنى؟ 

- أولاً أحب أن أوجه الشكر لكل القيادات السابقة بالطيران المدنى على ما قدموه لخدمة القطاع وهذا ما تعلمناه داخل مؤسساتنا العسكرية الوفاء لكل من سبقونا وهو ما دائماً يؤكد عليه الفريق يونس المصرى فى كل أحاديثه وتصريحاته.

كما أحب أن أهنئ العاملين بوزيرهم الحالى الذى يسعى سعياً حثيثاً ودءؤباً من أجل رفعة القطاع ورفعة شأن العاملين والعنصر البشرى وهو ما حصده جميع العاملين.

وأوجه الشكر لكل زملائى فى كافة الشركات بالقطاع والشركات التابعة على جهودهم المخلصة للطيران المدنى والتفانى لرفعة شأن الوطن وعلى رأسهم صديق العمر اللواء حسن التهامى أمين عام الوزارة، وكل الأجهزة المعاونة، وشكر خاص لشرطة ميناء القاهرة الجوى تحت قيادة اللواء أحمد الأنور مدير الأمن وقياداته المخلصة.

فالطيار سامح الحفنى رئيس سلطة الطيران المدنى المصرى رجل جمعنى العمل به عندما كنت رئيساً لشركة الميناء وهو رئيس القابضة لمصر للطيران وهو رجل دؤوب وواعى لمتطلبات وظيفته وأعلم ما يقوم به من دعم كامل لإنجاح المنظومة بالكامل.

والطيار أحمد عادل رئيس القابضة لمصر للطيران من الشخصيات الفاهمة جداً والواعية لمتطلبات عملها.. وتحت قيادته رؤساء شركات يتمتعون بأداء متميز.

ولدينا رئيس قطاع أمن بالوزارة اللواء وائل النشار يبذل قصارى جهده لإنجاح المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية كافة.

واللواء طارق فوزى رئيس المصرية للمطارات زميل عمر من القيادات المحترمة لديه منظومة كبيرة نتحدث عن ٢١ مطار يمر عليهم بشكل دورى وتشهد المطارات فى ظل رئاسته طفرة غير مسبوقة.

واللواء عادل ثابت رئيس الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية من الشخصيات التى حققت طفرة فى مجال الملاحة والاتصالات الجوية.. ويسعى سعى حثيث لرفع كفاءة أبراج المراقبة والرادارات.. حدث المنظومة بالكامل التى تغطى سماء مصر.

أما اللواء مهندس عبدالحميد علام رئيس شركة أفيت فهو يبذل جهداً كبيراً لأن يصبح للشركة مستقبل كبير.

والمحاسب مجدى إسحاق رئيس شركة إيروتيل عقلية فاهمة لمتطلبات عمله والشركة أصبحت تابعة لنا وهى إضافة كبيرة.

 

استطلاع الرأى

أفضل إنجازا فردي

شارك..فى أختيارأهم شخصية رياضية فى الالعاب الفردية لعام 2018
محمد إيهاب 43.1 %
رنيم الوليلي 12.7 %
أحمد الجندي 6.2 %
سلمي أيمن 5.6 %
جيانا فاروق 5.8 %
علي فرج 5.8 %
هداية ملاك 6.9 %
سارة سمير 7.7 %
شريف عثمان 6.1 %

استطلاع الرأى

أفضل معلق رياضي

شارك برأيك..فى أختيار أفضل معلق رياضى لعام 2018
محمد عفيفي 3.2 %
حاتم بطيشه 11.4 %
أشرف محمود 1.5 %
محمد الجندي 1.9 %
أيمن الكاشف 19.2 %
سيد الثعلبي 2.1 %
علاء متولي 23.4 %
كريم خالد 35.8 %
رامي بهجت 1.4 %

استطلاع الرأى

أفضل لاعب مصري

شارك...فى أختيار أفضل لاعب مصرى لعام 2018
وليد سليمان 69.5 %
إسلام عيسي 9.6 %
طارق حامد 5.9 %
محمود علاء 13.8 %
أحمد جمعه 1.1 %

استطلاع الرأى

أفضل لاعب محترف بالدوري المصري

شارك ...فى أختيار أفضل لاعب أجنبى محترف بالدورى المصرى لعام 2018
وليد أزارو 49.7 %
حمدي النقاز 3.9 %
جون أنطوي 2.3 %
فرجاني ساسي 26.6 %
شيمس بيكلي 1.5 %
رزاق سيسيه 16 %

استطلاع الرأى

أفضل نادي

شارك ...فى أختيار أفضل نادى رياضى لعام 2018
الأهلي 56.1 %
الزمالك 28.5 %
الإتحاد السكندري 12 %
المصري 0.9 %
بيراميدز 1.3 %
المقاصة 0.6 %
الإنتاج الحربي 0.6 %

استطلاع الرأى

أفضل برنامج رياضي

شارك يرأيك...فى اختيار أفضل برنامج رياضى
ملعب البلد 10 %
كورة كل يوم 7.2 %
ملعب أون 57.2 %
صباح الرياضة 18.2 %
الماتش 7.4 %

استطلاع الرأى

أفضل حكم

شارك..فى أختيار أفضل حكم كرة قدم مصرى لعام 2018
محمد معروف 20.8 %
محمود البنا 6.2 %
جهاد جريشه 58.2 %
أمين عمر 5 %
محمد الصباحي 4.1 %
أحمد الغندور 2.9 %
محمد حسن 2.7 %

استطلاع الرأى

أفضل إذاعي

شارك.. فى أختيارأفضل إذاعى رياضى لعام 2018
عثمان أباظه 17.7 %
إبراهيم فايق 59.4 %
كريم خطاب 7.8 %
لمياء نبيل 4.3 %
نجلاء حلمي 8.2 %
2.5 %